المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
حرمة زواج زوجة الاب
2024-05-01
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تقدير اجرة المتولي  
  
2580   11:58 صباحاً   التاريخ: 6-2-2016
المؤلف : محمد رافع يونس محمد الحيالي
الكتاب أو المصدر : متولي الوقف
الجزء والصفحة : ص125-126
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

يقدر الواقف او القاضي اجرة المتولي على النحو الاتي :

أولاً- تقدير اجرة المتولي من الواقف : الواقف غير مقيد في تقديره لاجرة متولي وقفة في  شروط وقفيته ، فاجرة المتولي المشروطة معتبرة وواجبة التنفيذ شأنها في ذلك شأن شروط الواقف الاخرى ، لان شرط الواقف كنص الشارع (1) ، وهذه الاجرة تكون بثلاث حالات وهي:-  

الأولى- أن تكون بقدر اجر المثل، وهو ما تعارفه الناس من اجرة للمتولي لقاء قيامه بمصالح الوقف من عمارة واستغلال وصرف غلاته فيما شرطه الواقف، ولا اختلاف فيها لان الاصل أجر المثل(2).

الثانية- ان تكون اكثر من اجر المثل، ويرى جمهور الفقهاء احقية المتولي فيها، ولايحق للقاضي انقاصها لان الزيادة هي استحقاق له من الوقف لا أجرة تولية(3).

الثالثة- أن تكون أقل من اجر المثل، فان لم يرضَ المتولي بها، فله أن يطلب من القاضي زيادة أجره الى اجر مثله، وذهب الجعفرية(4). بان ليس للمتولي ان يطلب زيادة عمّا عيّن له الواقف وان كان اقل من اجر المثل لقبوله الاجر باختياره.

ثانياً- تقدير اجرة المتولي من القاضي: يقوم القاضي بتقدير اجرة متولي الوقف بناءً على طلبه بما لايزيد على اجر مثله، لانه مقيد بمصلحة الوقف والموقوف عليه وعمله، عند عدم تقدير الاجر من الواقف(5). او انه قدره باقل من اجر المثل(6)، واذا ضم القاضي الى المتولي آخر بالاشتراك معه، فله ان يخصص له من اجرة المتولي الأول ان كان فيها سعة او يجعل له من واردات الوقف حسب مصلحة الوقف وعمله(7)

______________________

[1]-  يراجع : شمس الدين السرخسي ، المبسوط ، جـ11 ، المصدر السابق ، ص 31 ؛ ابو زكريا يحيى بن شرف النووي ، روضة الطالبين ، جـ4 ، المصدر السابق ، ص 411 ؛ شمس الدين ابو عبد الله محمد بن مفلح المقدسي ، كتاب الفروع ومعه تصحيح الفروع ، المجلد الثاني ، تحقيق عبد الرزاق مهدي ، دار الكتاب العربي بيروت ، 1422هـ-2002م ، ص 582 ؛ تقي الدين ابن تيمية الحراني ، مجموع الفتاوى ، المجلد الثامن عشر ، جـ31 ، المصدر السابق، ص36؛ عبد الاعلى السبزواري، مهذب الاحكام، ج22،المصدر السابق،ص112؛ محمد تقي المدرسي، تعليقه على مهذب الاحكام، المصدر السابق، مسألة (94)؛ كتاب الوقوف والصدقات، الفصل السادس، في الولاية على الوقف، منشور على شبكة ادخال، المعلومات العالمية وعلى الموقع:

http://www.alhakeem.com/arabic/fgh/mnhag2/041, htm.

2- برهان الدين الطرابلسي، الاسعاف في احكام الأوقاف، المصدر السابق، ص57-58.

3- ابن عابدين، رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الابصار، ج6، المصدر السابق، ص653؛ ابو بكر الدمياطي، اعانة الطالبين، ج3، المصدر السابق، ص299-300.

4- المصادر الجعفرية السابقة نفسها المذكورة في آخر هامش رقم (1) اعلاه.

5-محمد عليش، شرح منح الجليل على مختصر خليل وبهامشه حاشيته المسماة تسهيل منح الجليل، ج4، المصدر السابق؛ المصادر الجعفرية السابقة نفسها المذكورة في الصفحة السابقة .

6-محمد قدري باشا، قانون العدل والانصاف للقضاء على مشكلات الأوقاف، ط5، مكتبة الاهرام، مصر، 1347هـ-1928م، (مادة 177)، ص83.

7-نظام الدين وجماعة من علماء الهند، الفتاوى الهندية، المجلد الثاني، المصدر السابق، ص425؛ ويراجع في القضاء المصري (فتوى شرعية-14/شباط/سنة 1923-رقم 220-ص283-السنة الرابعة)، اشار اليها الجدول العشري الأول لمجلة المحاماة المصرية، ص1248.

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد