أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014
2598
التاريخ: 25/11/2022
1137
التاريخ: 15-2-2016
3773
التاريخ: 29-12-2022
937
|
صحا- الأثر مصدر أثرت الحديث أءثره : إذا ذكرته عن غيرك ، ومنه حديث مأثور : ينقله خلف عن سلف. والأثر : ما بقي من رسم الشيء وضربة السيف. وسنن النبيّ (صلى الله عليه واله) : آثاره. والمأثرة : المكرمة لأنّها تؤثر أي تذكر ويأثرها قرن عن قرن. و{أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ} [الأحقاف : 4] : بقيّة منه ، وكذلك الأثرة. والتأثير : إبقاء الأثر في الشيء.
مصبا- ما يقرب من صحا.
مقا- أثر : له ثلاثة اصول- تقديم الشيء ، ذكر الشيء ، رسم الشيء الباقي. والأثر : بقيّة ما يرى من كلّ شيء وما لا يرى بعد أن تبقى فيه علقة. والأثار : الأثر ، كالسداد والسدد والفلاح والفلح. قال الخليل : الأثر الاستقفاء والاتّباع ، وفيه لغتان : أثر وإثر. ولا يشتقّ من حروفه فعل في هذا المعنى ولكن يقال ذهبت في إثره.
مفر- أثر الشيء حصول ما يدلّ على وجوده ، والجمع الآثار- { ثُمَّ قَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِرُسُلِنَا } [الحديد : 27]... ، { فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ } [الروم : 50]. والمآثر : ما يروى من مكارم الإنسان ، ويستعار الأثر للفضل والإيثار للتفضّل (و هو اختيار الفضل) ، ومنه آثرته ، {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ } [الحشر : 9] ، {تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا } [الفاتحة : 91].
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة هو الأثر ، أى ما يدلّ على الشيء وما يبقى من آثار وجوده. ومن مصاديقه : الحديث المأثور. أثر الضربة. السنّة النبويّة. أثارة من العلم. البقيّة من الشيء. أثر المشي والسلوك. المكرمة. الفضيلة الباقية المأثورة.
وأمّا حقيقة الإيثار : فهي إثبات الأثر وتقديم ما له الفضل وانتخابه واختياره على غيره. والتأثير : إيجاد الأثر وإحداثه.
{قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ} [طه : 96]... {مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ} [الفتح : 29]ِ ... {كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الْأَرْضِ} [غافر : 21] ... { وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ} [الزخرف : 22] { إِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ} [الزخرف : 22]... {ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ } [الأحقاف : 4] ... { وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ } [الحشر : 9] ... { لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا} [يوسف : 91]... {بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} [الأعلى : 16].
والفرق بين الإيثار والتأثير : هو الفرق بين صيغة الإفعال والتفعيل ، فإنّ الافعال لقيام الفعل ونسبته أوّلا إلى الفاعل والثاني للوقوع أوّلا ونسبته إلى المفعول به.
______________
|
|
زراعة الأسنان.. بين بريق التجميل وحاجة المريض إليها
|
|
|
|
|
وفاة أول رجل خضع لزراعة كلية خنزير.. والمستشفى يوضح الأسباب
|
|
|
|
اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
|
|
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
|
|
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
|