أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2016
2275
التاريخ: 2024-03-10
185
التاريخ: 10-7-2022
1276
التاريخ: 13/11/2022
1004
|
مقا- ثلّ: أصلان متباينان، أحدهما التجمّع. و الآخر السقوط و الهدم و الذلّ.
فالأوّل - الثلّة: الجماعة من الغنم، و الثلّة: الجماعة من الناس. و الثاني- ثللتُ البيت: هدمته، و الثلّة: تراب البئر. و الثلل: الهلاك. ثلّ عرشه: ساءت حاله.
أسا- ثلل: لا يفرق بين الثلّة و بين هذه الثلّة، و الثلّة جماعة الغنم، و الثلة جماعة الناس. و بنو فلان مثلّون، أي أصحاب غنم، و كساء جيّد الثلّة أي الصوف، سمّي باسم ما هو منه كتسمية المطر بالسماء. و ثللت عرش البيت و هو سقفه، أي هدمته، و بيت مثلول.
و التحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة: هو إزالة التشخّص و إلغاء الخصوصيّات الشخصيّة، كما في إزالة عمارة البيت، و إزالة الحال، و إزالة خصوصيّات التراب بالإخراج عن محلّه، و هكذا. و أمّا الثلّة فيطلق على الجماعة باعتبار مبدأ الاشتقاق، كالقوم باعتبار النظر الى القيام فيهم.
{ ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (39) وَثُلَّةٌ مِنَ الْآخِرِينَ } [الواقعة : 39، 40].
فقد أطلقت هذه الكلمة صفة على السابقين و أصحاب اليمين، فانّهم ألغوا شخصيّاتهم و أسقطوا اعتبارات هذه الدنيا الدنيّة و أزالوا التلوّنات، فصاروا إخوانا مجتمعين- {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ} [الحجر: 47] -. مضافا الى محو الشخصيّات و الاعتبارات عن كلّ جماعة في عالم الآخرة.
{كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ} [الرحمن: 26، 27].
و لا يبعد أن تكون الثلّة على صيغة فعلة كاللقمة، أي ما يثلّ.
|
|
إجراء أول اختبار لدواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف "سببا غريبا" يعيق نمو الطيور
|
|
|
|
لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
|
|
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
|
|
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم
|