المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 11277 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تقسيم مصر الإداري في عهد الأسرة الثانية عشرة.
2024-02-23
السلطات التي اكتسبها الفرعون.
2024-02-23
سلطة أمراء المقاطعات لم تمح جملة.
2024-02-23
نظام الحكم والعهد الإقطاعي الأول.
2024-02-23
الملكة سبك نفرو وآثارها.
2024-02-23
آثاره الأخرى المتفرقة.
2024-02-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المحفزات الضوئية النانوية  
  
405   02:31 صباحاً   التاريخ: 2023-12-03
المؤلف : أ. د. محمد شريف الاسكندراني
الكتاب أو المصدر : تكنولوجيا النانو من أجل غدٍ أفضل
الجزء والصفحة : ص154–155
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / الفيزياء الجزيئية /

ليس بخاف عن القارئ الكريم، أنه منذ بداية هذا القرن، ارتبط مصطلح الحفز الضوئي Photocatalysis ارتباطا وثيقا بتكنولوجيا النانو، الأمر الذي نتج عنه ميلاد عدد من المخرجات المبتكرة المعروفة باسم المحفزات الضوئية النانوية Nano Photocatalysts والتي تلقى منذ سنوات قليلة، رواجا وإقبالا منقطعي النظير. وفي الآونة الأخيرة أيضا، ونتيجة لنجاح تكنولوجيا النانو في إنتاج تلك الفئة المتميزة من المواد المتعددة الاستخدامات والتطبيقات Multifunctional Materials أضحى كثير من المصطلحات الفنية والتقنية المرتبطة بعمل وأداء تلك المواد النانوية المتقدمة، كلمات شائعة وتعبيرات متداولة بين أفراد الأسرة.

فمن منا لم يسمع عن كريمات ودهانات البشرة الحاجبة Sun Blocker للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس للوقاية من تأثيراتها الضارة؟ من منا لم يتابع حملات الدعاية والترويج الخاصة لكثير من المنتجات الكهربية مثل الثلاجات ذات الأسطح الداخلية المغطاة بطبقة رقيقة من تلك المحفزات الضوئية التي تعمل كمضادات للبكتيريا Anti–bacterial والفطريات Anti–fungicidal لمنعهما من الانتشار بداخلها؟

وكثيرا ما نسمع ونشاهد اليوم، تقارير عن توافر أجهزة تكييف مزودة بفلاتر هوائية خاصة، قادرة على التخلص من البكتريا العالقة بجو الغرف المغلقة وتنقيته من العوالق الدقيقة التي تضر جسم الإنسان عند استنشاقها. ونشاهد كذلك في الأسواق كثيرا من الأجهزة التي توظف المحفزات الضوئية النانوية لتنقية الوسط الهوائي الداخل للمنازل، وتخليصه من الروائح الكريهة Deodorizing. هذا إلى جانب توافر فلاتر مياه لها القدرة على تصفية وتنقية مياه الشرب داخل المنزل من العوالق والملوثات إلى جانب تخليصها من العوالق البكتيرية والفطرية التي قد توجد بها.

وفي قطاع المباني والعمارة، أصبح استخدام ألواح زجاجية مغطاة بطبقة رقيقة شفافة من حبيبات المحفزات الضوئية كواجهات للبنايات أمرا مألوفا، حيث تحافظ تلك المحفزات على نظافة تلك الأسطح بصورة دائمة، وتحول دون ترسب أي عوالق أو ملوثات هيدروكربونية عليها، لذا فهي تضمن ما يُعرف الآن بمصطلح التنظيف الذاتي Self–cleaning. كل هذه المنتجات وغيرها، متوافر الآن بشكل واسع في كل الأسواق العالمية وعلى الأخص في أسواق منطقتنا العربية المعروفة بقدرتها الاستيعابية والاستهلاكية الضخمة للمنتجات التكنولوجية المتقدمة، ولاسيما منتجات تكنولوجيا النانو التي أصبحت ملء السمع والبصر.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
قسم الإعلام يصدر العدد (479) من مجلة صدى الروضتين
العتبة العبّاسية تقيم مهرجان الولادات المحمدية في مدينة الحمزة الشرقي
العتبة العباسية تشارك في معرض البصرة الدولي للتسوق الرمضاني