المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17443 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رسالة إلى أبي حمو
2024-10-07
الإمام الباقر (عليه السلام) وكتاب علي (عليه السلام).
2024-10-07
المعنى التشريعي للصلاحيات المالية لحكومة تصريف الأمور اليومية
2024-10-07
الاغسال الواجبة
2024-10-07
الاغسال المستحبة
2024-10-07
الاستحاضة واحكامها
2024-10-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


خصائص نزول سورة النصر  
  
139   01:46 صباحاً   التاريخ: 2024-09-10
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص300
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / المكي والمدني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 1067
التاريخ: 2023-06-13 1383
التاريخ: 4-1-2016 21949
التاريخ: 12-10-2014 4676

هذه السورة مدنيّة باتّفاق المفسِّرين، لا خلاف بينهم في ذلك.

وقيل: إنّها نزلت بعد فتح مكّة في العام الثامن للهجرة، لما رواه مقاتل: لمّا نزلت هذه السورة قرأها صلى الله عليه وآله وسلم على أصحابه، ففرحوا واستبشروا، وسمعها العبّاس، فبكى. فقال صلى الله عليه وآله وسلم: ما يُبكيك يا عمّ؟ فقال: أظنّ أنّه قد نُعيت إليك نفسك يا رسول الله. فقال: إنّه لكما تقول. فعاش بعدها سنتين، ما رُؤي فيهما ضاحكاً مستبشراً[1].

وقيل: إنّها نزلت بعد صلح الحديبيّة في العام السادس للهجرة وقبل فتح مكّة في العام الثامن للهجرة، لمناسبة سياق الآيات الظاهرة في تحقّق النصر والفتح في ظرف الاستقبال[2].

ويمكن الجمع بين الرواية وظهور السياق في الاستقبال، بأنّها نزلت بعد صلح الحديبيّة في العام السادس للهجرة وقبيل فتح مكّة في العام الثامن للهجرة بمدّة وجيزة.

وهذه السورة من أواخر السور التي نزلت كاملة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لما رواه الحسين بن خالد: قال الرضا عليه السلام: "سمعت أبي يُحدّث، عن أبيه عليهما السلام: أنّ أول سورة نزلت {بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}، وآخر سورة نزلت {إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ}"[3].

 


[1] انظر: الطبرسي، مجمع البيان، م.س، ج10، ص466، ص466- 467, السيوطي، الدر المنثور، م.س، ج6، ص406.

[2] انظر: الطباطبائي، الميزان في تفسير القرآن، م.س، ج20، ص376.

[3] ابن بابويه، محمد بن علي (الصدوق): عيون أخبار الرضا، تصحيح وتعليق وتقديم: حسين الأعلمي، لا.ط، بيروت، مؤسّسة الأعلمي، 1404هـ.ق/ 1984م، ج2، باب 30، ح12، ص9.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .