المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


السيد أبو محمد معز الدين الميرزا حسن ويقال محمد حسن  
  
1176   12:28 مساءً   التاريخ: 5-4-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 5 - ص 304 -310.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-8-2017 1112
التاريخ: 14-7-2016 1073
التاريخ: 22-10-2017 1028
التاريخ: 20-7-2016 1307

السيد أبو محمد معز الدين الميرزا حسن ويقال محمد حسن ابن الميرزا محمود ابن الميرزا إسماعيل ويقال محمد إسماعيل ابن السيد فتح الله بن عابد بن لطف الله بن محمد مؤمن الحسيني الشيرازي.
نزيل النجف الأشرف ثم سامراء.
الشهير بالميرزا الشيرازي مولده ووفاته ومدفنه.
ولد في شيراز سنة 1230 وتوفي أول ليلة الأربعاء 24 شعبان سنة 1312 بسامراء وحمل إلى النجف ودفن في المدرسة التي كان أنشأها ناصر علي خان الأفغاني المقيم في لاهور قرب باب الصحن الشريف العلوي الشمالي المعروف بباب الطوسي على يسار الداخل إلى الصحن ويمين الخارج منه وعمل على قبره صندوق وفوقه شباك من الشبه الأصفر واخرج له شباك كبير من الحديد على الفضاء الذي يدخل منه إلى الصحن الشريف ليكون قبره ظاهرا للمارة وحمل في كثير من الطريق على الأعناق فكلما قارب نعشه بلدا خرج أهلها إلى مسافة وحملوه على الرقاب وعند الخروج منها يحملونه أيضا مسافة وكنا يومئذ بالنجف فبعض أهل النجف وصل إلى خان الحماد وبعضهم إلى خان المصلى وبعضهم إلى وادي السلام فخرجنا للقاء جنازته فيمن خرج إلى وادي السلام وشهدنا تشييعه العظيم ووصلت جنازته إلى النجف يوم الثلاثاء الثلاثين من شعبان عند العصر وبقي إلى ليلة الأربعاء غرة شهر رمضان ودفن تلك الليلة وكان قد ضعف في آخر أيامه وانقطع عن الدرس والصلاة جماعة ومرض أياما قلائل وتوفي وكان يوم وفاته يوما عظيما كثرت فيه الحسرات وسالت العبرات وأقيمت له مجالس الفاتحة في جميع مدن العراق وإيران وغيرها من بلاد الشيعة ورثاه الشعراء بالقصائد الكثيرة واقام له مجالس الفاتحة في النجف من العلماء شيخنا الشيخ محمد طه نجف والشيخ ميرزا حسين الخليلي والشيخ ملا كاظم الخراساني وغيرهم. هذا عدا ما أقيم له من مجالس الفاتحة في جميع الأقطار.
وصفه كان اماما عالما فقيها ماهرا محققا مدققا رئيسا دينيا عاما ورعا تقيا راجح العقل ثاقب الفكرة بعيد النظر مصيب الرأي حسن التدبير واسع الصدر منير الخلق طليق الوجه صادق النظر أصيل الرأي صائب الفراسة قوي الحفظ على جانب عظيم من كرم الاخلاق يوقر الكبير ويحنو على الصغير ويرفق بالضعيف والفقير أعجوبة في أحاديثه وسعة مادته وجودة قريحته آية في ذكائه ودقة نظره وغوره أديبا يحب الشعر وانشاده ويجيز عليه ولذلك قصده الشعراء من سائر البلاد عربا وعجما وراجت بضاعة الأدب في أيامه وانتهت اليه رئاسة الإمامية الدينية العامة في عصره وطار صيته واشتهر ذكره ووصلت رسائله التقليدية وفتاواه إلى جميع الأصقاع وقلد في جميع الأقطار والأمصار في بلاد العرب والفرس والترك والهند وغيرها.
وكان في عصره من أكابر العلماء المجتهدين المقلدين من العرب والفرس والترك أمثال الشيخ محمد حسين والشيخ محمد طه نجف والسيد حسين الكوهكمري والشيخ آقا رضا الهمذاني والشيخ ملا كاظم الخراساني والشيخ حسن المامقاني والملا محمد الشرابياني والميرزا لطف الله والملا محمد الإيرواني  والشيخ زين العابدين المازندراني الحائري والميرزا حسين ابن الميرزا خليل الطهراني والسيد كاظم اليزدي وغيرهم لكن جمهور الناس كان مقلدا له.
وبلغ من الرئاسة وجلالة الشأن مبلغا لم يكن لاحد من الامراء والملوك في أيامه. وجبيت اليه الأموال من أقصى الصين وما وراء النهر فما دون ذلك فكان ينفقها في وجوهها سخي النفس بها ومات ولم يخلف لأولاده عقارا ولا ثروة وكان كثير الرفق بالطلاب والحنو عليهم حسن العشرة معهم جزيل الاحترام والضيافة لهم يشاور أكابرهم ويشركهم في آرائه وافر العطاء ينفق الأموال في وجوهها ويعول ألوفا من الناس في سائر البلاد منهم أربعمائة أو أكثر من طلاب العلم والعلماء وله وكلاء في الأطراف يرسل إليهم دفاتر بأسماء العلماء الذين في نواحيهم ليبثوا فيهم العطاء وله عناية بالمجاورين في المشاهد الشريفة ويعول سرا جماعات من أهل البيوتات ومن التجار اخنى عليهم الدهر فينفق عليهم بدون ان يعلم بذلك أحد فلما توفي فقدوا ذلك وضاقت بهم الحال ووصفه كثير ممن ترجموه أو ذكروا اسمه في مؤلفاتهم بالمجدد مشيرين بذلك إلى الحديث المعروف إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها.

