المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16384 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جرم  
  
19716   10:57 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 88- 90
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2239
التاريخ: 12-6-2016 2650
التاريخ: 9-12-2015 10052
التاريخ: 12-6-2016 18888

مصبا- جرم جرما من باب ضرب: أذنب و اكتسب الإثم، و بالمصدر سمّي الرجل، و الاسم منه الجرم، و الجريمة مثله، و أجرم أجراما: أذنب و اكتسب الإثم.

و جرمت النخل: قطعته. و الجرم: الجسد، و الجمع أجرام مثل حمل و أحمال. و قولهم لا جرم، قال الفرّاء: هي في الأصل بمعنى لا بدّ و لا محالة، ثمّ كثرت فحوّلت الى معنى القسم و صارت بمعنى حقّا و لهذا تجاب باللام نحو لا جرم لأفعلنّ.

مقا- جرم: أصل واحد يرجع إليه الفروع. فالجرم القطع، و يقال لصرام النخل الجرام. و جرمت صوف الشاة: أخذته، و الجرامة ما سقط من التمر إذا جرم.

و يقال سنة مجرّمة أي تامّة، كأنّها تصرّمت عن تمام، و هو من تجرّم الليل ذهب. و ممّا يردّ إليه قولهم جرم أي كسب، لأنّ الّذي يحوزه فكأنّه اقتطفه، و فلان جريمة أهله أي كاسبهم. و الجرم و الجريمة الذنب، و هو من الأوّل لأنّه كسب و الكسب اقتطاع.

و قالوا في قولهم لا جرم: هو من قولهم جرمت أي كسبت. و الجسد جرم لأنّ له قدرا‌ و تقطيعا.

صحا- الجرم: الذنب، و الجريمة مثله، تقول منه: جرم و أجرم و اجترم بمعنى، و الجرم: الحرّ فارسيّ معرّب. و الجرم: القطع، و قد جرم النخل و اجترمه :

أي صرمه، فهو جارم.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو القطع على خلاف اقتضاء الحقّ.

و بمناسبة هذا المعنى مع حفظ القيد تستعمل في موارد مختلفة، منها الذنب بلحاظ كونه أعظم سبب للانقطاع عن اللّه المتعال، فانّ العبد بالذنب و العصيان يقطع نفسه عن السير الى اللّه و التوجه إليه. و منها قطع الشجر أو اقتطاف الثمر إذا كان خلاف المصلحة و الاقتضاء. و منها الجسد لانقطاعه عن الروح إذا لوحظ خاليا و من حيث هو. و منها جرم صوف الشاة فانه خلاف مقتضى حياتها فانّ الصوف لباس لها.

و أمّا لا جرم: فمعناه لا انقطاع في هذا الحكم و لا استثناء و هو حكم كلّي قطعي لا يقبل الاستثناء.

فظهر أن الجرم و الإجرام هو الاكتساب عن طريق الانقطاع و الذنب، أي قطع النفس باكتساب الإثم، كما أنّ الاجتراح كان اكتسابا عن طريق الجرح، و الاقتراف اكتسابا عن طريق الاقتراب.

و الفرق بين الجرم و الإجرام: أنّ الإجرام أفعال و يلاحظ فيه جهة قيام الفعل بالفاعل و يتوجّه الى جهة الصدور، و بهذا اللحاظ فقد أتي في القرآن الكريم بصيغة الإجرام، و المجرم، و أجرموا، و المجرمين.

{ إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا} [المطففين: 29]...، {لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا } [سبأ: 25] ...، {فَعَلَيَّ إِجْرَامِي} [هود: 35] ...، { يَوَدُّ الْمُجْرِمُ} [المعارج: 11]...،

{مَنْ يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا} [طه: 74]...، { وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} [الأنفال: 8] * ...، {عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ} [الأنعام: 147] * ...، {أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا} [الأنعام: 123].

فالنظر فيها الى جهة الصدور من الفاعل.

 {لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ} [هود: 89].

أي لا يقطعنّكم عداوتي عن مجرى الحق و الرحمة بأن يصيبكم مثل ما أصاب الماضين.

فحرف أن تفسيريّة، و ليست مع صلتها في موضع المفعول.

{لَا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ النَّارَ} [النحل: 62].

أي إنّهم لا يستثنون عن هذا الحكم الكلّيّ الشامل للكافرين.

هذا حقيقة مفهوم هذه المادّة، و ما ذكر في التفاسير غير وجيه.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)