المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16322 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة مخر‌  
  
8637   04:36 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 49- 51.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26/12/2022 911
التاريخ: 3-10-2021 1965
التاريخ: 9-12-2015 3856
التاريخ: 10-12-2015 9255

مقا- مخر : أصل يدلّ على شقّ وفتح , يقال : مخرت السفينة الماء مخرا : شقّته. ويقال : مخرت الأرض : إذا أرسلت فيها الماء. ويقال استمخرت الريح : إذا استقبلتها بأنفك , وقياسه صحيح , كأنّك تشقّ الريح بأنفك , وقولهم : امتخرت القوم : إذا انتقيت خيارهم , كأنّه شقّ الناس إليه حتّى انتخبه. وممّا شذّ : اليمخور : الرجل الطويل.

صحا- مخرت السفينة تمخر وتمخر مخرا ومخورا : إذا جرت تشقّ الماء مع صوت , ومنه قوله تعالى- وترى الفلك مواخر فيه , يعنى جواري. والمخرة والمخرة : الّذى تختاره.

لسا- مخرت السفينة : جرت تشقّ الماء مع صوت. وقيل : استقبلت الريح في جريتها , فهي ماخرة. وقال الفرّاء : مواخر : هو صوت جرى الفلك بالرياح. ومخر الأرض : إذا شقّها للزراعة , ومخر الذئب الشاة : إذا شقّ بطنها.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو حركة مع شقّ في شي‌ء. ومن مصاديقه : حركة السفينة مع شقّها الماء. وحركة الريح وجريانها والاستمخار فيها , أي حركة شي‌ء ومخر الريح. وجريان في الزارع أو في الماء وانشقاق الأرض. وحركة الذئب حتّى يشقّ الشاة. وحركة الى جانب قوم والانتخاب منهم.

وأمّا حدوث الصوت : فهو من آثار الأصل في بعض الموارد.

{وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ } [النحل : 14]. {وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ ... وَمِنْ كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ} [فاطر : 12] الاستفادة من البحر : فأوّلا- من أكل اللحوم من حيواناته في محيط البحر وخارجا عنه. وثانيا- من الحلي المستخرجة من البحر في محيطه. وثالثا- بوسيلة الحركة الى وسط البحر بالفلك , وابتغاء الفوائد من أي نوع منها من مأكول او ملبوس أو غيرهما.

والآية الاولى- في مقام استفادة الإنسان من البحر : وعلى هذا ذكر تسخير البحر له , وأكله منه , والاستخراج منه , ورؤية الفلك مواخر فيه بتقديم المواخر الّتى تقع موارد استفادة , وبعلّة تحقّق الابتغاء من فضله , بالواو العاطفة على قوله- لتأكلوا.

والثانية- في مقام تعريف البحر والتوجّه اليه : فيذكر مطلق أكل اللحم , ومطلق الاستخراج , ويؤخّر لفظ المواخر عن الضمير (فيه) الراجع الى البحر , حتّى تبتغوا من فضله , بدون عاطفة , فانّ النظر الى نفس البحر وخصوصيّته , لا على الاستفادة منه.

وعلى هذا يذكر البحر في الآية بنوعيه الفرات والأجاج , بخلاف الآية الاولى فيذكر البحر مطلقا.

___________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



أولياء الأمور: حفل الورود الفاطمية للتكليف الشرعي يحصن بناتنا من التأثر بالأفكار المحيطة بهن
تربويات: الورود الفاطمية لتكليف الطالبات مشروع حيوي لبناء مجتمعٍ سليم
تربويون: مشروع الورود الفاطمية ينتج جيلاً محتشماً ملتزماً بالحجاب وتعاليم الدين الإسلامي
الشؤون النسوية: مشهد حفل التكليف الشرعي له وقع كبير في نفوس المكلفات