أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-6-2022
1176
التاريخ: 25/12/2022
950
التاريخ: 19-11-2015
10806
التاريخ: 20-1-2016
20150
|
مصبا- حططت الرّجل وغيره حطّا من باب قتل : أنزلته من علو الى سفل.
وحططت من الدين : أسقطت، والحطيطة فعيلة بمعنى مفعولة، واستحطّه من الثمن كذا فحطّه له، وانحطّ.
مقا- حطّ : أصل واحد وهو إنزال الشيء من علوّ، يقال : حططت الشيء أحطّه حطّا. وقوله تعالى : حِطَّةٌ*- قالوا تفسيرها اللّهمّ حطّ عنّا أوزارنا.
صحا- حطّ الرّجل والسرج والقوس : نزل، والمحطّ : المنزل، وانحطّ الشعر وغيره، واستحطّني فلان من الثمن شيئا، والحطيطة كذا وكذا من الثمن، وقوله تعالى : حِطَّةٌ*- أي حطّ عنّا أوزارنا، ويقال هي كلمة امر بها بنو إسرائيل لو قالوها لحطّت أوزارهم، وحطّه : حدره، والحدور هو الحطوط. وانحطّت الناقة في سيرها :
أسرعت.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو النزول عمّا يلاحظ فيه من مقام أو تكليف أو ثقل أو حمل، مادّيّا أو معنويّا. وقريب منها مفهوم الحثّ والحبط والحدر والهدر، وهذا القيد هو الفارق.
{وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَغْفِرْ لَكُمْ} [الأعراف : 161].
{وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ} [البقرة : 58].
التعبير في الآية الاولى بحرف الواو [وَ كُلُوا]، وفي الثانية بالفاء الدالّة على الترتيب : فانّ الأكل بعد الدخول دون السكون الّذي في الاولى.
والتعبير في الجملتين الأخيرتين من الآيتين بالواو الدالّة على مجرّد الجمع : إشارة الى عدم ترتيب بينهما، وعلى هذا قدّم قول الحطّة في الاولى دون الثانية.
وأمّا قول الحطّة : فمعناه اتّخاذ الحطّة برنامجا في امور حياتهم وفي جميع أمورهم، وفي سلوكهم وأفكارهم وأعمالهم. وهذا كتكليفهم بخطاب-
قولوا لا إله إلّا اللّه - أي اتّخذوا التوحيد منظورا وملحوظا في جميع أموركم وجريان حياتكم.
وحقيقة الحطّة هنالك : طرح الأثقال والأوزار والأحمال ممّا خالف العقل والشرع في عقيدة أو فكر أو خلق أو عمل. ومرجعه الى التخلّي والورع عمّا ينافي رضاء اللّه تعالى، والتقوى عمّا كانوا عليه من اتّباع الهوى وارتكاب المناهي والمعاصي.
فيكون المعنى- بأن يكون برنامج أموركم بعد : هو الحطّة، فقولوا : جريان أمورنا هو الحطّة عن الأوزار السابقة والكدورات الماضية والتكلّفات المادّيّة الّتي كانت لنا-. {فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ} [البقرة : 59] - فبدّلوا برنامج حياتهم.
ثمّ إنّ الحطّة من أفعال العبد كالورع والزهد والتقوى، فقول بعض المفسّرين بتقدير الفعل أي حطّ حطّة : غير وجيه.
وأمّا الجملة الاسميّة- هذه حطّة : فللدلالة على الثبوت والاستقرار.
|
|
طبيبة تبدد 5 خرافات رئيسية عن تغذية الأطفال
|
|
|
|
|
أول شريحة مزروعة في دماغ إنسان تواجه مشكلة.. ماذا حدث؟
|
|
|
|
وصل إلى الشلل الرباعي أطباء مستشفى الكفيل يعيدون حركة الأطراف لرجلٍ بعد تكسّر عدد من فقراته
|
|
بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) شعبة التوجيه الديني النسويّ تقيم مسابقةً تفاعلية للنساء
|
|
جامعة الكفيل: مشروع المبنى التعليميّ خطوة مهمّة في توسيع إمكانيات الجامعة ومواكبة التطوّرات العلمية
|
|
شركة الكفيل للاستِثمارات تباشر بحصاد (320) دونماً من محصول الحنطة
|