المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16575 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظفون والحياة الاجتماعية في عهد إخناتون (معي) المشرف على الجنود.
2024-06-13
الموظفون والحياة الاجتماعية في عهد إخناتون (نخت ـ با آتون)
2024-06-13
فقط.
2024-06-13
تل العمارنة.
2024-06-13
أسيوط.
2024-06-13
الكرنك.
2024-06-13

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة حتم  
  
5111   12:58 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 190- 191
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-4-2021 2460
التاريخ: 23-12-2021 2048
التاريخ: 10-12-2015 3250
التاريخ: 8-06-2015 11166

مصبا- حتم عليه الأمر حتما من باب ضرب : أوجبه جزما، وانحتم الأمر وتحتّم : وجب وجوبا لا يمكن إسقاطه، وكانت العرب تسمّي الغراب حاتمّا لأنّه يحتم بالفراق على زعمهم.

مقا- حتم : ليس عندي أصلا، وأكثر ظنّي أنّه أيضا من باب الابدال، وأنّها مبدلة من الكاف، إلّا أنّ الّذي فيه من إحكام الشي‌ء، يقال حتم عليه، وأصله على ما ذكرناه حكم. والحاتم : الّذي يقضي الشي‌ء. فأمّا تسميتهم الغراب حاتما فمن هذا، لأنّهم يزعمون أنّه يحتم بالفراق، وهو كالحكم منه.

صحا- الحتم  : إحكام الأمر. والحتم : القضاء، والجمع الحتوم. وحتمت عليه الشي‌ء : أوجبت. والحاتم : القاضي. والحاتم  : الغراب الأسود. وحاتم الطائي يضرب به المثل في الجود.

والتحقيق

أنّ المعنى الحقيقيّ لهذا اللفظ هو الجزم والبتّ في حكم أو عمل. وليس بمعنى الحكم أو القضاء أو الإيجاب، بل ضميمة الجزم والبتّ فيها. والإبدال فيه غير معلوم، نعم إنّه من باب الاشتقاق.

{وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا } [مريم  : 71].

أي إنّ كلّ نفس عند الحشر والبعث لا بدّ وأن يتعلّق ببدنه الجسمانيّ المحدود ويجعل في مضيق الجسمانيّة، {ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا} [مريم : 72]. وقلنا في جهنّم : إنّها عبارة عن محيط فيه كلوح وشدّة ومضيقة وغلظة، مادّية أو روحانيّة.

فهذا الجريان في البعث : {كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا} [مريم : 71] ، وأمّا خصوصيّات هذا الورود وتفصيل مراحل البعث وكيفيّة التعلّق والارتباط بالبدن الجسمانيّ : فلا سبيل لنا الى تحقيقها.

راجع مادّة ورد.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .