المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 10298 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى كلمة وصل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نمل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نكل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نفل
27 / 11 / 2022
معنى كلمة نسل
27 / 11 / 2022
عمل أهل قرطبة حجة في الفقه
27 / 11 / 2022



موعد زراعة الشعير وكمية البذار المستخدم  
  
20951   08:58 صباحاً   التاريخ: 14 / 3 / 2016
المؤلف : وصفي زكريا
الكتاب أو المصدر : زراعة المحاصيل الحقلية
الجزء والصفحة : الجزء الاول ص 172-173
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الحبوب / محصول الشعير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 7 / 2016 1236
التاريخ: 23 / 6 / 2022 518
التاريخ: 14 / 3 / 2016 4232
التاريخ: 13 / 3 / 2016 12117

موعد زراعة الشعير وكمية البذار المستخدم

‏يزرع الشعير كالقمح، إما (عفيرا - غباريا) قبل المطر في أيلول وتشرين الأول، واما (على الري) بعد المطر في تشرين الثاني، غير أن الموعد الأول الغباري هو المفضل في زراعة الشعير لأن الشعير يتحمل الأرض الجافة لا سيما إذا كانت هذه الأرض سباتا محروثا ومهيأ جيدا، ويجب أن يزرع الشعير قبل القمح، وعند الفلاحين مثل يضربونه في حق المتأخر في زرع الشعير هو (من قلة تدبيره زرع قمحه قبل شعيره).

كمية البذار

‏تقل عادة نحو الخمس عنها في القمح للدونم؛ فتكون ( 10-15 كغ) حسب المناطق والأتربة، وكلما كان الزرع متأخرا والأرض ضعيفة تزاد كمية البذار لأن الشعير في هاتين الحالتين لا يشطأ إلا قليلاً.

كيفية الزرع

‏مشابهة تماما لطرق زراعة القمح.

‏أي أن الشعير يزرع إما نثرا أو على الخطوط التي تبعد عن بعضها ( 14 ‏- 16 ‏سم) ثم يدفن دفنا سطحيا إلى ( 4 ‏- 6 ‏سم) وذلك بالمحراث العربي الخفيف الوطأة، أو بإمرار المشط الحديدي عليه مرتين متصالبتين بعد تثقيله بخشبة غليظة، أو بالسلفة (المزرع أو المشط القرصي) وهذه الآلات الحديثة سريعة العمل في دفن الشعير، وتوفر نقدا ووقتا كثيرين، وأما الأحسن فهو أن يزرع بالمباذر.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




عرض بعض النفائس والمقتنيات.. متحف الكفيل يشارك في معرض جامعة العميد
لتعزيز التعاون المشترك... الشؤون الفكرية يستقبل رئيس دائرة أفريقيا في وزارة الخارجية
ضمن برنامج تأهيل المنتسبين الجُدد.. قسم التطوير يقيم ورشة الموظّف المثالي
قسم التربية والتعليم يُنظم ورشة تطويرية لملاكاته التدريسية