وألف الشيخ آقا بزرگ الطهراني كتابا مستقلا في ترجمته.
مبدأ امره وكيفية تحصيله ومنتهى امره نشا في مدينة شيراز وكان من أهل بيت يلون الامر في ديوان دولة فارس في شيراز ثم ترك العمل في ديوان شيراز واشتغل بطلب العلم وبعد ما قرأ العلوم الآلية وشطرا من السطوح واستغنى عن القراءة في شيراز خرج إلى أصفهان سنة 1248 أو 1243 وهي دار العلم يومئذ فقرأ على الشيخ محمد تقي صاحب حاشية المعالم مدة قليلة وبعد وفاة المذكور في هذه السنة اختص بالسيد حسن البيدابادي الشهير بالمدرس وشهد المذكور بفضله ولما يبلغ العشرين وحضر درس الملا محمد إبراهيم الكلباسي أيضا وأكثر اخذه عن المدرس.
ثم توجه إلى العراق فورد النجف سنة 1259 وكان عازما على الرجوع إلى بلاد إيران اكتفاء بما حصله في أصفهان ولكنه لما ورد النجف ولقي الشيخ مرتضى الأنصاري وكانت الرحلة اليه وحضر درسه وجد نفسه محتاجا إلى ما عنده فعزم على البقاء في النجف.
وسمع في النجف من صاحب الجواهر في آخر أيامه ونص على اجتهاده في كتاب كتبه إلى والي فارس ومن الشيخ مشكور الحولاوي ومن الشيخ حسن ابن الشيخ جعفر صاحب أنوار الفقاهة ومن السيد علي التستري وسمع في كربلاء من صاحب الضوابط ولكن عمدة قراءته ومعظمها على الشيخ مرتضى الأنصاري فلازم درسه من ذلك التاريخ إلى سنة 1281 التي توفي فيها الأنصاري وهو نحو 22 سنة فقها وأصولا واكب على النظر في مطالبه ففهمها وحذقها وتوغل فيها وزاد عليها حتى صار من أشهر المدرسين والمقرئين وتهافت عليه الناس وكان من وجوه تلاميذه بل أوجهم وصار يشار اليه بين تلاميذه وينوه الشيخ بفضله ويعظمه في مجلس الدرس ويرى فيه مخايل الرئاسة وسمو المرتبة في العلم والفضل وإذا تكلم في أثناء الدرس يصغي إلى كلامه ويأمر الحاضرين بالسكوت قائلا ان جناب الميرزا يتكلم وأشار غير مرة إلى اجتهاده لأنه لم يكن يصرح باجتهاد أحد كما يقال كما أنه كان يعظم شيخه الأنصاري كلما ذكر.
ولما توفي الأنصاري تساءل الناس عن أفضل تلاميذه ليقلدوه فاجتمع أفاضل تلاميذه من العرب والعجم في دار الميرزا حبيب الله الرشتي قال الميرزا حسن الآشتياني فاتفقنا على تقديم الميرزا الشيرازي المترجم وكان بينهم يومئذ الآقا حسن النجمابادي والميرزا عبد الرحيم النهاوندي والميرزا الرشتي والآشتياني وهم وجوه تلاميذ الأنصاري فقدموه في الدرس والصلاة وصاروا يرشدون الناس اليه وجعل يترقى ويتقدم.
اما الترك فقدموا السيد حسين الكوهكمري المعروف بالسيد حسين الترك وأرشدوا أبناء جلدتهم إلى تقليده.

