المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة هون‌  
  
17642   04:15 مساءاً   التاريخ: 2-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 11 ، ص 325- 327.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 11978
التاريخ: 2024-04-12 228
التاريخ: 7-06-2015 11394
التاريخ: 22-1-2016 19461

مصبا- هان الشي‌ء هونا من باب قال : لأن وسهل , فهو هيّن , ويجوز التخفيف فيقال هين لين , وأكثر ما جاء المدح بالتخفيف. وفي التنزيل- يمشون على الأرض هونا , أي رفقا وسكينة , ويعدّى بالتضعيف فيقال هوّنته , وهان يهون هونا وهوانا : ذلّ وحقر. وفي التنزيل : أ يمسكه على هون. قال‌ أبو زيد : والكلابيّون يقولون : على هوان , ولم يعرفوا الهون. وفيه مهانة أي ذلّ وضعف. ويتعدّى بالهمزة فيقال أهنته , واستهنته بمعنى الاستهزاء والاستخفاف.

ومشى على هينته أي ترفّق من غير عجلة , وأصلها الواو. والهاون الّذي يدقّ فيه , قيل بفتح الواو والأصل هاوون على فاعول , لأنّه يجمع على هواوين.

مقا- هون : اصيل يدلّ على سكون أو سكينة أو ذلّ من ذلك الهون : السكينة والوقار- يمشون على الأرض هونا. والهون : الهوان- أ يمسكه على هون. والهاوون : عربي صحيح , للّذي يدقّ به , كأنّه فأعول من الهون.

التهذيب 6/ 440- قال الليث : الهون مصدر الهيّن في معنى السكينة والوقار. وجاء عن علىّ عليه السلام : أحبب حبيبك هونا. والهون : هوان الشي‌ء الحقير الهيّن الّذي لا كرامة له. وقال شمر : الهون : الرفق والدعة والهينة. قاله في تفسير حديث علىّ عليه السلام .

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يقابل القهر والكرامة والعظمة , أي حقارة لا كرامة ولا عظمة فيه.

ويدلّ على هذا المعنى مقابلته في الآيات الكريمة بالإكرام والعظمة والكبر , قال تعالى - {وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ} [الحج : 18]. {وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمٌ} [النور: 15]. {تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ} [الأحقاف : 20] وهذه الآيات وغيرها تدلّ على أنّ مفاهيم الرفق واللين والسهولة والسكينة والوقار والدعة : ليست من الأصل , لعدم صحّة إرادتها في الآيات الكريمة. وإنّما هي من آثار الأصل في بعض الموارد.

راجع الخزي والرذل والسجود والذلّ.

{الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ} [الأنعام : 93 {أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} [النحل : 59]. {ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ} [الروم : 27]. {وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ } [البقرة : 90]. {وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ} [لقمان : 6]. {وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا} [النساء : 37]. {يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا } [الفرقان : 69] فلا يصحّ تفسير المادّة في هذه الآيات بالوقار والسكينة والسهولة والرفق واللين , فانّ العذاب لا معنى بكونه ذا وقار وسكينة ورفق ولينة , وهكذا في خلود أهل النار بحالة الوقار والسكينة.

{وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا } [الفرقان : 63] فالعبوديّة كمال الخضوع ونهاية التذلّل بإسقاط الأنانيّة. وهذا المعنى يناسب حقيقة الهون والتحقّر في النفس بحيث لا يرى فيه أدنى تشخّص , ولو كان بصورة السكينة والوقار.

ولا يخفى أنّ أنسب كلمة يفسّر بها المادّة : هو كلمة- خوار- بالفارسيّة.

______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك