المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9799 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تقسيم مصر الإداري في عهد الأسرة الثانية عشرة.
2024-02-23
السلطات التي اكتسبها الفرعون.
2024-02-23
سلطة أمراء المقاطعات لم تمح جملة.
2024-02-23
نظام الحكم والعهد الإقطاعي الأول.
2024-02-23
الملكة سبك نفرو وآثارها.
2024-02-23
آثاره الأخرى المتفرقة.
2024-02-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أنواع تقنية الهجرة الكهربائية  
  
475   08:23 صباحاً   التاريخ: 2023-11-29
المؤلف : د. طارق يونس احمد / د. لؤي عبد علي الهلالي
الكتاب أو المصدر : الكيمياء الحياتية
الجزء والصفحة : ج 1 ص 388-391
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء التحليلية / مواضيع عامة في الكيمياء التحليلية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-26 560
التاريخ: 2-3-2018 994
التاريخ: 16-4-2017 6783
التاريخ: 2024-02-08 119

1- الهجرة الكهربائية الورقية Paper electrophoresis

من الطرائق الأكثر استعمالاً في فصل الجزيئات الصغيرة واقل استعمالاً للمركبات ذات الجزيئات الكبيرة (مثل البروتينات) بسبب حدوث تغير في طبيعة البروتينات (المسخ).

2- الهجرة الكهربائية التي تستعمل خلات السليلوز ونترات السليلوز Cellulose acetate and cellulose nitrate electrophoresis

تستعمل في هذه الطريقة كميات قليلة من العينة إذ تستعمل أشرطة تتركب من نترات السليلوز وخــلات السليلوز وسطاً سانداً في الهجرة الكهربائية. إذ يمكن الاستفادة من هذه التقنية لتخفيف مشاكل الحرارة المتولدة أثناء الفصل الكهربائي ويمكن إجراء عملية الفصل تحت ظروف درجة حرارة المختبر كذلك فـصل بروتينات الدم ومتابعة توزيع الإنزيمات المتناظرة في هذه التقنية.

إن أغشية خلات السليلوز ليست قوية بشكل كافٍ فهي هشة عندما تكون جافة وضعيفة عندما تكون رطبة ولهذا أدى ذلك الى استعمال تقنيات الطبقة الرقيقة الأخرى حيث يثبت ساند الهجرة الكهربائي على لوح خامل بطريقة مماثلة لتقنية TLC فقد استعمل السليلوز على الزجاج أو البلاستيك بالوضع الأفقي مع شرائح ورقية لإجراء التوصيل في حوض القطبين.

3- الهجرة الكهربائية الهلامية Gel electrophoresis

يستخدم في هذه التقنية وسط مساند من الهلام (الجيل) ذي التأصر الجسري المتعدد Cross linking ولهذه الطريقة فوائد أهمها:

أ- استخدام عدد كبير من النماذج أكثر من تلك المستخدمة في خلات ونترات السليلوز. ب- يمكن تغيير تركيبة الهلام استناداً الى الطريقة المطلوبة بإضافة سلاسل متعددة من مركبات متعدد

التأصر الجسري. هنالك عدة أنواع من الهلام تستخدم في مختبرات الكيمياء الحياتية منها هلام النشا Starch gel وهلام الأكاروز Agarose وكذلك هلام متعدد الأكريل أميد Polyacrylamide

4- الهجرة الكهربائية بوجود المادة المطهرة كبريتات الدوديكايل صوديوم (Sodium dodecyl sulphate (SDS 

يستفاد من هذه التقنية لتشخيص عدد السلاسل الببتيدية وتقدير أوزانها الجزيئية ولتوضيح ذلك:

أ- يعامل البروتين أولاً مع المركبات التي تحتوي على مجموعة الثايول (SH-) مثل بيتا- مركبتوإيثانول  -mercaptoethanol β أو داي ثايو ثريتول Dithiothreitol لتكسير الأواصر ثنائية الكبريتيد الموجودة في البروتين وتحويلها الى الشكل المختزل كما في المعادلة الآتية:

 

 

ب- ان مادة SDS تعمل على تفكيك البروتين معطياً سلاسل متغيرة الأحجام محاطة بجزيئات SDS ذات الشحنة السالبة الشكل (15-13) وتتحرك هذه السلاسل بالهجرة الكهربائية معتمدة على الأوزان الجزيئية للسلاسل الببتيدية فقط.

 

 

ج- متعدد الأكريل أميد Polyacrylamide : ان متعدد الأكريل أميد المستخدم في تقنية الهجرة الكهربائية يتكون من بلمرة الوحدات الأحادية للأكريل أميد وثنائي الأكريل أميد Bisacrylamide بوصفه رابطاً جسرياً Cross linker بوجود العامل المساعد فوق كبريتات الصوديوم Sodium persulfate أو رايبوفلافين لتكـوين الجذور الحرة وربـاعي مثيل اثيل ثنـائي الأمـين البلمرة (Tetramethyl ethylene diamine (TEMED الشكل (16-13) الذي يساعد في عملي وتكوين بوليمر هلامي ذي تأصر جسري بأحجام مختلفة اعتماداً على تركيز الأكريل أميـد. ان عمليــة البلمرة تكون بطيئة أو تتوقف بوجود الأوكسجين فيفضل التفريغ من الغازات Degassing حين إجراء عملية البلمرة.

 

 

 

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





العتبة العبّاسية تعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة ولادة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه الشريف)
قسم الإعلام يصدر العدد (479) من مجلة صدى الروضتين
العتبة العبّاسية تقيم مهرجان الولادات المحمدية في مدينة الحمزة الشرقي
العتبة العباسية تشارك في معرض البصرة الدولي للتسوق الرمضاني