المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16425 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حبب  
  
4733   12:53 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 177- 180
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 9514
التاريخ: 26-4-2022 1845
التاريخ: 22-10-2014 2354
التاريخ: 23-2-2022 1394

مصبا- أحببت الشي‌ء فهو محبّ واستحببته مثله، ويكون الاستحباب بمعنى الاستحسان. وحببته أحبّه من باب ضرب، والقياس أحبّه بالضمّ لكنّه غير مستعمل. وحببته أحبّه من باب تعب لغة. وحاببته حبابا من باب قاتل، والحبّ اسم منه، فهو محبوب وحبيب وحبّ، والأنثى حبيبة، وجمعها حبائب، وجمع المذكّر أحبّاء، وكان القياس أن يجمع جمع شرفاء ولكن استكره لاجتماع المثلين، كما في الخليل والطبيب من فعبل مضاعفا. والحبّ : اسم جنس للحنطة وغيرها ممّا يكون في السنبل والأكمام، والجمع حبوب مثل فلس وفلوس، الواحدة حبّة وتجمع حبّات وحباب. والحبّ : بزر ما لا يقتات مثل بزور الرياحين، الواحدة حبّة.

الاشتقاق 38- حببت الرجل وأحببته، وفي لغة من قال حببته : سمّي الرجل محبوبا. وحباب الماء : تكسّر الموج الصغار، واحده حبابة. والحباب : ضرب من الحيّات. ويقال أحبّ البعير يحبّ إحبابا  : إذا لصق بالأرض فلم يبرح. والحبّة  :

بذر العشب.

مقا- حبّ  : اصول ثلاثة، أحدها اللزوم والثبات. والآخر الحبّة من الشي‌ء ذي الحبّ، والثالث وصف القصر. فالأوّل : الحبّ معروف من الحنطة والشعير.

فامّا الحبّ فبروز الرياحين. ومن هذا الباب حبّة القلب : سويداؤه، ويقال ثمرته، ومنه الحبب : وهو تنضّد الأسنان. وأمّا اللزوم : فالحبّ والمحبّة، واشتقاقه من أحبّه إذا لزمه، والمحبّ : البعير الّذي يحسر فيلزم مكانه، أحبّ البعير إذا قام. وامّا نعت القصر : فالحبحاب : الرجل القصير.

مفر- والحبب : تنضّد الأسنان، تشبيها بالحبّ. والحباب من الماء :

النفّاخات، تشبيها به. وحبّة القلب  : تشبيها بالحبّة في الهيئة. وحببت فلانا : يقال في الأصل بمعنى أصبت حبّة قلبه نحو شغفته وكبدته وفأدته. وأحببت فلانا :

جعلت قلبي معرّضا لحبّه، لكن في التعارف وضعت محبوب موضع محبّ، واستعمل حببت أيضا موضع أحببت. والمحبّة أبلغ من الارادة. والاستحباب : أن يتحرّى الإنسان في الشي‌ء أن يحبّه، واقتضى تعديته بعلى معنى الإيثار. وأحبّ البعير : إذا حرن ولزم مكانه، كأنّه أحبّ المكان الّذي وقف فيه.

لسا- الحبّ  : نقيض البغض، والحبّ  : الوداد.

صحا- الحبّة واحدة حبّ : الحنطة ونحوها من الحبوب، وحبّة القلب :

سويداؤه ويقال ثمرته، فهو ذاك، والحبّة السوداء والحبّة الخضراء، والحبّة من الشي‌ء :

القطعة منه، ويقال للبرد حبّ الغمام وحبّ مزن. والحبّة  : بزور الصحراء ممّا ليس بقوت. والحبّة بالضمّ الحبّ. وتقول ما كنت حبيبا ولقد حببت أي صيّرت حبيبا، ومنه قولهم حبّذا زيد، فحبّ فعل ماض لا يتصرّف وأصله حبب.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الوداد والميل الشديد، ويقابله البغض والتنفّر.

والحبّ مجرّدا : استعماله الصحيح في الفصيح أن يكون لازما كالتعب والبغض، يقال تعب وبغض وحبّ أي صار تعبا وبغيضا وحبيبا.

و بهذا المعنى استعملت في الآيات الكريمة :

{رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ} [يوسف : 33] ، ... {وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ} [التوبة : 24] ، ... {لَيُوسُفُ } [يوسف : 8]

{وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا} [يوسف : 8].

أي أشدّ في كونه حبيبا.

{يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ} [البقرة : 165] ، ... {وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ} [البقرة : 177] ، ... {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ} [الإنسان : 8] ، ...

{لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ} [العاديات : 8] ، ... {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ} [آل عمران : 14].

مثل كون اللّه حبيبا للمحبّين له، وعلى أنّ المال حبيب له ومع هذا القيد أو كون اللّه حبيبا، ولشديد في كون الخير حبيبا له، وزيّن لهم كون الشهوات حبيبا لهم.

و لا يصحّ تفسير الحبّ بالأحباب متعدّيا في هذه الموارد كما في التفاسير، فانّ من يتّخذ مع اللّه أندادا لا يحبّ اللّه، وعلى كون المال أو الطعام في نفسه حبيبا له لا مبغوضا عنده يريد ردّه وهذا المعنى غير الإحباب، وإنّه لشديد لتحصيل الخير وكونه حبيبا له وفي الوصول الى هذا المعنى ولا معنى للشدّة في تحصيل الأحباب، وزيّن للناس كون الشهوات حبيبا ولا معنى لكون الأحباب زينة.

{فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي} [ص : 32].

إنّي كنت مايلت ووددت الخير وكان لي حبيبا وأعرضت عن ذكر ربّي واشتغلت به. فالحبّ مفعول بمعنى كونه حبيبا، ولا معنى لكونه بمعنى الإحباب.

{قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا } [يوسف : 30].

أي قد شغفها الفتى من جهة كونه حبيبا لها.

{وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا} [الفجر : 20].

أي من جهة كونه حبيبا مستوليا عليه. وأمّا الإحباب : فهو متعدّ بمعنى جعله حبيبا وميله إليه مع العلاقة. والإحباب من اللّه تعالى : لطف وتوجّه وإحسان وإكرام وإفضال. وعدمه منه تعالى : قطع تلك الألطاف والمراحم. نعوذ به منه، وهذا كما في الموارد المذكورة في الآيات الكريمة :

{إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} [البقرة : 190] * ...،. {وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ} [البقرة : 205]...،. و{اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ } [الحج : 38] ...،. فَإِنَّ اللّٰهَ لا يُحِبُّ الكافرين ...،. {وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} [آل عمران : 57] * ...،. {اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} [لقمان : 18] ...،. {إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا} [النساء : 107] ...،. {لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ} [النساء : 148].

راجع المعجم : حبّ.

وأمّا التحبيب : فهو إحباب إذا كان النظر الى جهة الوقوع.

وأمّا الحبّ : فهو من ذلك المعنى، من جهة كونه حبيبا للزارع ونتيجة عمله ومنتهى مقصده وميله وتوجّهه.

وأمّا اللزوم والثبات واللصوق : فمن لوازم المحبّة.

وسائر المعاني كلّها مجازات بمناسبات مخصوصة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)