المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16105 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سنام القرآن في نظر صفوة البشر  
  
367   02:48 صباحاً   التاريخ: 2023-12-07
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص 29-31.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

 

سنام القرآن في نظر صفوة البشر
 

وصفت سورة البقرة المباركة في كلام الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) وأهل بيته(عليهم السلام). بصفات محمودة تنبئ عما تتمتع به هذه السورة من منزلة عظيمة.

ففي الحديث النبوي الشريف عبر عن هذه السورة تارة ب«سنام القرآن"؛ أي قمته العالية:« أن لكل شيء سناماً وسنام القرآن سورة البقرة»1 ، وتارة ب «سيد القرآن»2 ، أو «فسطاط القرآن"؛ أي خيمة القرآن وسرادقه3. كما قال النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) : «أعطيت الطوال مكان التوراة، وأعطيت المئين مكان الإنجيل، واعطيت المثاني مكان الزبور، وفضلت بالمفصل سبع وستين سورة»4 . وفي موضع آخر عندما «سئل النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : أي سور القرآن أفضل؟ قال: البقرة» 5.

على الرغم من أن بعض سور القرآن الأخرى، كالحمد، عرفت بأنها أفضل سورة، إلاً أن هذا لا يتنافى مع أفضلية سورة البقرة؛ وذلك لأن أفضلية كل منهما ينظر إليها من زاوية، وأن الأفضلية في مثل هذه الموارد هي أفضلية نسبية، لا مطلقة ولا نفسية. فأفضلية سورة الحمد، مثلاً، هي من باب انطوائها على عصارة معارف القرآن مع إيجازها واختصارها، ولهذا السبب فقد سميت بـ«أم الكتاب»6 . وأفضلية سورة البقرة هى من باب جامعيتها؛ فهذه السورة الموسعة جامعة لأصول المعارف، والاخلاق، والحقوق، والاحكام الفقهية الجمة، وهي من هذه الجهة تعد فريدة من نوعها من بين سور القرآن. من هنا، فقد أقام البعض، في صدر الإسلام، ثمانية أعوام من أجل تعلمها7.

كانت لسورة البقرة عند النبي الكريم(صلى الله عليه واله وسلم)عظمة فائقة، بحيث أنه أمر على الجند أحدثهم سناً بسبب حفظه لها، فقد «روي أن النبي(صلى الله عليه واله وسلم)بعث بعثا ثم تتبعهم يستقرئهم. فجاء إنسان منهم فقال: ماذا معك من القرآن؟ حتى أتى على أحدثهم سنا، فقال له: ماذا معك من القران؟ قال: كذا وكذا وسورة البقرة. فقال: اخرجوا وهذا عليكم أمير. قالوا: يا رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم): هو أحدثنا سناً. قال: معه سورة البقرة)8. كما أن التأكيد الشديد من قبل أهل البيت(عليهم السلام)على تلاوة هذه السورة يحكي عن عظمتها في نظر أصفياء الله هؤلاء.

تشتمل هذه السورة على آيات بارزة ونورانية، مثل آية الكرسي التي يعبر عنها بـ «ذروة القرآن"؛ أي قمته الرفيعة، و «كنز العرش": «إن لكل شيء ذروة، وذروة القرآن آية الكرسي»9 ، و «أعطيت آية الكرسي من كنز تحت العرش، ولم يؤتها نبي كان قبلي»10 ، كما ورد تعبير «كنز العرش» بخصوص الآيات الأواخر من هذه السورة أيضاً: «أعطيت لك ولأمتك كنزا من كنوز عرشي؛ فاتحة الكتاب، وخاتمة سورة البقرة»11 .

ــــــــــــــــــــــــــــ

1. مجمع البيان، ج 1- 2، ص 111.

2. تفسير أبي الفتوح» روض الجنان وروح الجنان في تفسير القرآن» (فارسي). ج 1، ص93: وتفسير منهج الصادقين (فارسي)، ج 1، ص 121

3. تفسير روض الجنان وروح الجنان، ج 1، ص 92.

4. تفسير العياشي، ج 1، ص25؛ والبرهان في تفسير القران، ج 1، ص23 .

5. مجمع البيان، ج 1 - 2، ص 111، وتفسير نور الثقلين، ج 1، ح26.

6. تفسير تسنيم، ج1، ص 286.

7. روح المعاني، ج 1، ص163: والجامع لأحكام القرآن، مج 1. ج 1، ص148.

8. مجمع البيان، ج 1 - 2، حن 111 .

9. تفسير العياشي، ج 1، ص136: وبحار الأنوار، ج89. ص267.

10. الأمالي للطوسي، ص509؛ بحار لأنوار، ج89، ص 264.

11. معاني الأخبار، ص 51.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



تنظيم الملتقى العلمي لمحققي العتبة العباسية المقدسة في النجف الاشرف
العتبة العباسية: حفل تخرّج بنات الكفيل استطاع أن يلبّي حاجات الكثير من الطلبة وعوائلهم
وصول أولى قوافل المشارِكات في حفل تخرّج بنات الكفيل السابع لمدينة كربلاء
بدء توافد الطالبات المشاركات في الحفل المركزي لدفعة بنات الكفيل السابعة إلى كربلاء