ما جرى له مع الشاه ناصر الدين.
في سنة 1287 زار الشاه ناصر الدين القاجاري العتبات المقدسة في العراق وكان الوالي على بغداد مدحت باشا الشهير فلما قصد الشاه كربلاء خرج لاستقباله علماؤها جميعهم إلى المسيب فسلم عليهم وهو راكب ومضى ولما ورد النجف الأشرف خرج أيضا لاستقباله علماؤه بعضهم إلى خان الحماد في منتصف الطريق وبعضهم إلى خان المصلى على ثلاثة فراسخ من النجف فسلم عليهم راكبا أيضا ومضى فلما دخل النجف حضر جميع العلماء لزيارته الا المترجم فلم يخرج لاستقباله ولم يزره فأرسل إلى كل واحد مبلغا من النقود فقبله وارسل إلى المترجم فلم يقبل فأرسل الشاه وزيره حسن خان اليه يعاتبه ويطلب منه ان يزوره فأبى فقال له الوزير لا يمكن ان يجئ ملك إيران إلى النجف ولا يراك فهل تترقب ان يجئ الشاه لزيارتك فقال له انا رجل درويش ما لي وللملوك فقال هذا لا يمكن ولما ألح عليه قال اجتمع معه في الحضرة الشريفة العلوية فاجتمعا هناك وصافحه الشاه وقال له تفضل وزر لنزور بزيارتك فتلا المترجم الزيارة وتابعه الشاه وافترقا وزادت منزلة المترجم بذلك علوا عند الشاه وعند كافة الناس وكان ذلك أول ما ظهر من مخايل كياسته وبعد نظره في الأمور.
ادراره العطاء وحجه ولما كانت سنة 1288 صار قحط وغلاء في النجف وسائر البلاد فتعهد الناس وطلاب العلوم في البلد وأدر عليهم العطاء ولم يطل ذلك حتى جاء الرخاء. وحج بيت الله الحرام في حدود تلك السنة عن طريق نجد.
هجرته إلى سامراء خرج من النجف إلى سامراء للمجاورة فيها في شعبان سنة 1291 ووصلها في 21 منه وأمضى فيها 21 سنة.
سبب هجرته إليها:

قيل إن سبب ذلك أنه لما صار الغلاء في النجف سنة 1288 وصار يدر العطاء على أهلها كما مر ثم جاء الرخاء عن قريب جعل الناس يكثرون الطلب عليه وجعل بعض أعيان النجف يفتل في الذروة والغارب لينفر الناس منه فتضايق من ذلك وخرج إلى كربلاء في رجب سنة 1291 ثم توجه إلى الكاظمية فسامراء ودخلها في شعبان من تلك السنة واقام فيها أياما  ثم عزم على الإقامة فيها وارسل على كتبه وأثاثه وتبعه أصحابه.
وقيل إن سبب هجرته انه تضايق من وجود بعض الفرق الجاهلة فيها اي الزكرت والشمرت والذي يغلب على الظن ان السبب الوحيد الباعث له على الهجرة امر وراء ذلك هو أدق واسمى وابعد غورا مما يظن وهو إرادة الانفراد لانحياز سامراء وبعدها عن مجتمع العلماء ومن يدعي العلم فيتم له فيها ما لا يتم له في غيرها والقرب من الخاصة فيه العناء والتعب وفي البعد عنهم الراحة واجتماع الامر وقد قال أمير المؤمنين ع في عهده إلى الأشتر انه ليس أشد مؤونة على الوالي من الخاصة وربما يكون ما يحدث في النجف من الطائفتين وما حدث من بعض الأعيان مقويا للعزم على الهجرة اما ان يكون هو السبب الوحيد فلا وربما يكون من مقويات العزم أيضا إرادة عمران البلد وتسهيل أمور الزائرين الوافدين إليها ورفع ما كان يقع عليهم من المشقات.
فعمرت سامراء به وصارت إليها الرحلة وتردد الناس إليها وأمها أصحاب الحاجات من أقطار الدنيا وعمر فيها الدرس وقصدها طلاب العلوم وشيد فيها المدارس والدور ولكنها بعد وفاته عادت إلى سيرتها الأولى كما ستعرف واما مدرسة النجف فلم تتأثر بخروجه إلى سامراء بل بقيت عامرة حافلة بالطلاب والدروس فيها قائمة ومجالس الدروس عامرة كثيرة منتشرة ذلك لان الذين خرجوا معه إلى سامراء جماعة معدودون وجمهور الطلاب والعلماء ومعظمهم بقي في النجف والطلاب تقصدها من جميع الأقطار ولا تقصد سامراء حتى أحصيت طلاب النجف باثني عشر ألفا فيما يقال لكن ادرار النفقات والمشاهرات من سامراء لا ينقطع عن النجف.
عمران سامراء في عهده كانت سامراء قبل سكناه فيها بمنزلة قرية صغيرة فلما سكنها عمرت عمرانا فائقا وبنيت فيها الدور والأسواق وسكن فيها الغرباء ومن يطلب المعايش وكثر إليها الوافدون وصار فيها عدد من طلاب العلم والمدرسين لا يستهان به.
وكانت في أكثر الأوقات لا تزال محتشدة بالوافدين والزائرين حتى اضطر إلى الحجاب الا في أوقات مخصوصة يأذن فيها للناس إذنا عاما وللخواص منهم إذنا خاصا وكان لا يخرج من داره الا لزيارة المشهد وصلاة الجماعة وللحمام في أوقات مخصوصة وأهل درسه يقرأون عليه في داره.
وقد رأيته في سامراء مرتين الأولى سنة 1308 فوردناها وهي تعج عجيجا بالزائرين والقاصدين والدخول عليه لا يكون الا باذن وإذا كثر الزائرون خرج إلى دهليز داره فيوضع له كرسي ويجلس عليه في ثياب زهيدة الثمن ويأذن للناس إذنا عاما فيدخلون عليه ويسلمون وينصرفون ومن كانت له حاجة أو استفتاء أفضى بها اليه والثانية سنة 1311 دخلت اليه في داره مع جماعة وكان جالسا في صحن الدار على طنفسة وسألته عن مسالة فالتفت إلى الحاضرين وسال كلا منهم عنها ثم أجابني عنها وهذه كانت عادته مع كل من يسأله وكانت المسالة ان من نذر وتردد المنذور بين أمرين فقال يستخرج بالقرعة.

اعماله العمرانية في سامراء:

بنى فيها مدرسة كبيرة فخمة لطلاب العلم فيها إيوان كبير وغرف جمة ولها ساحة واسعة وبنى سوقا كبيرا بمال بذله بعض أغنياء الهند ولم يكن في سامراء جسر وكان الناس يعبرون في القفف من غربي دجلة إلى الجانب الشرقي الذي فيه المدينة وكذلك الدواب والأحمال وكان أصحاب القفف يشتطون في الأجرة ويلقى منهم الزوار اذى كثيرا فبنى جسرا محكما على دجلة من السفن بالطريقة المتبعة في العراق تسهيلا للعبور ورفقا بالزوار والواردين وكانت نفقته ألف ليرة عثمانية ذهبا وسلمة للدولة تتقاضى هي أجوره رجاء لدوامه وبنى عدة دور للمجاورين وبقيت هذه الاعمال قائمة مدة حياته وبعد وفاته بمدة قليلة بطلت كل هذه الاعمال ولم يوجد من يقوم مقامه في إدارة شؤونها ونزع الشيطان بينهم وتفرقوا أيدي سبا وتعطلت المدرسة وفي السنين الأخيرة أشرفت على الخراب وكذلك السوق واما الحسر فما زال أهل البلد يسعون في خرابه لأنه يضر بمنفعتهم المالية حتى خرب وعادوا إلى سيرتهم الأولى.
ولا بد هنا من القول بان الشيعة رغما من سخائهم في سبيل الخير وتميزهم بذلك لا يكون لاعمالهم الخيرية الأثر الكافي في الدوام والاستمرار ويكون عمر تلك الأعمال مقرونا بأعمار القائمين عليها من العلماء الأبرار ولعل الأثر في ذلك لعدم احكام أسباب دوامها.
ومع ما بذله المترجم من الجهود في عمران سامراء ودفع المشقات عن الزوار والاحسان إلى أهل سامراء الأصليين وما أسداه من البر إليهم وما أدر عليهم عمرانها وكثرة تردد الناس إليها من الرزق لم يتم له ما اراده وعادت البلدة بعد وفاته إلى سيرتها الأولى.
بل في أواخر أيام وجوده كثر التعدي حتى وصل اليه وكان ذلك بتحريك ممن لهم الحكم وممن يمت إليهم إذ تيقنوا انها ستنقلب عن حالها إلى حال أخرى فهيج ذلك من نفوسهم فوقعت عدة تعديات على الطلاب والمجاورين وعليه والحاكمون يظهرون المدافعة في الظاهر ويشجعون في الباطن فوقع لأجل ذلك اضطراب شديد وفتن وتعد على النفوس والأموال وغيرها وسافر لأجل ذلك إلى سامراء فقهاء النجف وعلماؤه وطلبوا اليه الخروج منها فأبى ولم تطل المدة حتى مرض وتوفي.
استغاثة السيد جمال الدين الأسدآبادي المتقمص بالأفغاني به لما نفي من إيران لما نفى الشاه ناصر الدين القاجاري السيد جمال الدين الأسدآبادي الحسيني من إيران ووصل بغداد ارسل إلى المترجم وهو في سامراء كتابا يذم فيه الشاه ويبالغ في سبه وشتمه ويستنجد بالمترجم عليه وقد ذكرنا الكتاب في ترجمة السيد جمال الدين في حرف الجيم من هذا الكتاب وكنا يومئذ في النجف ولم نسمع ان المترجم فاه في ذلك بكلمة لأنه كما قال القائل:
سارت مشرقة وسرت مغربا شتان بين مشرق ومغرب فسخ امتياز الدخان سلطان الدين أقوى من كل سلطان في سنة 1312 وهي سنة وفاته وقيل سنة 1309 اعطى الشاه ناصر الدين القاجاري امتياز حصر التوتن والتنباك لشركة انكليزية فشاع ان المترجم أفتى بتحرم التدخين بهما ولا بد ان يكون أفتى بذلك وان كانت صورة الفتوى لم تنتشر بين الناس فترك جميع أهل إيران التدخين وكسرت كل نارجيلة وكل آلة تستعمل للتدخين في بلاد إيران حتى أن نساء قصر الشاه كسروا كل نارجيلة في القصر والشاه لا يعلم بذلك فطلب من خادمه اصلاح نارجيلة والاتيان بها على العادة فذهب الخادم وعاد وابطا حضور النارجيلة فأمره باحضارها فذهب وعاد بدونها حتى فعل ذلك ثلاث مرات وفي المرة الثالثة غضب الشاه وانتهره فاجابه الخادم عفوا لم يبق في القصر نارجيلة واحدة وكلها كسرها الخانمات وقلن ان الميرزا الشيرازي حرم التدخين وحتى ان بعض الفسقة كانوا في المقهى فكسروا نارجيلاتهم لما سمعوا ان الميرزا حرم التدخين فقال لهم بعض الجالسين أنتم ترتكبون كل منكر ولا تتورعون عن محرم وتفعلون هذا لأنكم سمعتم ان الميرزا حرم التدخين فقالوا اننا نفعل المعاصي ولنا امل بالرسول وآل بيته ان يشفعوا لنا إلى الله في غفران ذنوبنا والميرزا اليوم هو نائبهم وحامي شرعهم ومؤديه إلى الناس فنحن نأمل ان يشفع لنا عندهم فإذا أغضبناه فمن الذي يشفع لنا وهكذا ترك عشرون مليونا في إيران التدخين عملا بأمر الميرزا الشيرازي لأنه بلغهم انه حرم التدخين فاضطر الشاه إلى فسخ الامتياز مع الشركة الإنكليزية ودفع ما خسرته بسبب ذلك.
فقايس بين هذا وبين ما جرى للدولة الفرنسية حين أرادت تجديد امتياز حصر الدخان في سوريا ولبنان وساء ذلك البطريرك الماروني في لبنان وعلاقته بالفرنسيين وثيقة فأرسل برقية من فلسطين التي هي تحت الانتداب الانكليزي إلى دولة فرنسا يطلب فيها عدم تجديد الامتياز ولم يستطع ارسالها من سوريا أو لبنان اللذين كانا تحت الانتداب الفرنسي لكن الفرنسيين لم يلتفتوا إلى ذلك ومضوا في تجديد امتيازهم.
وقد ألف أحد تلاميذه الشيخ حسن علي الكربلائي في ذلك رسالة.

