المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16484 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


خرافة عوج بن عوق (1)  
  
4763   05:25 مساءاً   التاريخ: 15-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص655-657.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

مـن الاسرائيليات الظاهرة البطلان ، التي ولع بذكرها بعض المفسرين والأخباريين ، عند ذكر الـجـبـاريـن : قـصة عوج بن عوق ، وأنه كان طوله ثلاثة آلاف ذراع ، وانه كان يمسك الحوت ، فـيـشويه في عين الشمس ، وأن طوفان نوح لم يصل الى ركبتيه (2) ، وانه امتنع عن ركوب السفينة مع نـوح ، وان مـوسـى كـان طوله عشرة اذرع وعصاه عشرة اذرع ، ووثب في الهواء عشرة أذرع ، فأصاب كعب عُوج فقتله ، فكان جسراً لأهل النيل سنة ، الى نحو ذلك من الخرافات ، والاباطيل التي تصادم العقل والنقل ، وتخالف سنن اللّه في الخليقة .

فـمـن تلك الروايات الباطلة المخترعة ما رواه ابن جرير بسنده عن اسباط ، عن السُدّيّ ، في قصة ذكـرهـا مـن أمـر موسى وبني اسرائيل ، وبعث موسى النقباء الاثني عشر ، وفيها : فلقيهم رجل من الـجـبارين يقال له : عوج ، فأخذ الاثني عشر ، فجعلهم في حجزته (3) ،

 وعلى رأسه حملة حـطـب ، وانـطـلـق بهم الى امرأته ، فقال : انظري الى هؤلاء القوم الذين يزعمون أنّهم يريدون ان يقاتلونا ، فطرحهم بين يديها ، فقال : ألا أطحنهم برجلي ؟ ، فقالت امرأته : بل خل عنهم ، حتى يخبروا قـومـهـم بما رأوا ، ففعل ذلك وكذلك ذكر مثل هذا وأشنع منه غير ابن جرير والسيوطي بعض الـمـفـسـرين والقصّيصين ، وهي كما قال ابن قتيبة :أحاديث خرافة ، كانت مشهورة في الجاهلية ، أُلصقت بالحديث بقصد الافساد  (4)  .
وإليك ما ذكره الامام الحافظ الناقد ابن كثير في تفسيره ، قال : وقد ذكر كثير من المفسرين هاهنا أخباراً من وضع بني اسرائيل ، في عظمة خلق هؤلاء الجبارين ، وأن منهم عُوج بن عُنق بنت آدم (عليه السلام) ، وانـه كـان طـولـه ثـلاثـة آلاف ذراع وثلاثمائة وثلاثة وثلاثون ذراعاً ، وثلث ذراع ، تحرير الحساب ، وهذا شيء يُستحى من ذكره ، ثم هو مخالف لما ثبت في الصحيحين :ان رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم ) قال : (ان اللّه خلق آدم ، وطوله ستون ذراعاً ، ثم لم يزل الخلق ينقص حتى الآن ) (5) ، ثم ذكروا : أن هذا الرجل كان كافراً ، وأنه كان ولد زنية ، وأنه امتنع من ركوب سفينة نوح ، وأن الطوفان لم يصل الى ركبتيه وهذا كذب وافتراء ، فإن اللّه تعالى ذكر : أن نوحاً دعا على أهل الأرض من الكافرين ، فقال : {رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا } [نوح: 26] . و قال تعالى {فَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (119) ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ} [الشعراء: 119، 120] . و قال تعالى : {لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ} [هود: 43]  ، واذا كان ابن نوح الكافر غرق ، فكيف يبقى عُوج بن عُنق ، وهو كافر ، وولد زنـية ؟! هذا لا يسوغ في عقل ، ولا شرع ، ثم في وجود رجل يقال له : عوج بن عنق ، نظر ، والله اعلم (6) .
و قال ابن قيم الجوزية ، بعد ان ذكر حديث عوج : (و ليس العجب من جرأة من وضع هذا الحديث ، وكذب على اللّه ، و انما العجب ممن يدخل هذا في كتب العلم من التفسير وغيره ، فكل ذلك من وضع زنادقة أهل الكتاب الذين قصدوا الاستهزاء ، والسخرية بالرسل واتباعهم ). 
قال ابو شهبة : وسواء أكان عُوج بن عُوق شخصية وجدت حقيقة ، او شخصية خيالية ، فالذي ننكره هو : ما أضفوه عليه من صفات وما حاكوه حوله من أثواب الزور والكذب والتجرُّؤ ، على أن يفسر كـتاب اللّه بهذا الهراء . وليس في نص القرآن ما يشير الى ما حكوه وذكروه ، ولو من بعد ، او وجه الاحـتـمـال ، ثـم أين زمن نوح من زمن موسى (عليهما السلام)  وما يدل عليه آية : {قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا} [المائدة: 22] كان في زمن موسى قطعاً ، ولا مرية في هـذا ، فـهـل طـالـت الحياة بعوج حتى زمن موسى ؟! بل قالوا : إن موسى هو الذي قتله ، ألا لعن  الله اليهود ، فكم من علم أفسدوا وكم من خرافات وأباطيل وضعوا (7) .

قلت : وسامح الله أولئك الذين نقلوا هذه الأساطير ودبجوها في مدوناتهم !!
____________________

1- منهم من يقول : ابن عوق ، ومنهم من يقول : ابن عنق كما ذكر ابن كثير ، وفي القاموس : " وعُوج بن عُوق رجل ولد في منزل آدم فعاش الى زمن موسى ، وذكر من عظم خلقه شناعة " .
2- لعله كان اشمخ من أعلى الجبال على الأرض !!
3- الحجزة : موضع التكة من السروال .
4- تأويل مختلف الحديث ، ص284 ؛ روح المعاني للآلوسي ، ج6 ، ص95.
5- هذا أيضاً حديث باطل ! وقد نبهنا عليه في التفسير .
6- تفسير ابن كثير ، ج2 ، ص38.
7- الإسرائيليات والموضوعات ، ص187.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: دعما لابناء البصرة.. ممثل المرجعية العليا يطلع ميدانيا على مدينة الثقلين لاسكان الفقراء قبيل افتتاحها
عشية افتتاحه… شاهد بالصور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يجريان جولة ميدانية في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
أبرز التخصصات والخدمات في مستشفى الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
تتزامن الزيارة مع قرب افتتاح ثلاث مشاريع مهمة أنشأتها العتبة الحسينية خدمة لاهالي البصرة.. ممثل المرجعية العليا يصل المدينة ويلتقي محافظها