المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 12603 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


البياض الدقيقي على الكرمة  
  
288   01:45 صباحاً   التاريخ: 2024-02-24
المؤلف : د. وليد غازي نفاع
الكتاب أو المصدر : امراض النبات الفطرية
الجزء والصفحة : ص 100-103
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الفطريات والامراض التي تسببها للنبات /

البياض الدقيقي على الكرمة

Powdery mildew of grape

الفطر المسبب:

.Uncinula necator (Schw.) Burr = Erysiphe necator

الأعراض:

يصيب الفطر كل أنسجة الكرمة الخضراء. وتبدأ أعراض المرض بالظهور على هيئة بقع صغيرة غبارية، بيضاء أو رمادية اللون ودقيقية المظهر على السطح العلوي أو السفلي أو على سطحي الورقة، ولكنها تكون أكثر وضوحاً على السطح العلوي. وعند توفر الظروف الملائمة، تتسع هذه البقع، ويتصل بعضها ببعض لتغطي معظم أو كامل سطح الورقة. ومع تقدم الإصابة، يتحول لون الأنسجة المصابة إلى اللون البني، وينتهي الأمر بذبول الأوراق وتساقطها.

وقد يتوقف نمو الطرود الغضة المصابة بشدة، وتجف إذا أصيبت مبكراً. وتظهر الإصابات القديمة على الفروع الساكنة على شكل مساحات بلون بني محمر. وتؤدي إصابة العناقيد الزهرية إلى عدم العقد، بينما يتوقف نمو الثمار إذا أصيبت في بدء تكوينها. أما إذا أصيبت في مرحلة متقدمة من النضج، فإنها تنمو بشكل غير منتظم، ويصبح سطحها خشناً، وغالباً ما تتشقق، وتتغطى بطبقة دقيقية بيضاء أو رمادية (شكل 1). وتؤدي الإصابة المبكرة للثمار عادة إلى صغر حجم الحبات وانخفاض محتواها من السكريات.

شكل 1: أعراض الإصابة بالبياض الدقيقي على الكرمة. (A) بقع بيضاء رمادية على سطح الورقة. (B) طبقة دقيقية رمادية اللون على سطوح الثمار، وتلاحظ التشققات على الثمار المصابة.

دورة المرض:

يمضي الفطر فصل الشتاء بصورة ثمار زقية، أو مشيجة ساكنة داخل حراشف البراعم، وهي المسؤولة عن حدوث العدوى الأولية. تتحرر الأبواغ الزقية في الربيع، وتحمل بالرياح، وتنبت على سطوح الأنسجة الخضراء للكرمة لتحدث الإصابة الأولية. ويتم إنتاج الأبواغ الكونيدية بعد 6 – 8 أيام، وهي المسؤولة عن انتشار المرض خلال الموسم، وإحداث الإصابات الثانوية. وفي الخريف، تتشكل من جديد الثمار الزقية على الأوراق والفروع المصابة (الشكل 2).

شكل 2: دورة مرض البياض الدقيقي على الكرمة المتسبب عن الفطر Uncinula necator

المكافحة:

يعد الكبريت واحدا من أفضل المبيدات الفطرية المستخدمة فـي مكافحة هذا المرض، ويستخدم رشاً أو تعفيراً. وقد أعطى استخدام الكبريت النواب على الكرمة نتائج مشجعة جداً. فاستخدام هذه المركبات اللاعضوية قد يغني أو على الأقل يقلل بشكل كبير من استخدام المبيدات العضوية، وبالتالي التقليل من آثارها الضارة على البيئة والمستهلك، إضافة إلى رخص ثمنها. ويجب الانتباه لعدم استخدام الكبريت وقت الظهيرة عندما تكون درجة الحرارة مرتفعة، وتجنب تغطية عناقيد العنب بطبقة سميكة من الكبريت تحاشياً لاحتراقها. ويجب التوقف عن التعفير بالكبريت قرب وقت نضج العناقيد، إذا كان الإنتاج مخصصاً لصنع الخمور. كما يمكن خلط المركبات النحاسية والكبريتية لمكافحة أمراض البياض الزغبي والدقيقي في آن واحد.

ومن الممكن استخدام الزيت الصيفي الخفيف في أي وقت بشرط إلا يكون هناك بقايا كبريت، لذلك يجب عدم استخدامه قبل مرور أسبوعين على الأقل من المعاملة بالكبريت.

وقد استخدمت في عدة مناطق من العالم المركبات الحيوية مثل AQ10 (Ampelomyces quisqualis) و Bacillus subtilis) Serenade) وبعض المركبات المحرضة للمقاومة الجهازية Systemic acquired resistance) SAR) ولكن لا ينصح باستخدامها إلا في حالات الإصابة الخفيفة. إلا أنه في حالة الإصابات الشديدة يمكن اللجوء إلى المبيدات العضوية مثل (بنكونازول، دايفينوكونازول، ثيوفانات الميثيل). ويجب البدء بالرش سواء بالكبريت أو بالمبيدات العضوية عندما يصبح طول النموات الحديثة من 5 – 10 سم، والرشة الثانية بعد العقد مباشرة، ويكرر الرش كل 10 – 14 يوماً، والفترة بين الرشات يمكن أن تطول أو تقصر حسب شدة المرض. وهناك عدد من البرامج المستخدمة لتحديد الفترة الفاصلة بين الرشات. ومنها مؤشر تقدير الخطر بالبياض الدقيقي (Powdery mildew Risk Assessement Index (RAI الذي يعتمد بشكل أساسي على درجة حرارة الجو المحيط.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات