المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
آثار تحتمس الرابع.
2024-05-13
بنات تحتمس الرابع.
2024-05-13
وفاة تحتمس الرابع.
2024-05-13
تحتمس الرابع وعلاقات مصر بالدول المجاورة.
2024-05-13
تخزين التين
2024-05-13
النفقات العامة والعوامل المؤثرة فيه
2024-05-13

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علي بحر العلوم.  
  
1298   01:25 مساءاً   التاريخ: 20-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج13/ ص411
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

علي بحر العلوم (1224- 1298 ه‍) علي بن محمد رضا بن محمد مهدي (الشهير ببحر العلوم) بن مرتضى بن محمد الطباطبائي الحسني، النجفي، صاحب «البرهان القاطع»، كان فقيها مجتهدا، أصوليا، مدرّسا، من أجلّاء علماء الإمامية.

ولد في النجف الأشرف في شهر رجب سنة أربع و عشرين و مائتين و ألف، و نشأ في كنف والده الفقيه السيد محمد رضا (المتوفّى 1253 ه‍)، و حضر في الفقه على محمد حسن بن باقر النجفي صاحب الجواهر. و في أصول الفقه على محمد علي بن مقصود علي المازندراني الكاظمي، و تخرّج بهما، و حضر قليلا على الفقيه علي بن جعفر كاشف الغطاء.

و روى عن أخيه السيد حسين بحر العلوم، و أحرز ملكة الاجتهاد، و اعتنى بالفقه بحثا و تحقيقا و تأليفا و تدريسا، و اشتهر و صار من مبرّزي علماء عصره، و كان مولعا بشراء الكتب و ادّخارها، حتى أسس من ذلك مكتبة ضخمة، ضمت الكثير من المخطوطات النفيسة.

تلمذ له و أخذ عنه جمع، منهم: أبناؤه السيد محمد باقر (المتوفّى 1291 ه‍)، و السيد هاشم (المتوفّى 1284 ه‍)، و السيد حسين (المتوفّى 1361 ه‍)، و ابنا أخيه: السيد محسن بن حسين بن محمد رضا بحر العلوم (المتوفّى 1318 ه‍)، و السيد محمد بن محمد تقي بن محمد رضا بحر العلوم (المتوفّى 1326 ه‍)، و السيد مصطفى بن محمد هادي بن مهدي بن دلدار علي النقوي (المتوفّى 1323 ه‍)، و عبد الحسن بن راضي بن محمد المالكي، و السيد محمد شريف بن محمد طاهر التويسركاني.

و صنّف كتاب البرهان القاطع في شرح «المختصر النافع» في الفقه للمحقّق الحلّي (مطبوع في ثلاثة مجلدات ضخام) الذي يعدّ من أهمّ المصادر الفقهية و المراجع الاستدلالية، و هو مشهور مرغوب عند العلماء و الطلاب.

و له رسالة في القبلة، رسالة في الحبوة، رسالة في ميراث الزوجة، رسالة في تصرفات المريض، رسالة في المسافة الملفقة، رسالة في نية الإقامة في السفر (و قد طبعت جميعها مع كتابه البرهان)، و منهج العابد في جميع أبواب الطهارة.

توفي بالنجف- سنة ثمان و تسعين و مائتين و ألف، و رثاه شعراء عصره، منهم الميرزا محمد الهمداني، و قد أرّخ وفاته بقوله:

و لما خرّ من أفق المعالي                        عليّ بن الرضا العلم اللبيب

غدا بدر المكارم في خسوف                    و شمس المجد أرخ (في غروب)




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)