المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12841 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
العصبية.. المذمومة والممدوحة
2024-05-30
خطورة الغيبة وعقاب المستغيب
2024-05-30
الفرق بين الغضب والشجاعة
2024-05-30
الملائكة لا يستكبرون عن العبادة
2024-05-30
{واذكر ربك في نفسك تضرعا}
2024-05-30
الانصات والاستماع لقراءة القران
2024-05-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عمليات الخدمة الزراعية للبروكلي  
  
174   08:27 صباحاً   التاريخ: 2024-04-15
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 616-618
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / البروكلي او القرنابيط الأخضر /

عمليات الخدمة الزراعية للبروكلي

يعامل البروكولى معاملة القنبيط من حيث عمليات الخدمة الزراعية، وهي كما يلي:

1- العزيق ومكافحة الأعشاب الضارة:

تجرى عملية العزيق للتخلص من الأعشاب الضارة والترديم قليلا على النباتات، وذلك بنقل جزء من التراب من ريشة الخط غير المزروعة (الريشة البطالة) إلى الريشة المزروعة (الريشة العمالة).

2- الري:

يجرى الري بعد 4-6 أيام من الشتل، ثم كل 10-15 يوما بعد ذلك حسب نوع التربة

والظروف الجوية السائدة. ويراعى دائما عدم تعطيش النباتات.

3- التسميد:

تمتص نباتات البروكولي كميات كبيرة - نسبيا - من العناصر الغذائية، ولكن لا يصل سوى قليل منها إلى الرؤوس التي يتم حصادها ، ويعود الباقي إلى التربة مع النموات الحضرية التي تقلب فيها بعد الحصاد. ويمكن التعرف على مدى حاجة النباتات إلى التسميد بتحليل العرق الوسطى للأوراق المكتملة النمو حديثا. وتتوقف نتيجة التحليل على موعد إجرائه كما يلي:

تستجيب النباتات للتسميد إذا كانت العناصر بين مستويات النقص والكفاية. ويمكن تسميد البروكولي - مثل القنبيط - بمعدل 20 م3 سمادا عضويا للفدان - تضاف أثناء تجهيز الأرض - مع 200 كجم سلفات نشادر ، و200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم ، و75 كجم سلفات بوتاسيوم تضاف على دفعتين : الأولى بعد 3-4 أسابيع من الشتل ، والثانية بعد ذلك بنحو  4-6 أسابيع أخرى.

كما يعتبر البروكولى من المحاصيل الحساسة لنقص الموليبدنم ، ويستجيب - في حالة نقص العنصر - للتسميد الأرض قبل الزراعة بمعدل 4٫1 كجم موليبدنم للهكتار على صورة موليبدات صوديوم ، أو الرش 5-6 مرات على فترات أسبوعية، بمعدل 0٫3 - 0٫4 كجم موليبدنم للهكتار على صورة موليبدات صوديوم أيضا.

4- إزالة الرؤوس القمية:

وجد أن قطع الرؤوس الطرفية في بداية مراحل تكوينها أدى إلى تكوين رؤوس جانبية كثيرة في وقت متقارب؛ مما يجعل من الممكن إجراء الحصاد اليا مرة واحدة. وقد كان محصول النموات الجانبية أكبر من محصول النموات القمية في النباتات التي تركت دون تقليم من الصنف والثام 29، بينما لم يوجد فرق في المحصول بين المعاملتين في الصنف جرين ديوك Grren Duke.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.