المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16407 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تحليل آية البسملة {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ }
2024-05-09
الإمام علي (عليه السلام) مكتوبٌ اسمه على باب الجنة
2024-05-09
فضل البسملة
2024-05-09
الإمام عليٌ (عليه السلام) يزهر في الجنة ويزهو
2024-05-09
المعنى العام للبسملة
2024-05-09
الكرنك.
2024-05-09

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة فضى‌  
  
13788   09:30 صباحاً   التاريخ: 10-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 9 ، ص 120- 122.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 8417
التاريخ: 17-12-2015 6629
التاريخ: 4-06-2015 5536
التاريخ: 28-12-2015 8032

مقا - أصل صحيح يدلّ على انفساح في شي‌ء واتّساع ، من ذلك الفضاء : المكان الواسع. ويقال أفضى الرجل الى امرأته : باشرها ، والمعنى- أنّه شبّه مقدّم جسمه بفضاء ومقدّم جسمها بفضاء ، فكأنّه لاقى فضاؤها بفضائه. ومن هذا أفضى الى فلان بسرّه إفضاءا. وأفضى بيده الى الأرض : إذا مسّها بباطن راحته في سجوده. ويقولون : الفضا مقصورا : تمر وزبيب يخلطان. وقال بعضهم : الشيئان يكونان في وعاء مختلطين.

مصبا- الفضاء بالمدّ : المكان الواسع ، وفضا المكان فضوّا من باب قعد : إذا اتّسع ، فهو فضاء. وأفضى الى امرأته : باشرها وجامعها. وأفضاها : جعل مسلكيها بالافتضاض واحدا ، فهي مفضاة. وأفضيت الى الشي‌ء : وصلت اليه. وأفضيت اليه به : أعلمته.

لسا- فضا يفضو فهو فاض ، وقد فضا المكان وأفضى إذا اتّسع ، وأفضى الى فلان : وصل اليه ، وأصله أنّه صار في فرجته وفضائه وحيّزه. وأفضى اليه الأمر كذلك. وأفضى الرجل : دخل على أهله. وأفضى الى المرأة : غشيها ، وقال بعضهم : إذا خلابها فقد أفضى غشى أو لم يغش ، والإفضاء في الحقيقة الانتهاء ، وقد أفضى بعضكم الى بعض- انتهى وأوى ، عدّاه بإلى لأنّ فيه معنى وصل.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الخلوّ من تقيّد ما. ومن مصاديقه : المكان الواسع إذا لوحظ فيه خلوّه وفراغه عن محدودة الأبنية. واظهار سرّ أو علم أو خبر مكتوم فيصير في خلاء عن المحدوديّة. وإخلاء النفس وإفراغه الى التمايل الى زوج. وإخلاء اليد عن القبض والحفظ الى الأرض ومسّها. وهكذا.

فلا بدّ في الأصل أن يلاحظ قيد الخلاء عن تقيّد وحد :

{فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (20) وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا} [النساء : 20، 21] يراد إخلاء كلّ من الزوجين الى الآخر شيئا بمقتضى العقد ، فالمرء يفضى المهر والنفقة وما تحتاج اليه في إدامة المزاوجة. والمرأة تفضى التمتّع منها وسائر الخدمات ، وهذا الإفضاء من الطرفين يستمرّ ما داما متزوّجان ، وهو بمقتضى العقد اللفظي والتعهّد العملي المستمرّ ، وهذا لطف التعبير بالإفضاء في المورد ، دون الإيتاء أو التمليك أو الإعطاء أو غيرها ، فيشمل ما يوجد بإخلاء الطرفين.

والميثاق : مفعال من الوثوق والاطمينان ، فانّ إدامة تعيّشهما وازدواجهما مبتنى على أساس الوثوق والاعتماد ، وكلّ جريان وعمل في طول الزواج كان على هذا الميثاق العمليّ المحكم الغليظ المستمرّ بعد تحقّق ميثاق وعقد لفظىيّ.

فكيف يجوز نقض هذه التعهّدات اللفظيّة والعمليّة : بمطالبة شي‌ء وأخذه ، وهذا تحيّر ودهشة وتأخير للحقّ.

__________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بعد إكمال طباعة كتاب (قراضة النضير وخلاصة التفسير) .. العتبة العلوية المقدسة توزع نسخاً منه على مكتبات النجف الأشرف
على مساحة 42 ألف متر مربع ... أكبر مشروع علمي ثقافي فكري للأطفال تنفذه العتبة العلوية المقدسة
لخدمة المتشرفين بأداء المناسك لموسم الحج القادم .. العتبة العلوية المقدسة تنفذ برنامج (الحج الافتراضي)
لتطوير قدرات الخدم في العتبة العلوية المقدسة .. إطلاق مجموعة من الدورات و ورش العمل المتنوعة