المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5775 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
دورة حياة دودة القز
2024-05-24
سحب الثقة من الحكومة (المسؤولية الوزارية)
2024-05-24
وعاء ضريبة المبيعات
2024-05-24
نطاق سريان الضريبة
2024-05-24
نطاق سريان الضريبة
2024-05-24
مفهوم مبدأ عدم رجعية القانون الضريبي وأهم الاستثناءات التي ترد عليه
2024-05-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


آداب التعامل مع الخدم  
  
6563   12:08 مساءً   التاريخ: 22-6-2017
المؤلف : عبد الله الهاشمي.
الكتاب أو المصدر : الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلامية)
الجزء والصفحة : ص156.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / اداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-2-2023 1141
التاريخ: 22-6-2017 3019
التاريخ: 22-6-2017 1518
التاريخ: 2023-03-30 824

الاهتمام الشديد في عملية الاختيار للخدم فيهتم ان يكونوا أصحاب أخلاق إسلامية لأنهم سوف يختلطوا مع أهل بيته ويتعاملون مع أطفاله ، وان يكونوا أقوياء للعمل.

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : عليكم بقصار الخدم فإنه أقوى لكم فيما تريدون(1).

2- وبعد اختيارهم يراعي أن يشترط عليهم كيفية التعامل داخل بيته من حيث الالتزام بالأمور الشرعية والاخلاق الإسلامية والمحافظة على أسرار أهل الدار وذلك على قدر فهمه وعقله.

3- التعامل معهم بكل احترام ورأفة ورحمة ولا يهينهم ويذلهم ولا يسبهم ولا يكلهم ما لا يطيقونه ويعطيهم الوقت الملائم لطعامهم وراحتهم.

4- يطعمهم مما يأكل ويلبسهم مما يلبس.

عن أبي ذر قال : سمعت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : أطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون (2).

5- إن كان داخل الدار مجموعة من الخدم يحدد لكل واحد منهم نوع عمله وإلا سوف يتكلمون على بعض ويفسدوا العمل.

عن الإمام علي (عليه السلام) : في وصيته لأبنه الحسن (عليه السلام) : واجعل لكل إنسان من خدمك عملاً تأخذه به فإنه أخرى أن لا تواكلوا في خدمتك (3).

6- من كان له أبناء صغار فلختار الخادمة صاحبه العيال فإنها أفضل لعياله.

7- اختيار المرأة الخادمة للعمل داخل الدار , وإن اختيار خادماً رجلاً للعمل فليكن للخدمة خارج الدار (للزراعة أو للديوان مثلاً).

8- الاهتمام بأخلاق الخدم وأصحابهم ومحاوله تعليمهم أمور دينهم وعدم ترك المرأة الخادمة تخرج من الدار بدون علم أو سبب.

9- عدم الاتكال الكامل على الخدم في شؤون البيت والأولاد إلا بعد الثقة الكاملة بهم.

______________________

  1. البحار : ج71 , ص143 , ح17.
  2. أمالي الطوسي : ص402 , ح902.
  3. نهج البلاغة : ج3 ص57.



جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






قسم شؤون المعارف يعلن عن قرب إطلاق ثلاثة مؤلفات تراثية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تقيم فعاليات مخيم (بنات العقيدة) الواحد والعشرين
قسم الشؤون الفكرية ومكتبة العتبة العلوية يبحثان سبل تطوير أنظمة المكتبات
بالصور: وعد فأوفى.. بعد ان افتتحه ممثل المرجعية العليا مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة يستقبل ويعالج مراجعيه مجانا