المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كملة مشج‌  
  
2536   04:42 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 123- 125.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 4871
التاريخ: 4-06-2015 15838
التاريخ: 19-11-2015 10111
التاريخ: 22-11-2015 10814

صحا- مشج : مشجت بينهما مشجا : خلطت , والشي‌ء مشيج , والجمع أمشاج , مثل يتيم وأيتام. ويقال نطفة أمشاج , لماء الرجل يختلط بماء المرأة ودمها.

مقا- مشج : أصل صحيح وهو الخلط. ونطفة أمشاج , وذلك اختلاط الماء والدم. ويقال إنّ الواحد مشج ومشج ومشج ومشيج.

لسا- المشج : كلّ لونين اختلطا. وقيل كلّ شيئين مختلطين. مشجت بينهما مشجا : خلطت. والمشيج : ماء الرجل يختلط بماء المرأة. ابن السكّيت :

الأمشاج الأخلاط , يريد الأخلاط النطفة , لأنّها مختلطة من أنواع ولذلك يولد الإنسان ذا طبائع مختلفة. والأمشاج : أخلاط الكيموسات الأربع وهي المرار الأحمر والمرار الأسود والدم والمنيّ.

الجمهرة 2/ 97- الشمج : الخلط. والمشج الواحد من أمشاج الجسد , هكذا فسّره أبو عبيدة , وهي طبائعه نحو الدم والمرّة , الواحد مشج ومشج ومشيج إذا خالط الدم زبد أو غيره : فهو مشيج.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو كلّ شي‌ء حقير في نفسه يختلط بشي‌ء آخر , ويقال لمجموع الأشياء المختلطة أمشاج , وبينها وبين المزج والشمج والمجّ : اشتقاق أكبر.

{ إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا} [الإنسان : 2] النُطفة فعلة من النطف : بمعنى القطر والسيلان , أي ما ينطف به , و‌ المراد المنىّ من الرجل والمرأة.

ولا يخفى أنّ الإنسان يتكوّن من سلّول مركّب من سلّولين : عنصر يسمّى باسم (إسپرماتزئيد) من جانب الرجل. وعنصر يسمّى باسم (اوول) من جانب المرأة , فيلقح عنصر الذكر في الأنثى.

ثم يحصل التغذّى في ذلك العنصر الواحد , ثمّ ينقسم ذلك السلّول ويتولّد منها سلّولات على ما في الكتب المربوطة.

فالإنسان مبدأ تكوّنه من ذلك العنصر المركّب المتغذّى , وهذه الأجزاء المركّبة عناصر حقيرة.

واللطف في التعبير بالأمشاج دون ما يرادفه : إشارة الى أنّ تلك المادّة الحقيرة مبدأ خلق الإنسان الّذى يجعل بعد سميعا بصيرا عاقلا مميّزا- أوّله نطفة وآخره جيفة , وفي جريان حياته تحوّل ووصول الى تمام القوّة والحسن والجمال , ولازم له أن يغتنم تلك الفرصة , وأن يستفيد عن تلك الموقعيّة المناسبة عملا وخلقا وعقيدة , وأن يكمّل نفسه , ويهذّبه ويزكّيه.

وأمّا التعبير بصيغة الجمع : فباعتبار الأجزاء والعناصر المختلفة.

__________________________
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



في البصرة.. قسم شؤون المعارف يناقش مع مدير قصر الثقافة سبل تعزيز التعاون المشترك
قسم المعارف يقيم ندوة علمية حول مدينة لملوم دراسة جديدة في ضوء الموارد التاريخية
المجمع العلمي يستأنف دروس مشروع التعليم القرآني المستمرّ في كربلاء
المجمع العلمي يكرم المساهمين بنجاح البرامج الرمضانية في قضاء الهندية