المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8301 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الحالات المرضية البكتيرية : الحالة الخامسة عشر  
  
594   08:53 صباحاً   التاريخ: 31 / 8 / 2016
المؤلف : عبد الرزاق سليمان التومي ، محمد محمد الامام ، عبد الباسط رمضان
الكتاب أو المصدر : اساسيات التشخيص البكتريولوجي المعملي والسريري
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء المجهرية / البكتيريا /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 12 / 2018 294
التاريخ: 7 / 10 / 2018 396
التاريخ: 24 / 7 / 2016 838
التاريخ: 9 / 3 / 2016 1947

الحالات المرضية البكتيرية : الحالة الخامسة عشر 

 

شخص مصاب بمرض فقدان المناعة المكتسبة (الإيدز) تم إيوائه المستشفى وهو يعاني من تذبذب في درجة حرارته منذ أسبوع مع صداع ونوبات ت إجراء فحص الرأس باستعمال جهاز cpmputerizes tomography (CT) فاظهر وجود بعض الضمور المخي cerebral atrophy بدون تكون آفة بؤرية focal lesion . تم إرسال عينة من سائل النخاع الشوكي للمختبر لفحصها مجهرياً كما في الشكل رقم 1 وزراعتها.

الشكل رقم 1 : الفحص المجهري

الأسئلة :

1- ما تشخيصك المتوقع لهذه الحالة ؟

2- كيف يمكن ان تشخص هذه الحالة ؟

3- ما هو المصدر الرئيسي لهذا الكائن الدقيق؟

4- كيف ستتم معالجة هذا المريض؟

الإجابة :

1- الشكل رقم 1 يوضح نتيجة عينة سائل النخاع الشوكي وهي مصبوغة بصبغة حبر الهندي india ink وتظهر وجود خمائر متبرعمة تحتوي على حافظة ، ويعمل الحبر المستعمل عمل الصبغة السالبة بحيث تظهر الخلفية سوداء لتتضح الخمائر محاطة بحافظة سميكة ، وفي الغالب تكون هذه الخمائر Cryptococcus neoformans وهي المسبب الرئيسي لإلتهاب السحايا في الأشخاص المصابين بمرض فقدان المناعة المكتشبة إن خاصية الحافظة السميكة هي من خواص الخميرة C. neofromans ويتم التعرف على هذه الخميرة من خلال المزرعة والاختبارات الكيموحيوية.

التهاب السحايا الناتج من الإصابة بالخميرة Cryptococcus Spp تبدأ اعراضها ببطء مثل التهاب السحايا الناتج من الإصابة بالنوع البكتيري Mycobacterium tuberculosis .

2- في عينة سائل النخاع الشوكي غالباً ما يكون معدل تركيز سكر الجلوكوز منخفضاً مع تزايد تركيز البروتين و predominant lymphocytic cellular response . كما يمكن ان يتم التشخيص باستعمال اختبار التجلط latex agglutination لعينة سائل النخاع الشوكي أو عينة المصل.

4- تتواجد هذه الخميرة بصورة كبيرة في البيئة وخاصة في التربة كما يمكن عزلها من مخلفات الطيور كالحمام ولم تسجيل أي حالة لانتقال للمرض من إنسان لآخر وغن عودة المرض من جديد بعد الشفاء يكون نتيجة لانتكاسة وليس الإصابة.

4- يتم العلاج بتناول المريض للمضاد الحيوي amphotericin والمضاد الحيوي 5-gluctocin كما أن المضادات الفطرية الأزولية (azoles) مثل fluconazole والمضاد الفطري itraconazole أظهرت نتائج جيدة.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




العتبة العلوية ... رفع راية (من كنت مولاه فهذا علي مولاه ) احتفاء بذكرى عيد الولاية عيد الغدير الأغر
غسل وتعطير حرم أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
قسم الهدايا والنذور في العتبة العلوية المقدسة يستعد لخدمة الزائرين في عيد الغدير الأغر
العتبة العلوية ... تواصل الاستعدادات في مختلف أرجاء مرقد أمير المؤمنين (ع) احتفاء بعيد الغدير الأغر عيد الله الأكبر