المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

ترتيب مصحف أُبي بن كعب
2023-07-27
خلاعةُ ومجون معاوية
7-4-2016
الإطلاق المقامي
9-9-2016
ابنية الاسماء
17-02-2015
العيادة القرآنية
22-04-2015
مصالحة الرب
26-9-2018


خوفو ملك مصر  
  
1674   03:10 مساءً   التاريخ: 11-1-2017
المؤلف : مجموعة من الباحثين
الكتاب أو المصدر : الموسوعة العربية
الجزء والصفحة : المجلد التاسع، ص51
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /

يُعد خوفو من أعظم ملوك الدولة المصرية القديمة. تولى حكم مصر نحو عام 2650ق.م، وذلك بعد موت أبيه سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة. ورد اسم خوفو في النصوص المصرية القديمة كما يلي: (خنوم خوف وي) و(خوفو).

وترجمته (الإله خنوم يحميني)، والمتمعن في هذه التسمية، يرى العربية واضحة للعيان فيها، فالإله خنوم يصور على شكل كبش في الكتابة الهيروغليفية المصرية، ومصدر تسميته مادة غنم العربية، وخو  من المصدر إخاء مؤاخاة أو مواخاة، وفي العامية (الخوه) أي الحماية مقابل ما يدفعه الضعيف للقوي. وورد اسم خوفو عند مانتون(سوفس) وعند هيرودوت في تاريخه .

توفر لخوفو من الإمكانات ما لم يتوفر لملك قبله أو بعده من ملوك الدولة القديمة، فقد توفر له الصناع المهرة، الذين اكتسبوا خبرة عظيمة جرَاء بناء هرمين لأبيه الملك (سنفرو). كما توفر له مملكة واسعة يسودها السلام. وقد نتج من كل ما سلف ازدهار الاقتصاد المصري عامة، والتجارة خاصة؛ فقد عثر على اسم خوفو منقوشاً على محاجر منطقة في الصحراء الغربية، تقع إلى الشمال الشرقي من (أبو سنبل)، كما ظهر اسم خوفو أيضاً على آثار معبد مصري، عثر عليه في جبيل شمال بيروت الحالية، يعود تاريخه إلى عصر الدولة المصرية القديمة. وليس أدل على ازدهار التجارة في عهد خوفو من عثور علماء الآثار على خمس سفن موضوعة مفككة في حفر حول الهرم الأكبر، مصنوعة من الخشب المستورد من الساحل السوري، وقد بلغ طول إحدى السفن 43.55م، وارتفاعها عند المقدمة5م، وعند المؤخرة 7م، وتتكون من 651 قطعة خشبية.

كما ازدهرت العمارة في عهد خوفو، فقد شاد المعماريون أعظم وأكبر آبدة معمارية في عصره؛ هي الهرم الأكبر الذي بني ليكون مقبرة للملك، فقد شغل مساحة تقدر بثلاثة عشر فداناً (الفدان يزيد قليلاً على 4000م)، وبلغ ارتفاعه 146م.

واستخدم في بنائه نحو مليونين وثلاثمئة ألف كتلة حجرية. تراوحت زنة الواحدة ما بين الطنين والنصف والثلاثة أطنان. يضاف إلى ما سبق مجموعة معمارية، لابد منها لبناء الهرم، ولخدمة روح الملك المتوفىّ، مثل معبد الوادي والمعبد الجنزي والطريق الصاعد الذي يصل بينهما. وغني عن القول، إن بناء كالذي سبق، احتاج إلى خزينة عامرة، وإلى إدارة منظمة، وإلى جيش من المهندسين وعلماء الرياضيات والفيزياء والفلك والعمال العاديين والمهرة.

وفيما يتعلق بإدارة الدولة، فقد نجح خوفو في أن يكون على رأس حكم مركزي، لا ينازعه في سلطانه منازع، سواء أكان من البيت المالك، أم من الكهنة، أم من حكام الأقاليم، الذين بنوا قبورهم بجانب الهرم الأكبر، اعترافاً منهم بتبعيتهم له في الحياة الدنيا والآخرة.

كما حرّم خوفو إقامة التماثيل لغير الملوك والآلهة؛ حتى لا تؤدى لها الطقوس التي كانت تؤدى لتماثيل الآلهة والملوك، ليصون للآلهة قداستها، ويحول دون ابتذال شعائرها وطقوسها، وليمنع محاكاة الأفراد للملك؛ كي يظل الفرق كبيراً بين الملك المقدس والأفراد.

اتهم خوفو بأنه كان ظالماً قاسياً، سخر شعبه في بناء مقبرته، كما جاء في تاريخ هيرودوت، وشاع كذلك في العصور المتأخرة من تاريخ مصر. ولكن تؤكد الأبحاث الحديثة؛ أن خوفو كان محسناً لشعبه، إذ كان يوفر العمل لشعبه طوال أيام الفيضان  التي يتوقف فيها العمل بفلاحة الأرض - وكان يقدم للعمال الأجور العينية من مأكل ومشرب وملبس. وللوصول إلى الحقيقة، لابد من معالجة الأمور في إطارها الزماني والمكاني. ومن الخطأ الجسيم النظر إلى الماضي بعين الحاضر، فنجاح خوفو في مشروعاته العمرانية والاقتصادية والإدارية، يرجع إلى إيمان المصري بتعاليم دينه التي جعلت من الملك ظل الله على الأرض.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).