المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16418 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة جرف  
  
10062   10:56 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : معنى كلمة جرف
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 87- 88
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2021 1502
التاريخ: 1-2-2016 2031
التاريخ: 18-8-2021 2371
التاريخ: 13/10/2022 1157

مصبا- جرفته جرفا من باب قتل : أذهبته كلّه، و سيل جراف وزان غراب :

يذهب بكلّ شي‌ء. و الجرف بضمّ الراء و بالسكون للتخفيف : ما جرفته السيول و أكلته الأرض.

مقا- جرف : أصل واحد، هو أخذ الشي‌ء كلّه هبشا (جمعا)، يقال جرفت الشي‌ء جرفا إذا ذهبت به كلّه، و سيف جراف : يذهب كلّ شي‌ء، و الجرف : المكان يأكله السيل، و جرّف الدهر ماله : اجتاحه (استأصله)، و مال مجرّف.

صحا- الجرف : الأخذ الكثير. و قد جرفت الشي‌ء أجرفه بالضمّ جرفا :

ذهبت به كلّه أو جلّه، و جرفت الطين: كسحته، و منه سمّي المجرفة، و جرف و جرف مثل عسر و عسر : ما تجرّفته السيول و أكلته من الأرض. و الجارف : الموت العامّ يجترف مال القوم.

و التحقيق

أنّ الجرف و الجرف و الجراف صفات مشبهة كصلب و جنب و شجاع، مأخوذة من الجرف مصدرا بمعنى الأخذ الكثير و المحو.

و هذه المادّة قريبة مفهوما من جحف و جزف.

{أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ} [التوبة: 109].

فالجرف السيل الّذي يذهب من أطراف مجراه، و ليس المراد المكان الّذي أكله السيل، فانّه معنى مجازيّ و لا يستقيم في هذا المورد، و كلمة هٰارٍ، صفة للشفا، فتفسير الجرف بما أكلته السيول غير وجيه.

ولا يخفى أنّ السقوط و الانهيار إنّما يتحقّق في شفا السيل و طرفه، لا في طرف المكان الّذي يذهب السيل به.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وصل إلى الشلل الرباعي أطباء مستشفى الكفيل يعيدون حركة الأطراف لرجلٍ بعد تكسّر عدد من فقراته
بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) شعبة التوجيه الديني النسويّ تقيم مسابقةً تفاعلية للنساء
جامعة الكفيل: مشروع المبنى التعليميّ خطوة مهمّة في توسيع إمكانيات الجامعة ومواكبة التطوّرات العلمية
شركة الكفيل للاستِثمارات تباشر بحصاد (320) دونماً من محصول الحنطة