English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 10 / 4 / 2016 1578
التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 1895
التاريخ: 4 / 5 / 2016 1691
التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 1930
مقالات عقائدية

التاريخ: 28 / أيلول / 2014 م 2726
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 2654
التاريخ: 17 / 12 / 2015 2727
التاريخ: 18 / 10 / 2015 2892
الامام مع عالم شامي  
  
1690   03:09 مساءاً   التاريخ: 18 / 8 / 2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الباقر(عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص166-169.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18 / 8 / 2016 1670
التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 2307
التاريخ: 21 / 8 / 2016 1693
التاريخ: 25 / 8 / 2016 2023

روى محمد بن عطية أن رجلا من أهل الشام وفد على الامام أبي جعفر (عليه السلام) فقال له : إن عندي مسألة كلما سألت عنها العلماء عجزوا عن الاجابة عنها فقال له الامام : ما هي؟ .

الشامي : سؤالي عن أول ما خلق الله؟ فأجابني بعض بالقدر وبعض بالقلم وآخر بالروح.

فقال الامام (عليه السلام) : لم يصل القوم إلى الصواب أخبرك أن الله تبارك وتعالى كان ولا شيء غيره وكان عزيزا ولا أحد كان قبل عزه وذلك قوله تعالى : {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ} [الصافات: 180] ، وكان الخالق قبل المخلوق ولو كان أول ما خلق من خلقه الشيء من الشيء إذا لم يكن له انقطاع أبدا ولم يزل الله إذا ومعه شيء ليس هو يتقدمه ولكنه كان إذا لا شيء غيره وخلق الشيء الذي جميع الأشياء منه وهو الماء الذي خلق الأشياء منه فجعل نسب كل شيء إلى الماء ولم يجعل للماء نسبا يضاف إليه وخلق الريح من الماء ثم سلط الريح على الماء فشققت الريح متن الماء حتى صار من الماء زبدا على قدر ما شاء أن يثور فخلق من ذلك الزبد أرضا بيضاء نقية ليس فيها صدع ولا ثقب ولا صعود ولا هبوط ولا شجرة ثم فوضعها فوق الماء ثم خلق الله النار فشققت النار متن الماء حتى صار من الماء دخان على قدر ما شاء أن يثور فخلق من ذلك الدخان سماء صافية نقية ليس فيها صدع ولا نقب وذلك قوله : {أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا * رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا * وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا} [النازعات: 27 - 29]  ، وأضاف (عليه السلام) قائلا : ولا شمس ولا قمر ولا نجوم ولا سحاب ثم طواها فوضعها فوق الأرض ثم نسب الخليقين  فوضع السماء قبل الأرض فذلك قوله عز ذكره {وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا} [النازعات: 30] أي بسطها.

قال الشامي : يا أبا جعفر قول الله عز وجل {أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا} [الأنبياء: 30] .

قال أبو جعفر : لعلك تزعم أنهما كانتا رتقا ملتزقتان ففتقت إحداهما من الأخرى .

قال الشامي : نعم.

قال أبو جعفر : استغفر ربك فان قول الله عز وجل {كانَتا رَتْقاً} يقول : كانت السماء رتقا لا تنزل المطر وكانت الأرض رتقا لا تنبت الحب فلما خلق الله تبارك وتعالى الخلق وبث فيها ـ أي في الأرض ـ من كل دابة ففتق السماء بالمطر والأرض بنبات الحب ...

وبهر الشامي من سعة علوم الامام وإحاطته بكل فن من الفنون فراح يقول : أشهد أنك من أولاد الأنبياء وأن علمك علمهم .

لقد عم النزاع بين المسلمين وغيرهم في المسائل الكلامية وكان من أهمها النزاع في صفات الله ويقول المؤرخون : إنه تجادل جهم بن صفوان مع بعض السمنية فقالوا له : نكلمك فان غلبناك دخلت في ديننا وإن غلبتنا دخلنا في دينك .

- ألست تزعم ان لك إلها.

- بلى.

- هل رأيت إلهك؟.

- لا.

- هل سمعت كلامه؟.

- لا.

- أشممت له رائحة؟

- لا .

- ما يدريك أنه إله؟

فأجابهم جهم برائع الحجة قائلا :- ألستم تزعمون أن فيكم روحا؟

- بلى .

- هل رأيتم روحكم؟

- لا .

- هل سمعتم كلامها؟.

- لا.

- فكذلك الله لا يرى له وجه ولا يسمع له صوت ولا تشم له رائحة وهو غائب عن الأبصار ولا يكون في مكان دون مكان .

كما أن هناك جدلا حادا بين المسلمين والنصارى في ذلك العصر وكان يوحنا الدمشقي هو الرأس المفكر للعالم المسيحي وقد ألف رسالة في الرد على المسلمين وكان نديما ليزيد بن معاوية وابنه سرجون مشرفا على الشؤون المالية في دمشق وقد وقفت الحكومة الأموية موقف المتفرج أمام هذا الجدل العقائدي ولم تتخذ أي موقف حاسم ضد الذين أثاروا التشكيك في الأصول العقائدية للإسلام.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12532
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12584
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 13600
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 13146
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 16814
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3565
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3685
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 3550
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3684

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .