المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11819 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


الظالمون والجبابرة مخلدون في النار.  
  
3049   11:04 مساءاً   التاريخ: 17 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص357-358.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 12 / 2015 3050
التاريخ: 21 / 12 / 2015 8675
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2918
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 3035

الفريق الذي اعتبره القرآن الكريم مستحقّاً للخلود في العذاب هو فريق الظالمين، وهذا ما ورد في الآية حيث جاء فيها : {وَقَالَ الَّذِينَ آمَنُوا انَّ الخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا انفُسَهُم وَأَهلِيِهِمْ يَوْمَ القِيَامَةِ أَلَا انَّ الظَّالِمِينَ فِى عَذابٍ مُّقِيمٍ} (الشورى/ 45).

ويتبّين من هذا التعبير أنّ عاقبة الظلم، الخلود في النّار.

وقد أكّدت الآيات التي سبقت هذه الآية مراراً، العذاب الأليم للظالمين (الشورى‏/ 42)، ندمهم الشديد وهم يتعذّبون في نار جهنّم (الشورى‏/ 44).

هل المقصود من الظلم هنا هو ظلم عباد اللَّه والمستضعفين أم هو ظلم النفس من خلال الشرك، لأنّ الشرك كما صرّح به قوله تعالى  ‏: {لَظُلْمٌ عَظِيمٌ} (لقمان/ 13).

وجاء أيضاً في قوله تعالى : {وَالكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ} (البقرة/ 254).

رجّح بعض المفسّرين المعنى‏ الثاني، ولعل جملة: {قالَ الَّذِينَ آمَنوا} دليل على‏ هذا المعنى‏ أيضاً وأنّ المؤمنين المظلومين قد واجهوا ظلماً كبيراً على‏ يد الكّفار الظالمين وهم - أي المؤمنون- الذين يتحدّثون بهذا الكلام في يوم القيامة.

وتنص سورة الحشر، بعد الإشارة إلى‏ خلود الشيطان وأتباعه في النّار: {وَذَلِكَ جَزاءُ الظَّالِمِينَ}. (الحشر/ 17)

ولكن لو علمنا أنّ هذا الحديث يدور حول الشيطان وأتباعه الكافرين وما ورد في الآية السابقة وهو : {كَمَثَلِ الشَّيطَانِ اذْ قَالَ لِلإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ انِّى بَرِى‏ءٌ مِّنكَ}. (الحشر/ 16) لأدركنا أنّ المقصود من الظلم في هذه الآية مصداقه الأتم، يعني: الكفر.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة: توفير سبل الراحة للزائرين من أُولى اهتماماتنا
قسم الشؤون الهندسية في العتبة العلوية ينشر نسب الإنجاز الحاصلة في مشروع ( النافورة ) قرب صحن الرسول الأعظم (ص)
مسؤول الإعلام في العتبة العلوية : نعمل بروح الفريق لتأسيس منظومة إعلامية رصينة وهادفة تكون متاحة للجميع
لجنة التنفيذ : مشروع مركز صيانة الالكترونيات في العتبة العلوية يصل الى مراحله النهائية