المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
مـحـددات التـنظيـم ومـكونـاتــه ( الهـيكـل التـنظيمـي للمؤسـسة ) سم النحل وفوائده التـنظيـم فـي المـؤسـسات العـامـة (تعـريـف التـنظيـم ومبـادئـه) البروبوليس (غراء النحل) وفوائده حبوب اللقاح أحوال عدد من رجال الأسانيد / الحسن بن الحسين اللؤلؤي. المداهنة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. التكاهل على أمور المسلمين والتكاسل عنها. تحضير 4،2-هكساداياين-6،1-بس (2 و4-هيدروكسي بنزوات) Synthesis of 2,4-hexadiyne-1,6 bis (2 or 4-hydroxy) benzoate تحضير كلوريد السالسويل و 4-هيدروكسي كلوريد البنزويل Synthesis of salisoyl chloride and 4-hydroxy benzoyl chloride تحضير 12،10-هبتاكوساداياين اثيل استر Synthesis of 10,12-heptacosadiyne ethyl ester تحضير حامض 12،10-هبتا كوساداياين-1-اويك Synthesis of 10,12-heptacosadiynoic acid تحضير 12،10-دوكوساداياين-22،1-ثنائي كلايسين اثيل استر Synthesis of 10,12-docosadiyne-1,22-diglycine ethyl ester تحضير 12،10-دوكوساداياين-22،1-ثنائي هيدرازيد Synthesis of 10,12-docosadiyne-1,22-dihydrazide تحضير 12،10-دوكوساداياين-22،1-ثنائي اثيل استر Synthesis of 10,12-docosadiyne-1,22-diethyl ester

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9860 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تجربة ( 7) معایرة خلیط من حمض الكبریتیك وحمض الفوسفوریك  
  
23053   05:58 مساءاً   التاريخ: 14-1-2016
المؤلف : م.مسعود فرج ابو ستة
الكتاب أو المصدر : تجارب في الكيمياء التحليلية (التحليل الكمي الحجمي والوزني )
الجزء والصفحة : ص83-85
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء التحليلية / مواضيع عامة في الكيمياء التحليلية /

تجربة ( 7) معايرة خليط من حمض الكبريتيك وحمض الفوسفوريك

معايرة خليط من حمض الكبريتيك وحمض الفوسفوريك بواسطة محلول قياسي قاعدي من هيدروكسيد البوتاسيوم (0.15 مولاري).

الهدف من التجربة:

تعيين مولارية كلاً من حمض البكرتيتك و حمض الفوسفوريك والتركيز بالجرام/ لتر والوحدات الاخرى وتتم المعايرة بأستخدام دليلين (دليل الفينول فثالين ودليل الميثيل البرتقالي)وهذه المعايرة تتم على مرحلتين

المرحلة الأولى (في حالة أستخدام دليل الفينول نفثالين)

المرحلة الثانية (في حالة أستخدام دليل الميثيل البرتقالي)

المرحلة الأولى:عند استخدام دليل الفينول فثالين نجد أن حجم هيدروكسيد البوتاسيوم المستهلك من السحاحة يكافئ كل الكبريتيك وثلثي الفوسفوريك ومعادلات التفاعل توضح ذلك

H2SO4 +2KOH→K2SO4 +2H2O

من المعادلة نجد أن حمض الكبريتيك يتأين في خطوة واحدة لأنه حمض قوي بالرغم من وجود بروتونين

بذلك نجد أن هذا الحمض في المعايرة يعطي نقطة نهاية واحدة لأن يتأين البروتون الأول تماماً (أي تأين تام) ويتبع ذلك تأين للبروتون الثاني تأين تام لأنه يعتبر بروتون حمض قوي أيضا .

نجد أن حمض الفوسفوريك يتفكك في هذه المرحلة في خطوتين حيث يتأين البروتون الأولى ليعطي ملح فوسفات أحادي البوتاسيوم ثنائي الهيدروجين تم يتبع ذلك تأين البروتون الثاني ليعطي ملح فوسفات ثنائي البوتاسيوم أحادي الهيدروجين وهذا يمثل ثلثي الحمض والذي تظهره المرحلة الأولى عند استخدام دليل الفينول فثالين.

