English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2788
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2785
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 3010
التاريخ: 2 / 12 / 2015 2694
يوم الوفاة  
  
1375   02:25 مساءً   التاريخ: 5 / 7 / 2017
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيد المرسلين
الجزء والصفحة : ج‏2،ص685-687.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5 / 11 / 2015 1759
التاريخ: 13 / 5 / 2016 1645
التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م 1866
التاريخ: 5 / 11 / 2015 1946

في منتصف يوم الاثنين الثامن والعشرين من شهر صفر  طارت روح النبي الاكرم المقدّسة إلى بارئها، والى جنان الخلد، فسجّى ببرد يماني، ووضع في حجرته بعض الوقت، وارتفعت صرخات العيال، وعلا بكاء الاقارب فعرف من كان في خارج المنزل أن النبي (صلى الله عليه واله) قد قضى، فلم يلبث أن انتشر نبأ وفاته في كل أنحاء المدينة التي تحولت بسرعة إلى مناحة كبرى، ومأتم عظيم.

فصاح الخليفة الثاني خارج البيت ولأسباب خاصّة أنّ النبي لم يمت انما عرج بروحه كما عرج بروح موسى، وانه لا يموت رسول الله (صلى الله عليه واله)! وأصرّ على هذا الموقف وهدّد كل من يخالف ذلك، وكاد أن يوافق عليه فريق من الناس لو لا أن أحد الصحابة تلا عليه قول الله سبحانه :

{وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ} [آل عمران: 144] ، حتى فرغ من الآية، فسحب عمر موقفه، مستغربا من وجود مثل هذه الآية قائلا : هذا في كتاب الله؟

ثم قام أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) بتغسيل جسد النبي الطاهر وكفنه لأن النبي (صلى الله عليه واله) كان قد قال : يغسلني أقرب الناس إلىّ ولم يكن ذلك سوى عليّ (عليه السلام).

ولما فرغ علي  من تغسيل النبي (صلى الله عليه واله) كشف الازار عن وجهه (صلى الله عليه واله) وقال والدموع تنهمر من عينيه الشريفتين :

بأبي أنت وأمّي طبت حيّا وطبت ميتا، انقطع بموتك ما لم ينقطع بموت أحد ممّن سواك من النبوة والانباء. ولو لا أنّك أمرت بالصبر، ونهيت عن الجزع لأنفذنا عليك ماء الشؤون ولكان الداء مماطلا، والكمد محالفا وقلاّ لك، ولكنّه ما لا يملك ردّه ولا يستطاع دفعه! بأبي أنت وامّي اذكرنا عند ربك، واجعلنا من بالك؟ .

ثم ان الامام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب  (عليه السلام) كان أوّل من صلّى على جثمان رسول الله (صلى الله عليه واله) ثم صلّى عليه المسلمون جماعة جماعة، ثم تقرر دفنه (صلى الله عليه واله) في حجرته المباركة.

فقام أبو عبيدة الجراح وزيد بن سهل بحفر قبر له (صلى الله عليه واله) وإعداده ثم دفن (صلى الله عليه واله) في تلك الحفرة على يد أمير المؤمنين علي (عليه السلام) يساعده في ذلك الفضل والعباس.

وهكذا غربت شمس أعظم شخصية غيّرت مسار التاريخ البشري بتضحياته الكبرى وجهوده المضنية، واعظم رسول الهي فتح امام الانسانية صفحات جديدة ومشرقة من الحضارة والمدنية.

ولكن ظهرت على الساحة برحيله مشكلات عديدة كان لها أثر في استمرار رسالته، ومواصلة أهدافه التي من أهمها مسألة الخلافة وموضوع القيادة في المجتمع الاسلامي وقد بدت بعض بوادر الاختلاف في الاوساط الاسلامية حتى قبل رحيله.

غير أن هذا القسم وإن كان قسما مهما وخطيرا من تاريخ الاسلام، فهو خارج عن اطار بحثنا هذا ( وهو دراسة وتحليل الشخصية المحمدية وحياة النبي الرسالية والسياسية والعسكرية ).

سؤال وجواب

التاريخ: 5 / 4 / 2016 12499
التاريخ: 8 / 12 / 2015 14097
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 14300
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 13471
التاريخ: 30 / 11 / 2015 16080
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 7158
التاريخ: 13 / 12 / 2015 7737
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 6178
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 6209

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .