المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16325 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إِلْ‌ يٰاسِينَ‌  
  
2200   01:42 صباحاً   التاريخ: 18-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص141-142.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 1964
التاريخ: 21-10-2014 1863
التاريخ: 10-1-2016 5234
التاريخ: 24-11-2015 7806

البحث عن هذه الكلمة لغة ، فنقول :

البيضاوي- {سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ} [الصافات : 130] : لغة في الياس ، كسينا وسينين ... وقرء نافع وابن عامر ويعقوب : على اضافة آل الى ياسين ، لأنّهما في المصحف مفصولان ، فيكون ياسين أبا إلياس.

المعرّب - إسماعيل : فيه لغتان إسماعيل وإسماعين. ويقول في إسرائيل :

ففيه لغات إسرال، إسرائيل ، إسرائين.

الكشّاف- وقرئ على {إِلْ ‌يٰاسِينَ} وإدريسين وإدراسين وإدرَسين ، على أنّها لغات في إلياس وإدريس ، ولعلّ لزيادة الياء والنون في السريانيّة معنى .

قم- آحاب : أي العمّ . وهو السابع من سلاطين بنى إسرائيل ملك بعد أن توّفى أبوه عمرى سنة 874 قبل الميلاد ، وكان مدّة سلطنته 22 سنة ، وكانت زوجته ايزابل بنت اتباعل الملك الصيدونىّ.

والتحقيق

أنّ كلمة {إِلْ‌ يٰاسِينَ} كإسرائين كلمة واحدة، وهي لغة في إلياس، زيدت فيها الياء والنون لحفظ النظم في أواخر الآيات في المورد، ولقصد التجليل والتعظيم بزيادة المبنى.

ولا يخفى أنّ حرف س : تزاد عليها ياء ونون في التلفّظ، فيقال: سين. وهذا المعنى شبيه بحدّ الحرف وتفخيمها وإظهارها ، كما أنّ كلمة- {يس} [يس : 1] ، تتلفّظ بهذه الصورة- ياسين.

و الظاهر أنّ قرائة بعضهم هذه الكلمة بفتح الهمزة ومدّها وكسر اللام- آل ياسين- هي الموجبة لكتابتها منفصلة ، ولعلّ من هذا المعنى نشأت القول بأن اسم أبيه ياسين . كما أنّ منشأ هذه القراءة هو كلمة- يس ، المفسّرة برسول اللّه (صلى الله عليه واله) . وكلّ هذه موهونة ضعيفة.
_________________

- قم = قاموس الكتاب المقدّس لمستر هاكس ، طبع بيروت 1928م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف