المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



كسب التقدير  
  
696   09:47 صباحاً   التاريخ: 2024-04-13
المؤلف : د. ريك برنكمان، د. ريك كيرشنر
الكتاب أو المصدر : التعامل مع ذوي الطباع الصعبة
الجزء والصفحة : ص 29 ــ 31
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-12-2017 2095
التاريخ: 16-7-2019 1647
التاريخ: 2024-10-19 123
التاريخ: 2023-12-31 1150

يتطلب قدراً أعلى من الحسم، ويتطلب كذلك التركيز على الناس بغرض كسب انتباه واهتمام وتقدير الآخرين. إن الرغبة في الإسهام مع الآخرين والحصول على التقدير عن هذا الإسهام هي أحد أكثر الدوافع قوة. توضح الدراسات أن الأشخاص الذين يحبون وظائفهم وكذلك الأزواج والزوجات السعداء في زواجهم يشعرون بالتقدير لذواتهم ولما يفعلون.

عندما يصبح هدف كسب التقدير محرفاً ومشوهاً، يجتمع الافتقار إلى التقييم الإيجابي في عقل الشخص مع ردود أفعال، واستجابات وتعليقات، وتعبيرات وجه الآخرين، ويميل الشخص إلى أخذها على محمل شخصي ويزداد هدف كسب التقدير قوة وشدة بالارتباط مباشرة مع غياب التقييم الذي يحمل التقدير ويصبح السلوك الصعب المزعج هو السعي المتزايد لجذب الانتباه.

وأكثر سلوكيات جذب الانتباه الناتجة عن الرغبة في كسب التقدير صعوبة وإزعاجا هي سلوكيات القنبلة الموقوتة، والقناص والمتعالم.

القنبلة الموقوتة: هؤلاء الأشخاص يشعرون أنهم لا يحصلون على أي تقدير أو احترام. وعندما يسود الصمت الرهيب، احذر نوبة الغضب المزاجية المتنامية لدى القنبلة الموقوتة: (لا أحد هنا يبالي! تلك هي مشكلة العالم اليوم. لست أدري حتى لماذا أزعج نفسي وأهتم بأي شيء!) (في حين يستخدم الدبابة نيراناً مركزة في اتجاه واحد، بناءً على شحنة معينة، فإن القنبلة الموقوتة تصنع انفجارات خارجة عن نطاق السيطرة في أي وكل اتجاه فقد تكون نوبات غضبه المتفجرة غير مرتبطة على الإطلاق بالموقف أو الظروف المحيطة). وحيث إن هذا السلوك اليائس يولد انتباهاً سلبياً واستياءَ، فإن احتمالات انفجار القنبلة الموقوتة عند أول مثير تالٍ تزداد بشدة.

القناص الودود: هذا القناص الذي يختلف عن القناص العدواني الذي يحاول إضعاف مكانتك وتقويض سيطرتك على نفسك يشعر نحوك بالإعجاب في واقع الأمر، وأسلوبه في السخرية والتهكم ليس أكثر من مجرد طريقة (مرحة) لجذب الانتباه. كثير من الناس لهم علاقات مع هذا النوع من الأشخاص. وبطبيعة الحال، فإن أفضل وسيلة دفاع هي هجوم بارع، لأن الهجوم المضاد لن يكون بمثابة إهانة في هذه الحالة وإنما سيفهم على أنه علامة على التقدير ولكن إذا كان المتلقي لا يعطي أو يستقبل التقدير بهذا الأسلوب، فإنك قد تراه يضحك في وجهك ولكنه يشعر بالألم والجرح داخلياً.

المتعالم: هذا الشخص متخصص في المبالغة، وذكر أنصاف الحقائق واستخدام لغة فنية مبهمة، وتوجيه نصائح غير مفيدة، وتقديم آراء لم يتم طلبها. هذا الشخص صاحب الشخصية الكاريزمية الساحرة المتحمسة الذي يحتاج بشدة إلى الانتباه له يستطيع إقناع وتضليل مجموعة كاملة من الأشخاص البسطاء أو السذج وتوريطهم في مشاكل خطيرة. وإذا تجادلت مع الشخص المتعالم، فإنه سيرفع نبرة صوته، ويتشبث بموقفه في عناد، ويرفض التراجع عنه إلى أن يستفزك وتبدو كأحمق مثله.

النقاط الأساسية:

تفهم أن السلوكيات تكون موجهة أحياناً بواسطة هدف كسب التقدير: نحن جميعاً نحب أن نحظى بالتقدير. والأمر المهم هو كيفية كسب هذا التقدير.

اعرف ديناميكيات هدف كسب التقدير: الأشخاص الذين يصبحون أكثر اهتماماً وانشغالاً بتلقي الانتباه الإيجابي يمكن أن يتعاملوا مع مسألة عدم الحصول على التقييم الإيجابي بصورة شخصية، ويسرفون بشدة في تفسير ردود الأفعال، والاستجابات، والتعليقات، وتعبيرات الوجه.

اعلم أن هدف كسب التقدير يمكن أن يؤدي إلى سلوكيات السعي وراء جذب الانتباه: وقد تعلن هذه السلوكيات عن نفسها في صورة نوبات غضب من القنبلة الموقوتة، أو نكات لاذعة من القناص الودود، أو تبجح من المتعالم. ولكن ما يشتركون فيه جميعاً هو أنهم يجبرونك على الانتباه لهم.

(الرغبة في الإسهام مع الآخرين وكسب التقدير في مقابل ذلك هي إحدى القوى الدافعة الأكثر قوة على الإطلاق). 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.