المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16337 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة عتد‌  
  
4759   08:25 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 ، ص26-28.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 5582
التاريخ: 9-12-2015 5703
التاريخ: 14/11/2022 1284
التاريخ: 8-06-2015 4105

مصبا- عتد الشي‌ء عتادا : حضر ، فهو عتد وعتيد أيضا ، يتعدّى بالهمزة والتضعيف فيقال أعتده صاحبه وعتّده : إذا أعدّه وهيّأه. والعتيدة :التّي فيها الطيب والأدهان.

مقا- عتد : أصل واحد يدلّ على حضور وقرب. قال الخليل : تقول عتد الشي‌ء وهو يعتد عتادا ، فهو عتيد حاضر. ومن ذلك سمّيت العتيدة التّي يكون فيها الطيب والأدهان. ويقال للشي‌ء المعتد إنّه لعتيد ، وقد أعتدناه ، وهيّأناه لأمران حزب ، وجمع العتاد عتد وأعتدة. قال الخليل : يقولو ن هذا الفرس عتد أي معدّمتي شاء صاحبه ركبه ، الذكر والأنثى فيه سواء. فأمّا العتود : فذكر الخليل فيه قياسا صحيحا ، وهو الذي بلغ السفاد ، فان كان كذا فكأنّه شي‌ء أعدّ للسفاد.

التهذيب 2/ 194- قال الليث : العتاد : الشي‌ء الذي تعدّه لأمر ما وتهيّئه له.

ويقال إنّ العدّة انّما هي العتدة ، وأعدّ يعدّ إنّما هو أعتد يعتد ، ولكن أدغمت التاء في الدال. وأنكر آخرون فقالوا اشتقاق أعدّ من عين ودالين. وهذا ما لديّ عتيد ، أي حاضر ، وقال بعضهم : قريب. ويقال : أعتدت الشي‌ء فهو معتد وعتيد ، وقد عتد الشي‌ء عتادة فهو عتيد : حاضر ، قاله الليث ، قال : ومن هنالك سمّيت العتيدة الّتي فيها طيب الرجل وأدهانه.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التهيّؤ الفعليّ الحاضر لأمر. والفرق بينها‌ وبين موادّ- الإعداد والتهيئة والإحضار : أنّ الإعداد يلاحظ فيه الإحصاء والضبط حتّى يتحصّل التعرّف.

والتهيئة : يلاحظ فيه مطلق تنظيم المقدّمات من أو لها الى آخرها.

والإحضار : يلاحظ فيه مطلق الحضور في مقدّمه أو غيرها.

فالتهيئة يكون قبل الإعداد ، والإعداد مرتبته قبل الإحضار ، والاعتداد هو يتحقّق في مرتبة الإحضار ، مع قيد أن يكون لأمر.

فيكون التهيئة والاعداد من مقدّمات الإعتاد ، كما أنّ الإحضار من لوازم الإعتاد ، فالتفسير بها من باب التقريب.

{ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً} [يوسف: 31].

{ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} [النساء: 18].

{إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا } [الكهف: 29].

يراد إحداث هذه الأمور وفعليّتها. بحيث تكون حاضرة عندهم.

{ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} [ق: 18].

{وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ } [ق: 23].

لدى : ظرف مكان بمعنى عند ويستعمل في المكان الحاضر. والرقيب : من يكون له إشراف مع التفتيش والتحقيق. والعتيد : هو الحاضر المتهيّأ بالفعل.

هذا بالنسبة الى ظاهر المعنى بالإطلاق. وأمّا بالنسبة الى الحقيقة فنقول : إنّ النفس في وحدته فيه كلّ القوى ، فيه جهة تسوق الى الصلاح والنور ، وجهة تسوق الى الفساد والظلمة. والأعمال من الحسنات والسيّئات إنّما تصدر من النفس بهداية من الجهتين.

والنفس فيه قوة الضبط والمراقبة والإشراف والاحاطة والحضور ، وكلّ جهة من جهات النفس وقواه متخالفة بالاعتبار ومتّحدة بالحقيقة.

وما من تفكّر أو حركة أو عمل يظهر في الخارج الّا وهو مضبوط في النفس بتمام خصوصيّاته- لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلّا أحصاها.

وهذا حقيقة مفهوم الرقابة والعتاد في ما يصدر من الإنسان ، ولا نحتاج الى‌ اثبات ملائكة تراقب أعمال الإنسان وتضبطها خارجا عن نفسه ، وهذا المقدار أمر مقطوع لنا.

___________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تشارك في المؤتمر التشاركي الأوّل بين القطّاعين العام والخاص
في البصرة.. قسم شؤون المعارف يناقش مع مدير قصر الثقافة سبل تعزيز التعاون المشترك
قسم المعارف يقيم ندوة علمية حول مدينة لملوم دراسة جديدة في ضوء الموارد التاريخية
المجمع العلمي يستأنف دروس مشروع التعليم القرآني المستمرّ في كربلاء