المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16330 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إضافة (يد) الى الله للتخصيص  
  
4572   04:49 مساءاً   التاريخ: 2-12-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص309-310.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2014 4460
التاريخ: 8-10-2014 4934
التاريخ: 28-09-2014 9958
التاريخ: 25-09-2014 4888

قوله سبحانه : {لِمٰا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ} [ص : 75] . يجري مجرى قوله : لما خلقت أنا . وإنما قال (بِيَدَيَّ) على وجه تخصيص الإضافة لخلقه إليه تعالى . والتثنية أشد مبالغة . يقالُ : هذا ما كسبت يداهُ : وهذا فعله بيده . كما يقالُ : فعله بنفسه . ومنه قولهم : يداك أوكَتَا (1) . وإن كان في ذنوبهم ما هو من أفعال القلوب وكيف خلق آدم بجارحتين وإنه محتاج إليهما وإنه يفعل بآلات وإنه يتجزى لأن اليدين اثنان ليس بواحد .

ومعنى قوله : {بَلْ يَدٰاهُ} ، أي : نعمتاه دينا ودنيا .

وقيل : نعم الدنيا ونعم الآخرة لأن أولها يوجب ذلك وقد فسر الله تعالى ، في قوله : {ولٰا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلىٰ عُنُقِكَ} [الإسراء : 29] قال الشاعر‌ (2) :

بسط اليدين بما في رحل صاحبه                    جعد اليدين بما في رحله قطط

وعلى زعمهم : يُوجبُ أن تكونا مبسوطتين لا تنقبضان للتخصيص بذلك ويوجب كونهما مركبة ذات أصابع ليصح معنى البسط . وقد تمدح بذلك وللخلق مثلُهُ فلا فائدة فيه.

______________________

1- هو بعض من مثل وتمامُهُ : " يداك أوكتا وفُوك نَفَخً " ويضربُ لمن يجني على نفسه الحينَ . أُنظر مجمع الأمثال 2 : 414 .

2- الأضداد في كلام العرب 1 : 164 بلا عزو وفيه : (سمح اليدين ...) . أساس البلاغة : (قطط) ك 513 . بلا عزو وفيه : (سمح اليدين ...) .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع