المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9814 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تفسير سورة الفجر من آية (1-20)
2024-02-25
تفسير سورة الغاشية من آية (1-26)
2024-02-25
تفسير سورة الأعلى من آية ( 4-15)
2024-02-25
البياض الزغبي على التبغ (العفن الأزرق)
2024-02-25
البياض الزغبي على القرعيات
2024-02-25
Transformation of velocities
2024-02-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تنظيم المسارات الأيضية  
  
443   01:32 صباحاً   التاريخ: 2023-12-03
المؤلف : د. طارق يونس احمد / د. لؤي عبد علي الهلالي
الكتاب أو المصدر : الكيمياء الحياتية
الجزء والصفحة : ج2 ص27-29
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء التحليلية / مواضيع عامة في الكيمياء التحليلية /

يتم تنظيم المسارات الأيضية المختلفة في الجسم باستخدام نقاط سيطرة على العمليات وباتجاهات عدة منها:

1- تخصص مواقع العمليات الايضية Compartmentalization: إن لكل عملية أيضية موقعاً تتحدد فيه عملها فمثلاً مسار الكلايكولسيس ومسار الفوسفوكلوكونيت وبناء الأحماض الدهنية تحدث فــــي السايتوبلازم بينما عمليات تقويض الأحماض الدهنية ودورة كربس والفسفرة التأكسدية وتكوين أجسام كيتون تحدث في المايتوكوندريا. وهناك عمليات مشتركة في الموقعين (السايتوبلازم والمايتوكوندريا) مثل بناء اليوريا أو بناء الكلوكوز ( مسار الكلوكونيو جنزيس) (الشكل 5-1).

 

 

 

2- الإنزيمات المنظمة : Regulatory enzymes : هي تلك الإنزيمات التي تجري تفاعلاتها باتجاه واحد وتمتلك طاقة حرة قياسية (Gο​Δ) سالبة على سبيل المثال تحول إنزيم فوسفوفركتوكاينيز-1(1-Phosphofructokinase-1 (PFK في مسار الكلايكولسيس كما في المعادلة الآتية:

 

 

إذ تعد هذه الإنزيمات مواقع سيطرة تنظيمية يمكنها التحكم في اتجاه المسار الأيضي. وتتم السيطرة التنظيمية على الإنزيمات بطريقتين:

أ- التنظيم الألوستيري Allosteric regulation: إن الإنزيمات المنظمة تحتوي على موقعين الأول تحفيزي (الموقع الفعال) اذ ترتبط المادة الأساس فيه، والأخر تنظيمي ترتبط فيه إما المؤثر الموجب Positive effector فتزيد من فعالية الإنزيمات او المؤثر السالب Negative effector الذي يقلل من فعاليتهم (راجع الفصل العاشر من الجزء الأول).

ب- التحويرات التساهمية Covalent modification : تعد عملية التحويرات التساهمية (كالفسفرة مثلاً) لبعض الإنزيمات المنظمة مفتاح المسار في العمليات الأيضية فمثلاً إنزيم بايروفيــت ديهيدروجينيز المعقد Pyruvate dehydrogenase complex الذي يعمل على تحويل البايروفيت الى أسيتايل مرافق الانزيم A (المعادلة أدناه) يثبط بالفسفرة ويتنشط بإزالة الفسفرة أما إنزيم كلايكوجين فوسفوريليز Glycogen phosphorylase فيتحفز بعملية الفسفرة وبالتالي تتنشط تفاعلات التيار وبإزالة الفسفرة تتوقف العملية التي سيتم شرحها لاحقاً في عملية تقويض الكلايكوجين) فالتحويرات التساهمية ومنها الفسفرة وإزالة الفسفرة تعد أحد الوسائل التنظيمية المهمة في العمليات الأيضية.

 

3-  مستويات الإنزيم Enzyme levels: إن كمية الإنزيمات كذلك لها دور في السيطرة على المسارات الأيضية وتحدد أيضاً سر عة عملية البناء والهدم وان مستويات الإنزيم على الصعيد الجيني تتكون بعد تلقي إشارة عصبية موجهة الى الهورمون المعني والذي يرتبط مع DNA فيتم تحفيز الجين المسؤول عن تكوين مستوى معين من الإنزيم والذي يعمل على تنشيط مسار تفاعل متخصص أو تثبيطه.

4- الهورمونات: إن الهورمونات لها دور فعال أيضاً في السيطرة على المسارات الأيضية اذ تفرز من الغدد الصماء استجابة الى حالة غير طبيعية كالجوع أو الشبع أو الخوف فتتنشط بعــض الإنزيمات المنظمة أو تتثبط فمثلاً يفرز هورمون الكلوكاكون في حالة الجوع مما ينشط إنزيم الكلايكوجين فوسفوريليز فتتنشط عملية تقويض الكلايكوجين، ويفرز هورمون الإنسولين في حالة الشبع فتتنشط إنزيمات الكلايكولسيس (تقويض سكر الكلوكوز) وتتثبط إنزيمات الكلوكونيو جنزيس(بناء سكر الكلوكوز) وتفرز هورمونات الكاتيكول أمين في حالة الخوف.

5- العمليات الأيضية تتم أيضاً استناداً الى نوعية الأعضاء في الجسم . فمثلاً هناك مسارات أيضية تتم في الكبد ولا تتم في العضلات مثل مسار بناء سكر الكلوكوز (الكلوكونيوجنزيس) الذي يحدث في الكبد لبنـــاء الكلوكوز ولا يحدث في العضلات لعدم وجود إنزيم كلوكوز -6 فوسفاتيز Glucose 6-phosphatase الذي يعمل على تحويل كلوكوز -6 فوسفات الى الكلوكوز.

 

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
قسم الإعلام يصدر العدد (479) من مجلة صدى الروضتين
العتبة العبّاسية تقيم مهرجان الولادات المحمدية في مدينة الحمزة الشرقي
العتبة العباسية تشارك في معرض البصرة الدولي للتسوق الرمضاني