ما جرى بعد وفاته في امر التقليد :

كان في حياته جماعة من أكابر العلماء ولكل منهم مقلدون ولكن جمهور الناس مقلد له كما مر فلما توفي تفرق مقلدوه فرقا وتوزعوا بين المجتهدين السابقين فزاد مقلدة البعض وقلد بعض من لم يكن مقلدا واشتهر من كان غير مشتهر. وكان في النجف رجل صحاف من العجم اسمه الحاج باقر يجلد الكتب ويصلحها فقلنا له ونحن جماعة من باب المطايبة أنت يا حاج باقر لمن قلدت فقال قلدت السيد كاظم اليزدي فقلنا ولما ذا: فقال لما توفي الميرزا رفع كل واحد من العلماء بيرقا اما السيد كاظم فذهب إلى مسجد السهلة وانزوى فلذلك قلدته.

جملة مما صدر منه من الأقوال والافعال والاعمال الحكيمة الدالة على رجحان عقله وحسن تدبيره واخلاص نيته وبعد نظره.
منها خروجه من النجف واستيطانه سامراء وبناؤه فيها المدارس والأسواق على ما مر شرحه ومنها بناؤه الجسر في سامراء كما شرحه أيضا ومنها بره واكرامه لأهل سامراء لكنهم جحدوا أخيرا النعمة وجرت منهم أمور لا تحمد وكان لهم من يشجعهم على ذلك سرا كما مرت الإشارة اليه ومنها تعيينه المشاهرات السرية الكثيرة لأهل البيوتات الذين يحسبهم الجاهلون أغنياء من التعفف وللمفلسين من التجار الاجلاء ولا يعلم بذلك أحد الا بعد وفاته ومنها تعيينه المشاهرات للطلاب في خارج سامراء لا سيما من يتوسم فيهم الرقي وقد بلغني ان الشيخ ملا كاظم الخراساني المحقق المؤلف المدرس الشهير لم يزل يقبض المشاهرات منه وهو في النجف والمترجم في سامراء حتى توفي المترجم ومنها انه كان يقصده كل محتاج ولا يرجع من عنده خائبا ومنها ان الواردين إلى سامراء من متوقعي البر كانوا يصلون إليها فيزورونه ويعلم بوصولهم ولا يتكلمون معه بشئ حتى تمضي لهم أيام فبعضهم أيام قليلة كأسبوع أو دونه وبعضهم قد يمضي لهم شهر ثم يأذن لهم في الذهاب فيذهبون لعلمهم من العادة الجارية ان الحوالة تتبعهم وجملة منهم يستدينون في مدة مقامهم فإذا ذهبوا أحالوا عليه فيدفع حوالتهم فقيل له في ذلك انك لو أذنت لهم في الانصراف ثاني يوم ورودهم لتوفر ما يستدينونه فقال لو فعلت هذا لأتاني أضعافهم فلا أستطيع القيام بحوائجهم اما بهذه الحال فلا يأتيني غالبا الا شديد الحاجة ومنها انه كان لا يدفع لهم في سامراء بل تأتيهم الحوالة إلى الكاظمية ليلة ورودهم على يد وكيله فيها وهم يعلمون ذلك ولا يطلبون منه في سامراء لعلمهم انه لا يمكن وهذا التدبير لدفع الحاحهم في طلب الزيادة فإنهم إذا وصلوا الكاظمية لم يعودوا ومنها انه كان يكتب حوالاته