المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17870 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
The strong verbs
2024-12-07
اثبات الواجب تعالى بدليل النظم والتناسب
2024-12-07
اثبات الواجب تعالى بدليل المعلولية
2024-12-07
الوصف النباتي لدوار الشمس (عباد الشمس)
2024-12-06
الموطن الأصلي وتاريخ زراعة دوار الشمس (عباد الشمس)
2024-12-06
عـناصـر المـزيـج التـرويـجـي
2024-12-06

المنشور الثنائي لفيرنل fresnel biprism
14-6-2019
في التعريف والتنكير وعلاقته بالسياق
1-03-2015
بنية ال RNA
13-6-2017
علة تحريم النظر إلى شعور النساء
4-8-2016
individual concept
2023-09-22
What is informed consent
25-10-2020


اليهود يعرفون النبي كما يعرفون ابنائهم  
  
169   10:40 صباحاً   التاريخ: 2024-11-05
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 1، ص 210.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

اليهود يعرفون النبي كما يعرفون ابنائهم

قال تعالى : {الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (146) الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ} [البقرة : 146، 147].

 قال أمير المؤمنين عليه السّلام : « أمّا أصحاب المشأمة فهم اليهود والنصارى ، يقول اللّه عزّ وجلّ : {الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَعْرِفُونَهُ كَما يَعْرِفُونَ أَبْناءَهُمْ }يعرفون محمّدا والولاية في التوراة والإنجل ، كما يعرفون أبناءهم في منازلهم {وَإِنَّ فَرِيقاً مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ} أنك أنت الرسول إليهم {فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ} فلما جحدوا ما عرفوا ابتلاهم اللّه بذلك فسلبهم روح الإيمان ، وأسكن أبدانهم ثلاثة أرواح : روح القوّة ، وروح الشهوة ، وروح البدن ، ثمّ أضافهم إلى الأنعام ، فقال : { إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعامِ} « 1 » لأنّ الدابّة إنّما تحمل بروح القوّة ، وتعتلف بروح الشهوة ، وتسير بروح البدن » « 2 » .

______________

( 1 ) الفرقان : 44 .

( 2 ) الكافي : ج 2 ، ص 215 ، ح 16 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .