المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5938 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحسين بن عبد الله بن بكر أو بكير الأرجاني  
  
1305   01:12 مساءً   التاريخ: 11-6-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6- ص 69
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-8-2017 1275
التاريخ: 21-12-2017 2586
التاريخ: 4-9-2016 1751
التاريخ: 9-6-2017 1652

الحسين بن عبد الله بن بكر أو بكير الأرجاني الأرجاني نسبة إلى أرجان في انساب السمعاني بفتح الألف وسكون الراء وفتح الجيم في آخرها النون من كور الأهواز من بلاد خوزستان ويقال لها أرغان بالغين وهي أرجان وقال أبو بكر الخوارزمي:
فلو أبصرت في أرجان نفسي * عليها من أبي يحيى زمام

وفي معجم البلدان أرجان بفتح أوله وتشديد الراء وجيم وألف ونون قال الإصطخري مدينة كبيرة بينها وبين شيراز ستون فرسخا وبينها وبين سوق الأهواز ستون فرسخا وقد خفف المتنبي الراء فقال:
أرجان أيتها الجياد فإنه * عزمي الذي يدع الوشيج مكسرا

وأنشدني محمد بن السري:
أراد الله ان يخزي بجيرا * فسلطني عليه بأرجان اه‍.

فقد جعل السمعاني الراء ساكنا وجعله ياقوت مشددا ونسب تخفيفه إلى المتنبي اي بالفتح بغير تشديد وما قاله الخوارزمي محتمل للسكون والفتح مخففا ومن ذلك يعلم أنه مشدد وقد يخفف بالاسكان أو الفتح.
ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق ع بعنوان الحسين الأرجاني وذكره في أصحاب الباقر ع بعنوان الحسين بن عبد الله الأرجاني .

وذكره أيضا في أصحاب الصادق ع بعنوان الحسين بن عبد الله الرجاني وقال روى عنه صالح بن حمزة ويأتي في عبد الله بن بكر أو بكير الأرجاني أو الرجاني ان له ابنا اسمه الحسين وان النسخ في نسبته مختلفة بين الأرجاني والرجاني وغيرهما وان في نسخة الكشي المطبوعة الجرجاني وهو والد الحسين هذا ومن ذلك يظهر اتحاد الحسين الأرجاني والحسين بن عبد الله الأرجاني وان الرجاني تصحيف الأرجاني وكذلك الجرجاني.
وفي لسان الميزان ذكر الحسين بن عبد الله الأرجاني مع جماعة وقال ذكرهم الأزدي من كتب أبي جعفر الطوسي في رجال الشيعة اه‍. وقوله ذكرهم الأزدي الخ قد مر نظيره.
التمييز في مشتركات الطريحي والكاظمي باب الحسين بن عبد الله المشترك بين جماعة لا حظ لهم في التوثيق ويمكن استعلام انه ابن عبد الله الرجاني برواية صالح بن حمزة عنه.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد