المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الزواج قبل الاسلام  
  
1280   03:08 مساءً   التاريخ: 26-1-2017
المؤلف : صالح احمد العلي
الكتاب أو المصدر : تاريخ العرب القديم و البعثة النبوية
الجزء والصفحة : ص178
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-11-2016 2104
التاريخ: 2024-01-13 435
التاريخ: 2023-12-18 496
التاريخ: 7-11-2016 7367

ان الوظيفة الرئيسية للمرأة قبل الاسلام هي انجاب الأولاد، ويتوقف عليها مستقبل العشيرة ومكانة الجيل الجديد. فهي قد تنجب النجباء والسامين او نقيضيهما، هذا الى انها قد تقوم بدور سياسي واجتماعي مهم؛ فالزواج يؤدي الى ترابط الاسر البعيدة، وقد يؤدي الى الترابط بين العشائر : فرابطة الفرد مع عشيرة اخواله قد لا تقل قوة عن رابطته مع اعمامه. وفي هذا اثر كبير في تقارب الناس وتعاونهم.

لذلك كانت العرب تهتم باختيار الزوجة. وكانوا يهدفون دائما ان تكون الزوجة كفؤا، وان تكون من النجيبات المتوفرة فيهن النجابة والذكاء والجمال. ويمكن ان نستنتج من اوصاف النساء المعجبات للشعراء ان العربي كان يستذوق المرأة اذا كانت طويلة العنق، فارعة القامة، لينة الجسم، ممتلئة الذراعين والساقين، عظيمة الوركين، ناعمة البشرة، طيبة رائحة الفم.

انواع الزواج:

الزواج بالأبعاد:

كانت العرب تعتقد ان الزواج بالأباعد ادعى الى انجاب النجباء من الأولاد(1). الا انهم قلما يميلون الى الزواج خارج العشيرة، لان هذا يستلزم منهم ان يأخذوا من ترضى بترك عشيرتها واهلها لتسكن مع عشيرة زوجها الغريبة البعيدة عنها؛ والا فان الرجل اما ن لا يرى زوجته الا فترات قصيرة يزورها خلالها، او ان عليه ان يسكن مع عشيرة زوجته الغريبة عنه، والتي قد لا تعطف عليه. لذا فان مثل هذا الزواج كان في الغالب مقصورا على رؤساء القبائل الذين يريدون مثل هذا الزواج لأسباب سياسية، او لكي يصاهروا من هو كفؤ لهم. وقد يتزوج الخلعاء أيضاً مثل هذا الزواج من خارج قبيلتهم الأصلية، ويختارون زوجاتهم من القبيلة التي تجبرهم، وهو اغلب شيوعا. وتستطيع المرأة الطلاق لمجرد تغيير باب خبائها، او تضع عليه حجابا.

الزواج الداخلي:

فالزواج الشائع عند العرب هو الزواج في داخل العشيرة، فهو أدعى الى ان تحافظ العشيرة على انسجامها ووحدتها. ويتم عادة بان يخطب الرجل، او من يرسله، البنت من أبيها، او وليها، وهو اقرب اقربائها الكبار. وتستشار المرأة عادة في الزوج؛ وقلما تجبر على الزواج بمن لا ترغب. وليس من الضروري ان تكون موافقتها بالنطق، بل ان سكوتها يكون دليلا على رضاها. وقد تخطب الفتاة عند الطفولة، وتكون ملزمة ادبيا بالزواج عندما تكبر؛ ولكن يحق لها ان ترفض من يتقدم لطلب الزواج منها.

التسري:

وللرجل ان يمتلك ما شاء من الاماء. وقد اقر الإسلام تملك الجواري (وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم)(النساء 3)؛ (حرمت عليكم امهاتكم)؛ (والمحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم)، (ومن لم يستطع منكم طولا ان ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت ايمانكم من فتياتكم المؤمنات)(النساء 23، 24 ، 25)؛ انظر أيضاً (النساء 36، النحل 71، المؤمن 6،النور 31، 33، 58، الروم 28، الاحزاب 50، 52، المعارج 30). ولكن مكانة الاماء والسراري أقل من مكانة المرأة الحرة، وأولادها أحط مكانة من اولاد الحرائر.

غير انه رغم فوائد تعدد الزوجات، فانه لم يكن عاما، لأنه كان يلقي على الرجل عبئا اقتصاديا، فضلا عما يخلقه من مشاكل عائلية واجتماعية، وما يحدثه من خصومات بين الضرائر.

نكاح الرهط:

والسائد في الجاهلية ان يختص المرء بزوجته. ولكن هناك نوعا من الزواج يدعى زواج المشاركة، او الرهط يشترك فيه عدة رجال بزوجة واحدة. ولعل أصل منشئه الاسرى، وصعوبة توزيعهن؛ فتعطى لكل جماعة فتاة من الاسرى يشتركون فيها. وقد يكون منشؤه الصعوبات المالية في الزواج، فيشترك الاخوة في زوجة واحدة. أو قد يكون بسبب الوراثة، اذ يرث الأولاد زوجة أبيهم يشتركون فيها. وقد روى البخاري عن عائشة انها ذكرت أربعة أنواع من الزواج، احدهما هو نكاح الرهط وهو (ان يجتمع الرجال ما دون العشرة، فيدخلون على المرأة كلهم يصيبها. فاذا حملت ووضعت ومر ليال بعد ان تضع حملها، أرسلت إليهم، فلم يستطع رجل منهم ان يمتنع، حتى يجتمعوا عندها، فتقول لهم قد عرفتم الذي من أمركم وقد ولدت فهو ابنك يا فلان تسمي من احبت باسمه، فيلحق به ولدها ولا يستطيع ان يمتنع منه الرجل). وفي مثل هذا الزواج تختار الام عادة الاب من بين ازواجها المتعددين، او قد يسمى الولد باسم امه.

ولاريب في ان هذا النوع من الزواج كان قليل الانتشار وشاذا، وكان يتطلب من الرجل تضحية كبيرة في عواطف الابوة، والانانية التي هي عماد الحياة الزوجية.

زواج المتعة:

الزواج عقد دائم بين الرجل والمرأة، غير انه كان في بعض الاحيان يحدد الزواج بمدة معينة يكون خلالها الاتصال حلالا، فاذا انتهت المدة حرم اتصال الرجل والمرأة.

وتختلف مدة العقد حسب رضاء الطرفين ولكن يجوز تمديده بموافقة المرأة، ويكون الأولاد تابعين عادة لأمهم، فهي التي تسميهم وتنسبهم.

وفي القرآن آية قد يفهم منها المتعة، وان لم تكن صريحة في ذلك (*وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ)(النساء 24).

أباح الرسول (صلى الله عليه و آله وسلم) المتعة مدة من الزمن، في غزوة بني المصطلق، وفي فتح مكة لمدة ثلاث أيام ، ثم حرمت فيها. والمتعارف ان الذي شدد في تحريمها هو عمر بن الخطاب الذي استند الى شهادة شهود في تحريم الرسول لها. ولا ترى بعض الفرق الإسلامية ان هناك دليلا ثابتا على تحريم الرسول لها، ولا تعترف بصحة الاحاديث المنسوبة الى النبي(صلى الله عليه و آله وسلم)  في تحريمها، فهي لذلك لا تنكرها. الواقع ان المتعة تحل مشكلة العلاقات الجنسية، وخاصة في المجتمعات التي تتخذ موقفا صلبا تجاهها كالإسلام، لا سيما الاحوال التي يضطر فيها المرء الى الاقامة مؤقتا بعيدا عن أهله. ولكنها لا تحقق الغاية الأساسية من الزواج، وهي إيجاد حياة اجتماعية مستقرة دائمة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الحرفي: المرأة العربية ص126.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك