المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17870 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
The strong verbs
2024-12-07
اثبات الواجب تعالى بدليل النظم والتناسب
2024-12-07
اثبات الواجب تعالى بدليل المعلولية
2024-12-07
الوصف النباتي لدوار الشمس (عباد الشمس)
2024-12-06
الموطن الأصلي وتاريخ زراعة دوار الشمس (عباد الشمس)
2024-12-06
عـناصـر المـزيـج التـرويـجـي
2024-12-06

Finding Horizontal Asymptotes
6-3-2017
Fritz Joseph Ursell
22-1-2018
أمثال لقمان الحكيم
27-11-2014
Greatest Common Divisor Theorem
19-8-2020
علم الدلالة التقليدي (التخالف Antonyay)
16-9-2017
أسباب نشأة النحو
24-02-2015


امامة إبراهيم اقترنت بكلمات  
  
198   10:41 صباحاً   التاريخ: 2024-11-05
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص 195-196.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-6-2022 1674
التاريخ: 25-09-2014 12966
التاريخ: 2/10/2022 1845
التاريخ: 6-4-2016 4607

امامة إبراهيم اقترنت بكلمات

قال تعالى : {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} [البقرة: 124] ؟ !

 قال المفضّل بن عمر ، سألت الصّادق عليه السّلام ، عن قول اللّه عزّ وجلّ : { وَإِذِ ابْتَلى إِبْراهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِماتٍ } ما هذه الكلمات ؟

قال عليه السّلام : « هي الكلمات التي تلقّاها آدم من ربّه فتاب عليه ، وهو أنّه قال : يا ربّ ، أسألك بحقّ محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلّا تبت عليّ ، فتاب اللّه عليه إنّه هو التّواب الرحيم ».

فقلت له : يا بن رسول اللّه ، فما يعني عزّ وجلّ بقوله : { فَأَتَمَّهُنَّ }؟

قال عليه السّلام : « يعني فأتمّهنّ إلى القائم عليه السّلام اثني عشر إماما ، تسعة من ولد الحسين عليه السّلام . . . . . « 1 ».

وقال الصادق عليه السّلام أيضا : « قد كان إبراهيم نبيّا وليس بإمام حتى قال اللّه له : { إِنِّي جاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِماماً قالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي } فقال اللّه :{  لا يَنالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ } من عبد صنما أو وثنا لا يكون إماما » « 2».

__________________

( 1 ) الخصال : ص 304 ، ح 84 .

( 2 ) الكافي : ج 1 ، ص 133 ، ح 1 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .