المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5967 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
العصبية.. المذمومة والممدوحة
2024-05-30
خطورة الغيبة وعقاب المستغيب
2024-05-30
الفرق بين الغضب والشجاعة
2024-05-30
الملائكة لا يستكبرون عن العبادة
2024-05-30
{واذكر ربك في نفسك تضرعا}
2024-05-30
الانصات والاستماع لقراءة القران
2024-05-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


5- عهد جدف رع بن خوفو  
  
1189   09:06 صباحاً   التاريخ: 25-9-2016
المؤلف : عبد العزيز صالح
الكتاب أو المصدر : الشرق الأدنى القديم في مصر والعراق
الجزء والصفحة : ص115-116
القسم : التاريخ / العصور الحجرية / العصور القديمة في مصر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-1-2017 1591
التاريخ: 12-1-2017 1361
التاريخ: 2023-07-04 791
التاريخ: 3-10-2016 1188

هزات مؤقته في عهد جد فرع:

رتب خوفو أمره على أن يخلفه ولده الأكبر "كاوعب" على عرشه، ويبدو أنه نشأه تنشئة طيبة شجعته على أن يظهر في بعض تماثيله على هيئة الكاتب العالم، وكانت هي المرة الأولى فيما نعلم، التي ظهر فيها أمير عظيم متربعًا على هيئة الكُتَّاب (1). غير أن كاوعب هذا مات قبل وفاة أبيه بقليل بعد أن بلغ مبلغ الرجال، وكانت وفاته فاتحة لانقسام الأسرة الحاكمة إلى فروع، تربص كل فرع منها بفرع آخر وحاول أن يستأثر بالحكم دونه. وكانت هذه الفروع ثلاثة: فرع أبناء الزوجة الرئيسية أم كاوعب وبقي منه أميران صغيران لم يستطيعا الوصول إلى العرش أو المطالبة به، وهما جدف حور "أو ددف حور أو حور ددف" وباوفرع، وفرعًا من زوجة ثانية ترأسه جد فرع، ثم فرعًا من زوجة ثالثة ترأسه خفرع (2). واستطاع جد فرع أن يبلغ العرش بعد أبيه ووفى لذكراه فأشرف على شعائره حين دفنه ووجد اسمه مسجلًا على سقف مركبه. إلا أنه لم يكن كذلك بالنسبة لأغلب أمراء أسرته، فاكتفى بأن تزوج من أرملة أخيه ولي العهد القديم كاوعب ليزكي حقه في العرش عن طريقها ويضمها إلى صفه، واصطفى بعض أمراء أسرته دون بعض آخر، وتعمد أن يبتعد بهرمه عن منطقة الجيزة بما تتضمنه من مقابر الأمراء الكبار الذين لم يرض عنهم، وشاد هرمه ومعبديه إلى الشمال الغربي منها بنحو ثمانية كيلومترات في منطقة أبو رواش (3) وتبعه في ذلك أنصاره وأفراد حاشيته، وشرعوا في تشييد مقابرهم حول هرمه. وسرى الإهمال في منطقة الجيزة بضع سنين، واضطر أمراؤها إلى وقف العمل في مقابرهم بعد أن شرعوا في توسيعها ونقش جدرانها في أواخر عهد أبيه، وأتموا بناء مقاصيرها على عجل باللبن والدبش وليس بالحجر الكبير(4).

شغل هرم جد فرع مساحة تقل عن نصف المساحة التي قام عليه هرم أبيه م ولم يبق من جزئه العلوي غير القليل، وربما كان مكسوًّا كله بأحجار الجرانيت. وانصرف المهندس في حفر جزئه المنحوت في باطن الأرض عن أسلوب الأسرة الرابعة وعاد به إلى أسلوب الأسرة الثالثة فحفره على هيئة خندق مكشوف وبئر عمودية. وشاد معبد شعائره إلى شرقه كالعادة ولكنه بنى بعض أجزائه باللبن. وجعل الطريق الصاعد إلى شماله وليس إلى شرقه ومده نحو كيلو متر ونصف. ويغلب على الظن أن هذه التعديلات رجعت إلى طبيعة سطح الهضبة التي شيد الهرم وتوابعه عليها. وإن كان إدواردز قد أضاف احتمالًا آخر وهو رغبة جد فرع في الانصراف عن طراز الهرم الكامل إلى طراز الهرم المدرج مخاصمة منه للكهنة أنصار عقيدة الهرم الأول وإرضاء للكهنة أنصار عقيدة الهرم الثاني بعد أن ساعدوه على بلوغ العرش دون إخوته. ولكن ليس من أساس قوي لقبول هذا الرأي.

لم يطل حكم جد فرع أكثر من ثمان سنين، غير أنه يبدو أن عهده لم يكن خاملًا كل الخمول، وإنما استمر نشاط الفن خلاله ماضيًا قدمًا في طريقه. ونحت له الفنانون عدة تماثيل رائعة أظهروا فيها ملامح وجهه بأسلوب واقعي صارم حزين(5), وابتدعوا في عهده. فيما يظن، أول نموذج لتماثيل أبو الهول برأس إنسان وجسم أسد رابض. وظهر وجه هذا النموذج دقيق التقاطيع ملونًا بلون أصفر وبغير لحية، ولهذا افترض  Vcn W. Federn أنه وجه أنثى. وافترض يواقيم شبيجل أنه يمثل العدالة ماعت ولا يمثل الملك بالذات ويبدو أن جد فرع تعهد أولاده بتربية طيبة سمحت لهم بأن يظهروا في تماثيلهم على هيئة الكُتَّاب والقراء في ساحة معبده (6)، ولكنهم ظلوا بعيدين عن الحكم في عهود خلفائه حتى قدر لأمير من فرعهم أن يعتلي العرش في بداية عصر الأسرة الخامسة وأن يجمع شمل الفروع المتناحرة من بقية أسرته "راجع ص130".

__________

(1) Boston Nos. 34-4-1; 25-1-393 "Bull. Mus. Boston, XXXIII, 75".

(2) Papyrus Westcar. IV, 17-18; Vi.2; Vii 9, 8; Tombx: G 7210-7310-7320; Reisner, Mycerinus. 241.

(3)  Reisnel, The Tomp Of Hetep-Heres, I,8 "G 2120, 7430-7440".

(4) Boreux, Guile-Cataloge "Muse Du Louver" Pl. Lxi; Smith A History of Egyptian Sculp-Ture…, Pl. XL A-D.

(5) Cairo 35137; V. W. Featcrn Drchuluv for Aeg, Wien, 1938, 60; Spiegel, Op. Cit., 528. But See, Smith, Op. Cit. 33.

(6) E. Chassinat, Found, Poit. Xxv. 64f.; Cairo36; Von Walter Federn, Op. Cit. 57.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).