المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16735 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


{ انما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر}  
  
292   03:57 مساءً   التاريخ: 2024-06-12
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص373-374
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

{ إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ} [التوبة: 18]

وَفي الحَدِیثِ: (يَأتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ نَاسٌ مِن أُمَّتِي يَأتُونَ المسَاجِدَ، يَقعُدُونَ فِيهَا حَلَقاً، ذِكرُهُمُ الدُّنيَا، وَحُبُّهُمُ الدُّنيَا، لَا تُجَالِسُوهُم فَلَيسَ لِلـهِ بِهِم حَاجَةٌ) [1].

أَنَا أَقُولُ: أُولَئكَ حَبطَت أَعمَالَهُم وَبَطَلَت، وَلهذَا قَالَ اللهُ تعَالَى: {إِنَّما يَعْمُرُ مَساجِدَ اللَّـهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّـهِ وَ الْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللهَ فَعَسى‏ أُولئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْـمُهْتَدينَ} أَي: إِنَّمَا یَستَقِیمُ عِمَارَة هَؤلَاءِ الـمَسَاجِد، وَهوَ یَتنَاوَلُ بِنَاهَا وَمَرَمَّةِ مَا استَرَمَّ مِنهَا، وَکَنسُهَا وَتَنظِیفُهَا، وَتَنویرُهَا بِالـمَصَابِیحِ، وَزِیَارَتُهَا لِلعِبَادَةِ وَالذِّکرِ، وَمِنَ الذِّکرِ دَرسُ العِلـمِ، بَل هُوَ أَفضَلُهُ وَأَجَلَّهُ، وَصِیَانَتُهَا عَن فُضُولِ الکَلَامِ [2].

{مَنْ آمَنَ} أَي: أَقَرَّ: {بِاللَّـهِ} فِیهِ وَوُحدَانِیتُه، وَاعتَرَفَ بِالقِیَامَةِ: {وَأَقامَ} أَي: فِیهَا سَجَد وَدَعَا: {وَآتَى الزَّكاةَ} إِن وَجَبَت عَلَیهِ، وَلَم یَخَف في قَولِ حَقٍّ، وَفِعل حَقٍّ ـ سِوَى رَبَّهُ ـ أَحدَاً مِنَ الـمَخلُوقِینَ: {فَعَسى‏ أُولئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْـمُهْتَدينَ}  إِلى الجَنَّةِ، وَنِیلِ ثَوَابهَا [3].

 


[1] بحار الأنوار، المجلسي: 22/453.

[2] الكشاف عن حقائق التنزيل، الزمخشري: 2/179.

[3] التبيان في تفسير القرآن، الطوسي: 5/189.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .