المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قصيدة لمحمد التطيلي الهذلي  
  
201   11:37 صباحاً   التاريخ: 2024-02-24
المؤلف : أحمد بن محمد المقري التلمساني
الكتاب أو المصدر : نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب
الجزء والصفحة : مج4، ص:150-152
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الاندلسي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-02-25 217
التاريخ: 10/11/2022 852
التاريخ: 2024-02-24 201
التاريخ: 2024-01-31 360

وقال محمد التطيلي الهذلي من أعيان غرناطة:

جارت علي لواحظ الآرام        لما رمت أجفانها بسهام

حكمت علي بحكمها فتبسمت       فغدا الضنى منها لدى أحكام

يا قاتلي عمدا بسيف لحاظه            اغمد ظباه قبل وقع حمامي

كم رمت وصلك والصدود يصدني      ويقل عزمي أمره ومرامي

إني عدمت النفس يوم فراقكم            والبين أسلمها إلى الإعدام

كيف المقام وأصل جسمي ناحل          إن النفوس مقيمة الأجسام

صعب العلاج فليس يمكن برؤها           حتى يعود الشهر مثل  العام

قد كنت أفرح بالسلو فها أنا                   قد زم قلبي في الهوى بزمام

مالت به نحو الفتون بدائع                  من شادن يحكيه بدر تمام

فقوام أنفسنا بلذة وصله                      وجميع أعيننا عليه سوام

قد أبرزت خداه روض محاسن              عظمت على الأفكار والأوهام

تندى بماء  شبية وتنعم                  فيروق منها الزهر في الأكمام

فكأنما وجناها في لونها                 ورد الرياض ربا بصوب غمام

وكأنما درع الدجى من شعره           قد  حاكه منها يد الإظلام

وكأنما ريق حواه ثغره                    مسك أديف بعنبر ومدام

وكأنما سيف نضت ألحاظه              سيف الأمير ممهد الإسلام

ذاك الأمير محمد بن محمد              ناهيك من ملك أغر همام

ملك علا فوق السماك علاؤه             وسما فأدرك غاية الإعظام

لو كان  يعتقل السها لأتاه في             شكل الفتاة ملثما بلئام

أو كان يرضى بالمجرة أجردا            لجرت إلى الإسراج والإجمام

فالسعد يفعل للأماني قولها                 والنصر يخدمه مع الأيام

واليوم يعشقه ويحسد ليله                   فيه كعشق سيوفه للهام

نامت عيون الشرك خوف سنانه       لولاه ما اكتحلت بطيف منام

بهر الأنام بسيفه وببأسه                   فسبى وأنعم أيما إنعام

فالمعتضي يجني جزيل هبائه               والمتعدي يصلى الردى بحسام

مهما استعنت به فضيغم معرك               وإذا استجرت به فطود شمام

أجرى مياه العدل جفوفها                          وأزال نار الظلم بعد ضرام

كم من كتيبة جحفل قد هدها                     في معرك بمهند صمصام

المقتني الجرد المذاكي عدة                        للكر في الأعداء والإقدام

من كل  مبيض كأن أديمه                         لون الصباح أتى عقيب ظلام

ومنها:

يا خير من ركب الجياد وقادها                  تحت اللواء وعمدة الأقوام

لازلتم والسعد يخدم أمركم                      في غيطة موصولة بدوام

حتى يصير الأمن في أرجائنا                   عبدا يقوم لنا على الأقدام

والله  ينصركم ويعلي مجدكم                 ما سح إثر الصحو ماء غمام

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف