المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة قرش‌  
  
4062   10:51 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 261- 263.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-1-2022 1939
التاريخ: 18-11-2015 9167
التاريخ: 20-11-2015 8341
التاريخ: 29/11/2022 914

مصبا - قريش : هو النضر بن كنانة ، ومن لم يلده فليس بقرشي. وقيل قريش هو فهر بن مالك ومن لم يلده فليس من قريش. وأصل القرش الجمع ، وتقرّشوا إذا تجمّعوا ، وبذلك سمّيت قريش ، وقيل قريش دابّة تسكن البحر ، وبه سمّي‌ الرجل ، وينسب الى قريش بحذف الياء فيقال قرشي.

مقا - قرش : أصل صحيح يدلّ على الجمع والتجمّع ، يقال تقرّشوا إذا تجمّعوا ، ويقولون إنّ قريشا سمّيت بذلك. والمقرّشة : السنة المحل ، لأنّ الناس يضمون مواشيهم. ويقال تقارشت الرماح في الحرب ، إذا تداخل بعضها في بعض.

السيرة لابن هشام 1/ 1- محمّد بن عبد الله بن عبد المطّلب بن هاشم بن قصىّ بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان بن أدد بن مقوّم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن بن قارح بن ناحور.

ويقول في ص 96- النضر : قريش ، فمن كان من ولده فهو قرشي ، ويقال : فهر بن مالك : قريش ، فمن كان من ولده فهو قرشي ، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي ، وإنّما سمّيت قريشا من التقرّش ، والتقرّش التجارة والاكتساب ... ويقال : انّما سمّيت قريشا لتجمّعها بعد تفرّقها ، ويقال للتجمّع التقرّش.

المعارف 117- نسب رسول الله- كما في السيرة ... الى أدد ، وفي ص 63 يقول : نسب عدنان : اختلف الناس في نسب عدنان فقال بعضهم : هو عدنان بن أدد بن يحثوم بن مقوّم ... الخ.

نهاية الأرب 364- بنو قريش : قبيلة من كنانة غلب عليهم اسم أبيهم فقيل لهم قريش على ما ذهب اليه جمهور النسّابين ، وهو الأصحّ. وذهب آخرون.

الى أنّ قريشا هو فهر بن مالك بن النظر ، فلا يقال إلّا لمن كان من ولده ، بل قد قيل إنّ قريشا اسم لفهر ، وإن فهر لقب عليه. وزعم المبرّد : أنّ هذه التسمية إنّما وقعت لقصي بن كلاب. ثمّ اختلف في سبب تسمية قريش فروى عن ابن عبّاس :

إنّ النظر كان في سفينة فطلعت عليهم دابّة من دواب البحر يقال لها قريش ، فخافها أهل السفينة فرماها بسهم فقتلها. وقيل لغلبة قريش وقهرهم سائر القبائل.

وقيل : أخذا من التقريش وهو التجمّع ، لاجتماعهم بعد تفرّقهم. وقيل لقرشهم عن حاجة المحتاج وسدّ خلّته. وقيل من التقاريش وهو التجارة وقد صار من قريش في زمن الإسلام عدّة قبائل.

والتحقيق

أنّ قبيلة قريش تنتسب الى جدّهم نضر بن كنانة ، وهو الجدّ الثاني عشر من أجداد النبىّ الأكرم ، وقد تجمّع وتظاهر وتشكّل جمعهم في زمان فهر بن مالك بن النضر ، وهو الجدّ العاشر ، ثمّ بعده حصل تفرّق القبائل فيما بينهم.

ورواية الترمذي- واختار من بنى إسماعيل بنى كنانة ، ثم اختار من بنى كنانة قريشا- يؤيّد ما ذكرناه.

وعلى أي حال فالقريش تنتسب الى نضر بن كنانة الجدّ الثاني عشر من رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ، واختار منهم بنى هاشم.

{لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ} [قريش : 1، 2] هذه الأمور الواردة لأصحاب الفيل وجعلهم كعصف مأكول : لإيلاف قريش أي لإيجاد تألف والتئام في أمورهم ولتحقّق أمن وفراغ في اجتماعهم حتّى يديموا رحلاتهم لتأمين معاشهم ، ويعبدوا ربّ البيت الّذى جعلهم في أمن وعافية ورفع عنهم كيد أعدائهم.

وقريش بطوائفه المتنوّعة هم الّذين شكّلوا جمعيّة بلدة مكّة المشرّفة.

___________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب