المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
البحث حول كتاب سُليم بن قيس الهلاليّ. مصادر علم الأخلاق. متطلبات عصر الإمام الصادق ( عليه السّلام ) المحور الثقافي والفكري في عصر الإمام الصادق ( عليه السّلام ) المحور العقائدي السياسي في عصر الإمام الصادق ( عليه السّلام ) العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التجوية العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التجوية - التجوية الميكانيكية العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التجوية - التجوية الكيميائية العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التجوية - التجوية الحيوية تتأثر عمليات التجوية بعدد من العوامل العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التعرية العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التعرية - التعرية الهوائية (الريحية) العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التعرية - التعرية المائية العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التعرية - التعرية المائية - التعرية المطرية العوامل الخارجية المشكلة لسطح الأرض - عوامل التعرية - التعرية المائية - التعرية المائية السطحية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2461 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



صيغة المبالغة  
  
3547   03:59 مساءاً   التاريخ: 20 / تشرين الاول / 2014 م
المؤلف : الشيخ مصطفى الغلاييني
الكتاب أو المصدر : جامع الدروس العربية
الجزء والصفحة : ج1/ ص135
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / صيغة المبالغة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18 / شباط / 2015 م 298566
التاريخ: 20 / تشرين الاول / 2014 م 1798
التاريخ: 9 / 5 / 2022 1338
التاريخ: 20 / تشرين الاول / 2014 م 2916

مبالغةُ اسم الفاعل ألفاظٌ تدلُّ على ما يدُلُّ عليه اسمُ الفاعل بزيادة وتسمى "صيغَ المُبالغة" كعلاّمةٍ وأكولٍ، أي "عالمٍ كثير العلم وآكلٍ كثير الأكل".

ولها أجد عشر وزناً. وهي "فعّالٌ" كجبّارٍ، و "مِفْعالٌ" كمِفضالٍ، و "فعِّيلُ" كصِدّيقٍ، و "فعَالةٌ" كفهامةٍ، و "مِفْعيلٌ" كمِسكينٍ، و "فعُولٌ" كشروبٍ، و "فعيلٌ" كعليمٍ، و "فعِلٌ" كحِذرٍ، و "فعَّالٌ" ككُبّارٍ، و "فعُّولٌ" كقُدُّوسٍ، و "فيْعولٌ" كقيُّومٍ.
وأوزانُها كلُّها سماعيّة فيُحفظُ ما ورد منها، ولا يقاسُ عليه.
وصيغُ المُبالغةِ ترجعُ، عند التحقيق، إلى معنى الصفة المشبهة، لأن الإكثار منَ الفعل يجعله كالصفة الراسخة في النفس.

ص134




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



ممثّل المفوضية السامية للأمم المتّحدة: نقدّر للعتبة العباسية مشاريعها الإنسانية الداعمة للفئات الضعيفة
المجمع العلمي يستقبل وفداً قرآنيا من محافظة المثنى
كيف تستفيد من القراءة لتغيير حياتك؟.. محاضرة نظّمها قسم الشؤون الفكرية
المجمع العلمي يطلق أولى محاضراته في (طرائق التدريس ومهاراته)