أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015
9107
التاريخ: 19-5-2022
1957
التاريخ: 1-2-2016
6185
التاريخ: 8-06-2015
5475
|
مصبا- تحرّيت الشيء : قصدته، وتحرّيت في الأمر طلبت أحرى الأمرين وهو أولاهما، وزيد حرى أن يفعل كذا، مقصورا فلا يثنّى ولا يجمع، ويجوز حريّ على فعيل فيثنّى ويجمع. وفي التهذيب : هو حر على كذا، على النقص، ويثنّى ويجمع.
و حراء : جبل بمكّة.
مقا- حرو- ي- اصول ثلاثة، فالأوّل : جنس من الحرارة، والثاني : القرب والقصد، والثالث : الرجوع. فالأوّل الحرو في قولك وجدت في فمي حروة وحراوة وهي حرارة من شيء يؤكل كالخردل ونحوه، ومن هذا القياس حرارة النار وهو التهابها، ومنه الحرة الصوت والجلبة. وأمّا القرب والقصد : فقولهم أنت حرى أن تفعل كذا، ولا يثنّى على هذا اللفظ ولا يجمع، وإن قلت حريّ قلت حريّان وحريّون وأحرياء، وتقول هذا الأمر محراة لكذا. ومنه قولهم هو يتحرّى الأمر أي يقصده. والثالث قولهم حرى الشيء يحري حريا : إذا رجع ونقص.
لسا- حرى الشيء يحري حريا : نقص. وأحراه الزمان. الليث : الحري :
النقصان بعد الزيادة. يقال : إنّه يحري كما يحري القمر حريا : ينقص الأوّل منه فالأوّل. والحارية : الأفعى الّتي قد كبرت ونقص جسمها من الكبر. والتحرّي :
القصد والاجتهاد في الطلب والعزم على تخصيص الشيء بالفعل والقول.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو حالة الاعتدال الحاصلة بعد افراط أو زيادة أو بعد أو تجاوز. وهذا المعنى يتفاوت باختلاف موارده وخصوصيّات مصاديقه، فتستعمل تارة بمناسبة في مفهوم الرجوع، وتارة بمعنى النقصان، وتارة بمعنى القرب باعتبار الخروج عن الافراط والبعد والزيادة وقربه من الاعتدال، وتارة بمعنى القصد فانّ القصد في الأمر هو التوسّط والاعتدال والاختيار بالخروج عن الافراط ويقال الحارية للأفعى الّتي قد نقص جسمها بعد الكبر، وأحراه أي أنقصه.
وحرى الرجل ما حوله، وذلك باعتبار ما يناسبه وما يقرب منه. والحريّ هو الأحقّ والخليق والمناسب، وذلك باعتبار مفهوم الاعتدال.
وأمّا الحروة بمعنى الحرارة والحدّة في طعم ما يؤكل : فالظاهر أنّ استعمال اللفظ في هذا المفهوم في مورد كان المطعوم في طرف الافراط من الحدّة والحرقة كالفلفل وأمثاله، ثمّ يوجد في المذاق منه طعم معتدل.
وأمّا التحرّي فهو تفعّل للقبول، أي التوسّط والتقرّب من الاعتدال وصيرورته في حالة معتدلة، وهذه الحالة تقتضي طلب ما هو حريّ وخليق. ويقال : تحرّى فيه أي طلب وقصد شيئا، وتحرّى عنه أي فتّش عن أمر.
ويدل على ما فسّرناه من معنى المادّة : مفهوم مادّة رحى وهو الحومة والدائرة والجماعة، ومفهوم الريح والراحة، ومفهوم الحور أي الرجوع.
{وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا} [الجن : 14].
أي وقعوا في حالة معتدلة من جهة الرشد، فالرشد تمييز لا مفعول به، والفعل لازم، ويؤيّد هذا المعنى وقوع هذه الكلمة في مقابل القاسطين أي المتجاوزين عن التوسّط والعدالة.
وأيضا إنّ من أسلم فهو واقع في مقام الاعتدال والرشد، لا أنّه يطلب الرشد
والهداية. فظهر لطف التعبير بها في المقام.
|
|
استبدال مفصل الركبة.. "خطوة ضرورية" قبل إجراء الجراحة
|
|
|
|
|
روسيا.. ابتكار محطة طاقة شمسية على شكل موشور
|
|
|
|
|
خلال استقباله وفدًا من مدغشقر.. السيد الصافي يؤكد استعداد العتبة العباسية لمساعدة المؤمنين بمختلف الدول في حدود الإمكانات المتوفرة
|
|
|