المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عبد اللّه بن ميمون  
  
4067   12:44 مساءاً   التاريخ: 10-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-9-2016 3294
التاريخ: 25-12-2016 1644
التاريخ: 27-12-2016 1374
التاريخ: 27-7-2017 1454

اسمه:

عبد اللّه بن ميمون ابن الاَسود القدَّاح المكّي، مولى بني مخزوم(... ـ ... ).

اقوال العلماء فيه :

ـ قال النجاشي : " عبدالله بن ميمون بن الاسود القداح : مولى بني مخزوم ، يبري القداح ، روى أبوه عن أبي جعفر وأبي عبدالله ( عليهما السلام ) ، ويروي ( روى ) هو عن أبي عبدالله ، وكان ثقة " .

ـ عده في رجاله من أصحاب الصادق ( عليه السلام ) قائلا : " عبدالله ابن ميمون القداح المكي ، كان يبري القداح ، مولى بني مخزوم " .

 ـ عده البرقي أيضا في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ، وقال نحو ما قاله الشيخ .

نبذه من حياته :

وكان محدِّثاً، ثقة، وعدّه ابن النديم من فقهاء الشيعة ومصنّفيهم .روى أبوه عن أبي جعفر الباقر وأبي عبد اللّه الصادق - عليهما السّلام- ، ولازم هو أبا عبد اللّه الصادق - عليه السّلام- ، وتلقّى منه العلم، وروى عنه كثيراً. روى أيضاً عن: أبيه وأبي عبيدة الحذّاء. وقع في إسناد ثلاثة وسبعين موردا من روايات أهل البيت - عليه السّلام- روى الشيخ الطوسي بسنده عن عبد اللّه القداح . وقال الكشي : عبدالله بن ميمون القداح الملكي :" حدثني حمدويه ، عن أبي خالد ، عن عبدالله بن ميمون ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : يا ابن ميمون كم أنتم    بمكة ؟ قلت : نحن أربعة ، قال : أما إنكم نور في ظلمات الارض " . وفي الموضع الثاني هكذا : عن أبي خالد صالح القماط .

وقال في أيضا : " جبرئيل بن أحمد ، قال : سمعت محمد بن عيسى يقول : كان عبدالله بن ميمون يقول بالتزيد " .

قال السيد الخوئي : قبل إنه كان زيديا لهذه الرواية ، ولكنه ليس بصحيح . أما أولا ، فلان الرواية مرسلة ، وثانيا ، أن كلمة التزيد مجملة وليس معناها أن عبدالله بن ميمون كان زيديا .

ثم قال السيد الخوئي : الرواية الاولى تدل على أن عبدالله بن ميمون روى عن أبي جعفر ( عليه السلام ) أيضا ، مع أن ظاهر كلام النجاشي أنه لم يرو عن أبي جعفر ( عليه السلام ) .

ويؤكد روايته عن أبي جعفر ( عليه السلام ) : عد ابن شهر آشوب إياه من أصحاب الباقر ( عليه السلام ) . المناقب : الجزء 4 ، في فصل في أحواله ( أبي جعفر ) وتاريخه ( عليه السلام ) . ويدل على ذلك ما رواه الشيخ بإسناده ، عن سعد بن عبدالله ، عن عبدالله بن ميمون القداح ، عن أبي جعفر ، عن أبيه ( عليهما السلام ) . التهذيب ، لكنه غير ثابت على ما يأتي .

وطريق الصدوق إليه كطريق الشيخ إليه صحيح .

أثاره :

صنّف كتباً، منها: كتاب مبعث النبيّ - صلى الله عليه وآله وسلم- وأخباره، وكتاب صفة الجنّة والنار.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج11/رقم الترجمة 7197، وموسوعة طبقات الفقهاء ج353/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك