أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015
10306
التاريخ: 17-10-2014
2059
التاريخ: 2024-02-23
1084
التاريخ: 2024-01-16
1005
|
قال تعالى: {وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }[1] ، ان البلاغة القرآنية تقتضي احياناً ان يقدم لفظ على غيره لسبب يستوجب حسن النظم القرآني وبلاغته في هذه الآية المباركة تجد لفظة السمع قدمت على الابصار والافئدة وهذا التقدم اما بالسبق الزمني لنمو حاسة السمع قبل غيرها من الحواس أو التقدم بالعلية والسببية ، فالعلم مقرون بالسمع فمن لا يسمع لا يتعلم او التقدم بالمرتبة فالسمع يسبق البصـر؛ لأن رتبته السبق او التقدم للشـرف؛ لأنه الواسطة لتلقي الرسالة وفهم مضمونها[2] ، ومن يذهب الى هذا ابن قتيبة، واحتج بقوله تعالى:{أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كَانُوا لَا يَعْقِلُونَ }[3]، قال: فلما قرن بذهاب السمع ذهاب العقل ولم يقرن بذهاب النظر الا ذهاب البصـر كان دليلا ً على أنَّ السمع أفضل[4]، وهذا دليل واضح على أنَّه اداة للمعرفة فالسمع آلة لإزالة الجهل الذي ولدنا عليه واجتلاب العلم للعمل[5].
قال تعالى: { قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ}[6]، نجد ان لفظة السمع جاءت مفردة بخلاف لفظة الابصار التي جاءت جمع تكسير وهذا النقاب تكشفه لنا البلاغة القرآنية ويثبته العلم الحديث ان حاسة السمع لا تستطيع ان تستمع الى اصوات عدة في وقت واحد استماع تدبر وتعقل بخلاف حاسة البصـر التي جاءت جمع فأنها تستطيع ان ترى اكثر من شخص ، فالبناء القرآني عبّر عن هذه الحقيقة من خلال صياغة الكلام فالمفرد وهي الاذن لا تسمع الا واحد، والجمع وهي الابصار يمكن ان ترى اشياء عدة[7].
قال تعالى:{وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ}[8] ، فالله عز وجل يخاطب الناس ويقول لهم: لم يتهيأ لكم ان تستروا اعمالكم عن هذه الاعضاء؛ لأنكم كنتم بها تعملون المعاصي حذرا ان تشهد عليكم جوارحكم بها لأنكم ما كنتم تظنون ذلك لجهلكم بالله عز وجل فهان عليكم ارتكاب المعاصي[9]، ويشهد عليهم السمع بما قرعه من الدعاء الى الحق فأعرضتم عنه ولم تقبلوه .
في يوم القيامة ترفع الاقلام وتجف الصحف ، وليس للإنسان الا ما قدَّم في حياته، فالله عز وجل يصور لنا حال الكفار يوم القيامة بعد ان تتكشف لهم الحقائق، إذ يقول على لسان الكفار:{ رَبَّنَا أَبْصـرنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ}[10]، أي ابصـرنا الرشد والصدق في وعيدك، وكنا بمنزلة العمى، فابصـرنا وسمعنا الحق وتصديقك رسلك، وكنا بمنزلة الصم فسمعنا، فاليوم زال الشك وانكشف الغطاء الذي كان على ابصارهم وذهب الوقر الذي على آذانهم بما ابصروا وسمعوا فما اسمعهم وابصـرهم في هذا اليوم، قال تعالى: {أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصـر يَوْمَ يَأْتُونَنَا}[11]، هذا اليوم الذي يجعل الولدان شيباً {وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا }[12] .
[1] سورة النحل : 78 .
[2] ينظر : العامري : حميد احمد عيسى: التقديم والتأخير :142 – 143 .
[3] سورة يونس : 42 .
[4] ابن قيم الجوزية: ابو عبدالله محمد بن ابي ايوب: بدائع الفوائد دار الكتب العربية، بيروت 3 : 164.
[5] ينظر العامري : حميد احمد عيسى: التقديم والتأخير في القران :142 – 143 .
[6] سورة يونس : 31 .
[7] القرطبي: ابو عبد الله محمد بن احمد: الجامع لأحكام القرآن، مطبعة الشعب 1 : 73 .
[8] سورة فصلت : 22 .
[9] ظ: الطبرسي: مجمع البيان 9 :10 .
[10] سورة السجدة : 12 .
[11] سورة مريم : 38 .
[12] سورة طه : 108 .
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|