المرحلة الثانية :

عند استخدام دليل الميثيل البرتقالي نجد أن حجم هيدروكسيد البوتاسيوم المستهلك من السحاحة يكافئ كل الكبريتيك وثلث الفوسفوريك ومعادلات التفاعل في هذه المرحلة توضح ذلك:

H2SO4 +2KOH→K2SO4 +2H2O

حمض الكبريتيك في هذه الخطوة أيضاً يتأين في خطوة واحدة كما في المرحلة الأولى في هذه المرحلة نجد أن يحدث تأين لبروتون واحد من بروتونات الحمض فقط ليعطي ملح فوسفات ثنائي الهيدروجين أحادي البوتاسيوم وهذه يظهر تأين ثلث الحمض فقط في هذه المرحلة

المواد والأدوات المطلوبة:

 محلول من حمض الكبريتيك وحمض الفوسفوريك مجهول التركيز .

محلول قياسي من هيدروكسيد البوتاسيوم (0.15 M

 دليل الفينول نفثالين ودليل الميثيل البرتقالي .

 السحاحة حامل السحاحة  ودورق المعايرة (دورق المخروطي)  ساق زجاجية  ماصة سعة 20 مل  ماصة سعة 25 مل  ساق زجاجية  كأس سعة400 مل

خطوات التجربة:

 نظف أدوات التجربة جيداً بالماء المقطر ويتم غسل السحاحة بقليل من محلول هيدوكسيد البوتاسيوم.

 بعد تنظيف السحاحة إملاء السحاحة بمحلول هيدروكسيد البوتاسيوم القياسي واضبط المحلول على صفر التدريج . وتأكد من عدم وجود فقاعات هوائية في السحاحة.

بالماصة خذ ( 25 مل) من محلول الخليط الحمضي في دورق المعايرة،تم أضف إلى الدورق المخروطي قطرتين من دليل الفينول نفثالين.

عاير محلول الخليط الحمضي بتنقيط محلول هيدروكسيد البوتاسيوم من السحاحة قطرة قطرة مع الرج المستمر حتى يتغير لون المحلول من عديم اللون إلى الأحمر وسجل الحجم المستهلك وليكن 1V وهو الحجم المستهلك للوصول إلى نقطة التكافؤ (نقطة النهاية)

نظف الدورق المخروطي بالماء المقطر جيداً تم بقليل من محلول الخليط الحمضي .

تم بواسطة الماصة اخذ 25 مل من محلول الخليط الحمضي في دورق المعايرة (دورق المخروطي) تم أضف قطرتين من دليل الميثيل البرتقالي .

أضبط محلول هيدروكسيد البوتاسيوم على صفر التدريج في السحاحة ، تم ابدأ بعملية المعايرة بتنقيط محلول هيدروكسيد البوتاسيوم القياسي قطرة قطرة مع الرج المستمر عقب كل قطرة واستمر في المعايرة حتى يتغير لون المحلول من الأحمر إلى الأصفر وسجل الحجم المستهلك من السحاحة وليكن   V2 وهو الحجم المستهلك للوصول إلى نقطة التكافؤ (نقطة النهاية).

أعد نفس الخطوات السابقة وسجل الحجم المستهلك في حالة كل دليل وليكن V3 في حالة دليل الفينول V4 في حالة دليل الميثيل البرتقالي .

الحسابات

حساب متوسط الحجم المستهلك في حالة دليلين

الحجم المستهلك في حالة دليل الفينول نفثالين

من معدلات التفاعل نجد أن 2 مول من هيدروكسيد البوتاسيوم تكافئ 1مول من حمض الكبريتيك و 3 مول من هيدروكسيد البوتاسيوم تكافئ 1مول من حمض الفوسفوريك،ولكي نستطيع حساب مولارية كلاً من الحمضين لابد أن يتساوى عدد مللي مولات الحمض مع عدد مللي مولات القاعدة.

ملاحظة:

في معايرات الحموضة والقلوية وعند استخدام المحاليل القياسية فإن عدد المولات (mol/L) بالتركيز المولاري الذي تعبرعنه معادلات التفاعل الموزونة مهم لأنه يدخل في عملية الحسابات لحساب مولارية المحلول المجهول وكما سبق وأوضحنا في معايرة خليط حمض الكبريتيك والفوسفوريك بواسطة محلول قياسي من هيدروكسيد البوتاسيوم.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





شعبة مدارس الكفيل: حفل التخرج المركزي لطالبات الجامعات العراقية سيشهد تكريمًا لعوائل الشهداء
أهداف وغايات نبيلة تسعى العتبة العباسية إلى تحقيقها عبر حفل تخرج طالبات الجامعات العراقية
أهالي الطالبات يشيدون بالتنظيم العالي لفعاليات حفل تخرج دفعة بنات الكفيل السابع
ما الذي تريده العتبة العباسية من إقامة حفل تخرج مركزي لطالبات الجامعات العراقية؟