المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10298 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى كلمة وصل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نمل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نكل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نفل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نسل
27 / 11 / 2022
عمل أهل قرطبة حجة في الفقه
27 / 11 / 2022



انواع الابقار في العراق  
  
20530   08:55 صباحاً   التاريخ: 12 / 5 / 2016
المؤلف : أ.د ناطق حميد القدسي وجيال فكتور ايليا
الكتاب أو المصدر : انتاج ماشية الحليب
الجزء والصفحة : ص 34-38
القسم : الزراعة / الانتاج الحيواني / الابقار والجاموس / الابقار /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 5 / 2016 1542
التاريخ: 11 / 5 / 2016 29979
التاريخ: 4 / 2 / 2022 833
التاريخ: 12 / 5 / 2016 2738

الابقار في العراق

أبقار الجنوبي: AL-Janoubi cows

تنتشر في المنطقة الجنوبية وتمتد الى المنطقة الوسطى ويعتقد ان موطنها الأصلي البصرة.

الصفات المظهرية: Appearance characters

الحيوانات تتميز بلون أحمر غامق يميل الى البني في الذكور والى الاصفر في الاناث. والحيوانات تمتاز بالجلد الناعم الاملس، تمتلك هذه الأبقار سناما ولببا واضحا خاصة في الذكور ويقل بعض الشيء في الاناث، راسها يختلف باختلاف الافراد حيث يكون رفيعا وطويلا أحياناً وعريضا في البعض الاخر، ولكلا الجنسين قرون قصيرة تتجه الى الامام وعيونها كبيرة، اذانها طويلة ومنتصبة. حجم الجسم صغير والقوائم طويلة ولا تتناسب مع حجمها والكفل قصير ومنحدر للخلف وضيق وطويلة الذيل، الضرع صغير ومساحة التصاقه بالجسم ضيقة والحلمات صغيرة متناسقة والعروق اللبنية غير واضحة وملمسه شمعي وهذا يدل على ضعف قابلية الحيوان الانتاجية.

الصفات الانتاجية: Production characters

ان الأبقار العراقية لا تمتلك صفات انتاجية واضحة، لذلك فان انتاجها من الحليب منخفض وان المعلومات المتوفرة عن هذه الحيوانات قليلة ولم تتوفر سوى ما جمعته مديرية الثروة الحيوانية في عقد السبعينيات من المحطة الحكومية في البصرة عن أبقار الجنوبي ومقارنتها بالمعلومات التي جمعتها من المربين فكان الاختلاف واضحا نتيجة للعناية التي تلقتها الحيوانات من التغذية. يبلغ وزن المولود حوالي 20-21 كغم وعند عمر 12 شهر حوالي 102 كغم، بينما يبلغ وزن البقرة البالغة 310-360 كغم. بلغ انتاجها من الحليب في المحطة الحكومية 1350 كغم لفترة طولها 200 يوم، الأبقار بطيئة النضج الجنسي وتلد لأول مرة بعمر 30 شهراً.

أبقار الجنوبي

 

أبقار الجنوبي مضربة بالفريزيان

أبقار الرستاكي: AL-Restaki cows

تعد من اقل الأبقار العراقية عدد ويتواجد في المنطقة الوسطى وجزء من المنطقة الجنوبية وحول المدن الكبيرة.

الصفات المظهرية:  Appearance characters

لون الحيوان بني مائل الى الأحمر القاتم وهناك بعض الافراد ذات لون أبيض ورمادي. تعتبر من أكبر الأبقار العراقية حجما وطولها يقارب طول الأبقار الجنوبية او اطول قليلا ولكنها اعمق منها وقوائمها اقصر قليلا، رأسها متوسط الحجم والقرون قصيرة، الضرع متوسط الحجم وحلماته طويلة وسميكة نسبيا.

الصفات الانتاجية: Production characters

تزن البقرة البالغة حوالي 450-500 كغم، انتاجها من الحليب بحدود 3-5 كغم/ يوم، قد يصل إنتاج بعض الانواع الجيدة الى 10 كغم/ يوم، وقد سجلت بعض الأبقار انتاجا مقداره 1300 كغم في موسم طوله 6-8 شهر.

أبقار الشرابي: AL-Sharabi cows

يكثر هذا النوع في المناطق الشمالية حول نهر دجلة وفي محافظة نينوى وبالذات في قضاء زمار والقرى التابعة له ويمتد الى دهوك والقرى المجاورة، يتميز هذا النوع من الأبقار العراقية عن غيره بمواصفاته المظهرية والمتمثلة اساسا بلونه والذي يقترب فيه من ماشية النورماندي الفرنسية.

الصفات المظهرية: External appearance

يعد لون أبقار الشرابي الصفة الأساسية التي تميزها عن باقي الأبقار العراقية حيث يتمثل لونه بالأسود من الجانبين مع وجود خط ابيض على طول الظهر نزولا الى اسفل الحيوان ويقسمه الى نصفين ويكون لون بعض الأبقار مبقع بالأسود او تكون بيضاء منقطة بالأسود، حجم أبقار الشرابي اكبر قليلا من باقي الأبقار العراقية وراسها يكون كبير وقصير ورقبتها قصيرة عريضة ولها ظهر مستقيم في الاناث، اما في الذكر فيكون السنام واضحا والارجل قصيرة وهيئة جسم الحيوان يميل الى مواصفات أبقار اللحم، ضرعها كبير وغير متدلي والحلمات كبيرة يمكن ان تحلب ميكانيكا.

الصفات الانتاجية: Production characters

يبلغ وزن الحيوان حوالي 420-450 كغم لكلا الجنسين ومعدل وزن المولود بحدود 19 كغم اما إنتاج الحليب فيبلغ 6-7 كغم في اليوم ويكون موسم الحلابة قصير.

لم تلق هذه الأبقار الراعية الكافية لتطويرها نحو الافضل وقد جرت محاولة في عقد السبعينات لتربية هذه الأبقار في محطة الرشيدية الحكومية في الموصل والنهوض بها ولكن لم تستمر طويلا بسبب ظروف البلد آنذاك، ومن الدراسات التي أجريت على ذلك القطيع ما قام به حداد في عام 1981 والذي حصل فيها على بعض النتائج منها ان معدل العمر عند الولادة الأولى بلغ 30 شهراً والفترة بين الولادة والتلقيح المخصب 130يوما والفترة بين ولادتين بلغت 405 يوما، اما انتاج الحليب الكلي للقطيع فقد بلغ 1030 كغم لموسم طوله 180 يوما وبنسبة دهن تراوحت بين 3،3-5،3%. وفي دراسة اخرى تبين ان معدل وزن الابقار بلغ 305 كغم وقد سجلت احدى الابقار 468 كغم، اما وزن الثيران بعمر 3-4 سنوات فقد وصل الى 400 كغم.

أبقار شرابي – محطة أبقار الرشيدية

اليمن – ثور شرابي مضرب مع الفريزيان واليسار –ثور شرابي- محطة أبقار الرشيدية

أبقار الكرادي: AL- Karadi cows

يدل اسم البقرة على المنطقة الجغرافية التي تنتشر فيها هذه الأبقار وهي شمال العراق وتضم السليمانية واربيل ودهوك وهي مناطق جبلية تزدهر فيها المراعي في فصل الربيع، تعد هذه الأبقار من اصغر الأبقار العراقية حجما واقلها انتاجا ومن ملامحها الخارجية يمكن تمييزها عن الأبقار التي تنتشر وسط وجنوب العراق.

الصفات المظهرية: Appearance characters

يغلب على هذه الأبقار اللون الأسود المائل الى البني ولكن يمكن ان نجد أبقار ذات لون رمادي او املح. يغطي جسمها شعر قصير وفي الاعمار المبكرة يكون الشعر طويلا. حجم الجسم صغير وراس الحيوان متوسط وله جبهة متوسطة قليلا، الرقبة قصيرة وذات لبب صغير.

الظهر مستقيم وعريض بعض الشيء، الصدر ضيق والارجل قصيرة والقرون موجودة في الجنسين وفي بعض الأبقار تكون القرون طويلة ومقوسة الى الامام وعلى الاغلب الأبقار نشطة ولها القابلية على الرعي يساعدها في ذلك قصر الارجل، ضرعها صغير والحلمات رفيعة وقصيرة جداً.

الصفات الانتاجية: Production characters

يبلغ وزن الحيوان تحت الظروف الجيدة 208 كغم ومعدل وزن المولود 15 كغم، بينما يبلغ إنتاج الحليب 2 كغم/ يوم لموسم طوله 74 يوم ونسبة دهن بين 3.7 – 5.3%، تربى هذه الابقار بالأساس لحاجة الحيوان الى كميات قليلة من العلف وهي تسد احتياجات العائلة من الحليب.

أبقار كرادي من حقول السليمانية

المصدر: القدسي، ناطق حميد، جيال فكتور ايليا .2010.انتاج ماشية الحليب.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




عرض بعض النفائس والمقتنيات.. متحف الكفيل يشارك في معرض جامعة العميد
لتعزيز التعاون المشترك... الشؤون الفكرية يستقبل رئيس دائرة أفريقيا في وزارة الخارجية
ضمن برنامج تأهيل المنتسبين الجُدد.. قسم التطوير يقيم ورشة الموظّف المثالي
قسم التربية والتعليم يُنظم ورشة تطويرية لملاكاته التدريسية