في ورقة لا تتجاوز قدر الكف ويوقعها ويختمها ولا يدع فيها مكانا لكتابة شئ وكلها بخط يده الجميل فقيل له في ذلك فقال الزيادة على هذا اسراف وإذا ملئت لم يبق محل لأن يزيد فيها أحد شيئا ومنها انه كان متواضعا مقتصدا في لباسه ومعاشه وسائر أموره وكان يصرف على نفسه وعياله من حاصل املاك له موروثة ولا يصرف مما يأتيه من الأموال شيئا الا ما يضطر اليه بل يصرف الجميع على الفقراء والطلاب والمصالح الخيرية ومنها ما حدثني به بعض المطلعين على أحواله انه كان يجمع ثقاب الكبريت التي يشعل بها تتن السبيل نهارا ويشعله بها ليلا من السرج لئلا يشعل ثقابا جديدة ومنها انه كان يسال عن العلماء والطلاب الذين هم خارج سامراء ويتعرف أحوالهم من القادمين عليه فكان يعرف أحوالهم كأنهم معه حتى إذا سئل عن أحدهم لا يحتاج إلى أن يسال أحدا ومنها انه كان إذا استفتي في مسالة يلتفت إلى الحاضرين في مجلسه من أهل العلم فيسألهم واحدا واحدا ما رأيك في هذه المسالة وفي ذلك فائدتان إحداهما ضم آرائهم إلى رأيه لعله يستفيد منهم شيئا لم يكن يكن بباله والثانية معرفة أقدارهم في العلم لأنه قد يحتاجها إذا سئل عنهم ومر اني سألته عن مسالة ففعل مثل ذلك ومنها انه كان إذا بلغه عن بعض أهل العلم ما يوجب القدح فيه ترك السؤال عنه من الوافدين لا يزيد على ذلك ومنها انه سئل كتابة شهادة بالاجتهاد لبعض من اشتهر بالفضل فأبى فقيل له هل تشك في اجتهاده فقال لا ولكن ليس كل مجتهد يجاز ولا كل مجتهد يجيز كأنه كان ضعيف العقل ومنها انه طلب منه أحد أبناء عمنا شهادة بالاجتهاد فقال له اكتبها ولا تزد على الواقع فان الزيادة على الواقع تضيع الواقع فقال لي فكتبتها كما قال فوقعها وأمضاها وقوله الزيادة على الواقع تضيع الواقع من أبلغ الحكم وأنفعها.
ومنها أنه ما وردت عليه مسالة أو أراد الخوض في بحث الا وكتب تلك المسالة وما يمكن ان يقال فيها من نقض وابرام قبل ان يجيب عنها أو يباحثها فكانت تجمع تلك الأوراق من مجلسه في كل أسبوع وتلقى في دجلة ولا ندري لما ذا لم تكن تحفظ ولو حفظت لاستفاد منها الناس بعده ولعل الأوراق التي كانت تلقى في دجلة كانت في غير المسائل العلمية.

مشايخه :

1- الشيخ محمد تقي الأصفهاني صاحب حاشية المعالم.

2- السيد حسن البيدابادي الشهير بالمدرس.

3- الملا محمد إبراهيم الكلباسي.

4- صاحب الجواهر ويروي عنه إجازة.

5- الشيخ حسن صاحب أنوار الفقاهة.

6- الشيخ مشكور الحولاوي النجفي.

7- السيد علي التستري.

8- صاحب الضوابط.

9- الشيخ مرتضى الأنصاري ومعظم قراءته عليه وجل استفادته منه.

تلاميذه :

تخرج به عدد كبير من الأئمة الاعلام وربى خلقا كثيرا منهم جماعة من المجتهدين رأسوا بعده حتى قيل إنه اتفق له من هذا القبيل ما لم يتفق لشيخه الشيخ مرتضى الأنصاري ولكن ذلك غير معلوم فالذين تخرجوا بالأنصاري من فحول العلماء يعسر عدهم مع امتياز الأنصاري بكثرة التاليف وذلك لان الأنصاري لم يكن له من مشاغل الرئاسة ما كان للمترجم التي صدته عن التاليف وكان لا يحضر حلقة درس المترجم الا المحصلون الكبار ولذلك كثر المقررون لدرسه على الطلاب الآخرين المتوسطين وغيرهم ويحكى انه كان يقول إن حوزة درسنا أحسن من حوزة درس شيخنا الأنصاري وذلك لان الأنصاري كان أهل درسه من جميع الطبقات ومع ذلك كان لدرسه أيضا مقررون لا يقلون عن مقرري درس المترجم ان لم يزيدوا وهذه أسماء من وصلت الينا أسماؤهم من تلاميذه مرتبة على حروف المعجم:
1- السيد إبراهيم الدامغاني وهو من قدماء تلاميذه وقد ألف من تقرير بحثه مجلدين أحدهما في الفقه والاخر في الأصول.

2 -السيد إبراهيم الدورودي الخراساني.

3- الميرزا إبراهيم الشيرازي.

4- الميرزا إبراهيم المحلاتي.

5- ملا أبو طالب السلطان آبادي.

6- الميرزا أبو الفضل كلنتر الطهراني.

7- الشيخ إسماعيل الترشيري.

8- السيد إسماعيل الشيرازي ابن عم المترجم.

9- السيد إسماعيل الصدر.

10- الشيخ إسماعيل المحلاتي المجاور بالنجف.

11- الشيخ باقر أو محمد باقر الاصبهاناتي.

12- الشيخ باقر بن علي بن حيدر الشروقي.

13- الميرزا حبيب الله الخراساني.

14- السيد حسن الصدر.

15- الشيخ حسن علي الطهراني المتوفي في طوس.

16- الشيخ حسن الكربلائي.

17- الشيخ حسن ابن الشيخ محمد القابجي الكاظمي.

18- الشيخ حسن بن محمد مهدي الشاهعبد العظيمي.

19- الميرزا حسين السبزواري.

20 -المحدث الشهير الميرزا حسين النوري.

21- الشيخ آقا رضا الهمذاني.

22- الشيخ شريف الجواهري.

23- الشيخ عباس ابن الشيخ حسن.

24- الشيخ عباس ابن الشيخ علي كلاهما من آل الشيخ جعفر صاحب كشف الغطاء.

25- الشيخ عبد الجبار الجهرمي.

26- السيد عبد المجيد الكروسي.

27- الشيخ عبد النبي الطهراني.

28- الشيخ علي الخيقاني النجفي.

30- الشيخ علي الرشتي اللاري.

31- الشيخ علي الروزردي.

32- الملا فتح علي السلطان آبادي.

33- الميرزا فضل الله الفيروزآبادي.

34- الشيخ فضل الله النوري الطهراني 35 الآخوند ملا كاظم الهروي الخراساني.

36- السيد كاظم اليزدي.

37- الميرزا محسن المحلاتي.

38- السيد محمد الأصفهاني.

39- الشيخ محمد تقي الآقا نجفي.

40- الميرزا محمد تقي بن الحاج نجفعلي الشيرازي خلفه في سامراء.

41- الملا محمد تقي القمي.

42- الحاج محمد حسن كبة البغدادي.

43- الشيخ محمد حسن الناظر بن الملا محمد علي الطهراني.

44- السيد محمد شرف البحراني نزيل لنجة.

45- الميرزا محمد ابن فضل الله الفيروزآبادي.

46- السيد محمد الهندي.

47- الميرزا مهدي الشيرازي ابن أخت الشيخ محمد تقي.

48- الشيخ هادي المازندراني الحائري وغيرهم ممن يعسر عدهم.

مؤلفاته :

هي قليلة لاشتغاله بالتدريس وأمور الرئاسة والعمدة هي الثاني وهي هذه:

1- كتاب في الطهارة إلى الوضوء.

2- رسالة في الرضاع.

3- كتاب من أول المكاسب إلى آخر المعاملات.

4- رسالة في اجتماع الأمر والنهي.

5- تلخيص إفادات أستاذه الأنصاري في الأصول من أوله إلى آخره.

6- رسالة في المشتق مطبوعة.

7- حاشية على نجاة العباد وعلى حاشية الشيخ مرتضى لعمل المقلدين مطبوعة معها.

8- تعليقة على معاملات الآقا البهبهاني بالفارسية لعمل المقلدين مطبوعة.

ما جمع من فتاواه وتقريرات:

أبحاثه اصطلح العلماء في عصرنا وما قاربه على أن يقرر بعض التلاميذ المتميزين ما يلقيه الشيخ في درسه الخارجي على بقية التلاميذ بعد فراع الشيخ من الدرس ليقر ذلك في أذهانهم وليفهم بعضهم ما فاته فهمه أثناء الدرس وكان الملا محمد الشرابياني يقرر درس أستاذه السيد حسين الترك حتى عرف بالملا محمد المقرر وجملة منهم يكتب ما قرره الشيخ في الدرس ويدونه كتابا كما فعل الميرزا أبو القاسم الطهراني فدون ما كان يلقيه شيخه الشيخ مرتضى الأنصاري في كتاب طبع وعرف بالتقريرات ودون غيره كثيرون ما كان يلقيه مشايخهم وكذلك جملة من تلاميذ المترجم فعلوا مثل هذا وأول من فعل ذلك قبل عصرنا صاحب مفتاح الكرامة فدون درس أستاذه بحر العلوم الطباطبائي في الحديث حينما كان يدرس في كتاب الوافي وهذا تعداد ما دون من فتاوى المترجم وأبحاثه:

1- مائة مسالة من فتاواه الفارسية جمعها الشيخ فضل الله النوري مطبوعة.

2- مجموعة من فتاواه بالعربية عندي نسخة منها.

3- بحثه في الأصول من أوله إلى آخره دونه الشيخ علي الروزدري ببسط واف.

4- بحثه في الأصول دونه السيد محمد الأصفهاني بنمط متوسط.

5- بحثه في الأصول والفقه دونه السيد إبراهيم الدامغاني في مجلدين.

6- بحثه في الأصول دونه الشيخ حسن بن محمد مهدي الشاهعبد العظيمي وسماه ذخائر الأصول.

7- تقارير من أبحاثه للشيخ باقر حيدر.

8- تعريب معاملات الوحيد البهباني للشيخ حسن علي الطهراني مطبقا لها على آراء أستاذه المترجم وذكر بعض المعاصرين جملة من مؤلفات تلاميذه وفيهم من الاجلاء الفحول وادعى انها كلها من تقرير أبحاثه ونرى أن في ذلك هضما لحقوقهم وليس كل من استفاد من أستاذ وألف ينسب ما في تأليفه إلى أستاذه ولعل بعض المؤلفات السابقة هي من هذا القبيل.

مراثيه رثاه الشعراء:

بكثير من المراثي لتتلى في مجالس الفاتحة وكل قصيدة تتلى في مجلس عالم يكون في آخرها بالطبع تعزيه له وتنويه به على العادة وتعزيه لولده السيد علي آقا فممن رثاه الفقير مؤلف الكتاب بقصيدة تليت في مجلس شيخنا الشيخ محمد طه نجف من جملتها:
سطا فما أخطأ الأكباد والمهجا * خطب أحال صباح العالمين دجى

رزء به ثلم الاسلام وانطمست * اعلامه وبه باب الهدى رتجا

غداة ألوت بركن الدين نازلة * من الردى جللت وجه السما

رهجا طود هوى بعد ما حك السماء على * لو ارتقى اعصم في سفحه زلجا 

فان تكن ارضنا رجت فلا عجب * وان تكن شمها مادت فلا حرجا

وعيلم غيض لما عب زاخره * وكم تهيبه الخواض ان يلجا

ونير طالما كنا بطلعته * نجلو الظلام إذا الليل البهيم سجا

محمد الحسن الحبر الذي سمكت * له مفاخره فوق السما درجا أحيا

معالم دين الله ما تركت * فيها هدايته أمتا ولا عوجا

باهى الخضارم علما والغمام ندى * والثاقبات هدى والراسيات حجى

ما اظلمت في وجوه الرأي مبهمة * الا أنار بها من رأيه سرجا

ولا استجار به المكروب إذا نزلت * به الشدائد الا أدرك الفرجا

اليوم عقمت الآمال وانقطعت * عرى المطالب حتى خاب كل رجا

من للوفود الأولى زجوا رواحلهم * لباب جودك لا يبغون منعرجا

من مرمل يبتغي من كربه فرجا * رأى يمينك تهمي بالندى فرجا

أو من يروم على أعدائه فلجا * ألفاك حصنا منيعا

أولاده :

له ولدان من أجلة العلماء أحدهما الميرزا محمد توفي في حياته ورثاه الشعراء والثاني السيد علي آقا ممن يشار إليهم بالبنان من الرؤساء المقلدين توفي في النجف قبل سنين قليلة وتأتي ترجمته في بابها انش.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