English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2758
التاريخ: 2 / 12 / 2015 2689
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2776
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 2919
إخفاء الحقائق وكتمانها  
  
1365   02:34 مساءً   التاريخ: 11 / 5 / 2017
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيد المرسلين
الجزء والصفحة : ج‏2،ص60-62.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15 / 6 / 2017 1421
التاريخ: 23 / 5 / 2017 1466
التاريخ: 5 / 11 / 2015 1907
التاريخ: 15 / 6 / 2017 1313

إذا كان اخفاء الحقائق، والتعتيم عليها وسترها، والتعصب الباطل أمرا مشينا من كلّ من ألّف وكتب، فإنّه ولا شك أقبح من المؤرّخ، المؤتمن على التاريخ وحقائقه.

فان على المؤرخ أن يكون مرآة صادقة للأجيال القادمة لا يكدرها غبار التعصب، وغشاوة التحريف والتبديل والكتمان للحقائق.

ولقد ذكر ابن هشام  والمقريزي  والطبري  ما وقع في الشورى العسكرية التي عقدها رسول الله (صلى الله عليه واله) وأدرج فيها ما قاله المقداد، وقاله سعد بن معاذ في كتبهم على وجه التفصيل، ولكنهم أحجموا عن إدراج ما قاله أبو بكر وعمر وإنما قالوا : وقال فلان وأحسن، وقال فلان واحسن!!

وهنا نسأل ذينك المؤرخين اذا كان ما قاله فلان وفلان حسنا أرضى رسول الله (صلى الله عليه واله) فلماذا تركوا ذكره على نحو التفصيل كما فعلوا بالنسبة إلى كلام مقداد وسعد.

بلى ؛ إنهما لم يقولا إلاّ ما ذكرناه قبل قليل، ليس غير. وإذا كان أولئك المؤلفون يكتمون الحقائق، فقد أظهرها الآخرون وسجلوا نص ما قاله الرجلان ، ولم يكن قولا حسنا ولا كلاما طيبا، بل كان كلامهما مثبطا، ينمّ عن خوف، ووحشة، فهما صوّرا قريشا قوة لا تقهر، وجيشا لا يدحر، غير آبهين بما تترك كلماتهم من الأثر السيئ في نفوس المسلمين في ذلك الظرف الدقيق، واللحظة الخطيرة!!

وإنك أيها القارئ لتستطيع أن تعرف مدى انزعاج النبيّ (صلى الله عليه واله) من مقالتهما، مما ذكره الطبري نفسه في الصفحة ذاتها، فان الشيخين كما تلاحظ، كانا أوّل من نطقا في تلك الشورى، ثم تكلّم بعدهما المقداد، وسعد بن معاذ.

فان الطبري يروي عن ابن مسعود أنه قال : لقد شهدت من المقداد مشهدا لئن أكون أنا صاحبه احبّ إليّ مما في الارض من شيء كان رجلا فارسا وكان رسول الله (صلى الله عليه واله) اذا غضب احمارّت وجنتاه، فاتاه المقداد على تلك الحال  فقال : أبشر يا رسول الله فو الله لا نقول لك كما قالت بنو اسرائيل لموسى : اذهب أنت وربّك فقاتلا إنّا هاهنا قاعدون، ولكن اذهب أنت وربّك فقاتلا إنّا معكما مقاتلون .

ولقد كان ذلك المجلس مجلس استشارة وتبادل للرأي وكان لكل أحد الحقّ في أن يدلي برأيه، ويطرح نظره على القائد الأعلى، ولكنّ مجريات الاحداث أثبتت أن مقداد كان أقرب إلى الصواب، وأكثر توفيقا في اصابة الحق من ذينك الرجلين.

وقد أشار القرآن الكريم إلى تخوف بعض المسلمين من مواجهة العدوّ في هذه الموقعة إذ قال سبحانه : {كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ} [الأنفال: 5] .

وقال تعالى : {يُجَادِلُونَكَ فِي الْحَقِّ بَعْدَمَا تَبَيَّنَ كَأَنَّمَا يُسَاقُونَ إِلَى الْمَوْتِ وَهُمْ يَنْظُرُونَ} [الأنفال: 6] .

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 13872
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 16271
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 14260
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13698
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 12067
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5371
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5896
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5607
التاريخ: 20 / تموز / 2015 م 5750
هل تعلم

التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3619
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 3995
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3973
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3535

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .