المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6811 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

المنار (تفسير القرآن العظيم) : تفسير أدبي اجتماعي
16-10-2014
على من تجب زكاة الفطرة
16-8-2017
معنى مادّة الأمر
31-8-2016
وقود نووي كاربيدي carbide nuclear fuel
9-3-2018
Metallic Radius
8-3-2019
تفسير الآية (23-26) من سورة الشورى
26-8-2020


إسحاق كومنينوس (1057–1059)  
  
972   02:30 صباحاً   التاريخ: 2023-11-04
المؤلف : أسد رستم.
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 401 ــ 403.
القسم : التاريخ / تاريخ الحضارة الأوربية / التاريخ الأوربي القديم و الوسيط /

وانتسب الكونينيون إلى قرية كومنة في ضواحي أدرنة، واشتهر والد إسحاق إيروتيكوس في دفاعه عن نيقية ضد هجمات برداس أسكليروس في السنة 978، وذلك في عهد باسيليوس الثاني، فاكتسب أرضين واسعة في آسية الصُّغرى مَكَّنَتْهُ من الدخول في عِداد الأرستوقراطيين العسكريين (1)، وانتصر العسكريون بوُصُول إسحاق إلى العرش واستوائه عليه، ووزع الفسيلفس الجديد المكافآت على مَنْ عاونه في الوصول، وأمر بتمثيله ممتشقًا حسامه على العملة التي سُكَّتْ باسمه؛ دلالةً على انتصار العسكريين (2)، ولكنه لم يتمكن من الاحتفاظ بالسلطة أكثر من سنتين. وأُصيب إسحاق في السنة الأولى من حكمه بالمرض، وجوبه بخزينة خاوية، فلجأ إلى الاقتصاد ولم يستثنِ منه أحدًا، فأغضب الشيوخ والشعب والجيش والرهبان، وكان في بداية عهده قد كافأ البطريرك المسكوني ميخائيل؛ لاشتراكه في إزاحة الفسيلفس السابق ميخائيل السادس أستراتيوتيكوس عن العرش، فمنحه الحق في أن ينتقي ويعين إيكونوموس كنيسة الحكمة الإلهية (أي مدبر أملاكها)، وأمين الأواني الكنائسية فيها «أسكيفوفيلاكس»، وكان البطريرك قد طلب ذلك من ثيودورة وميخائيل السادس فلم يفلح (3)، وظن البطريرك أنه سيتمكن من إرشاد الفسيلفس وتوجيهه، ولكن إسحاق تقبل هذا الإرشاد بشيءٍ من الفُتُور في أول الأمر ثم ردَّ ما جاء من نوعه بعدئذٍ، فنشأ شيءٌ من البُغض بين الاثنين ما لبث أن تحوَّل إلى عداء، وسرعان ما أخذ البطريرك يهدد الفسيلفس ثم احتذى الحذاء الأرجواني، وادعى أن الاحتذاء بالأرجواني حقٌّ قديمٌ من حُقُوق السدة البطريركية (4)، وكان الإقدام على الاحتذاء بالأرجواني في عرف الروم آنئذٍ أول دليل على الطمع في السلطة العليا(5)، وفي الثامن من تشرين الثاني حين كان البطريرك متوجهًا مع أخصائه ليخدم القداس في دير الملائكة، ألقى الفسيلفس القبض عليه ونفاه مع أولاد أخيه إلى جزيرة إيمبرس، وهاج الشعب وطلب إرجاع البطريرك، فاستحضره الفسيلفس وجمع مجمعًا وطلب محاكمته؛ لأنه عطف على راهبين كانا يتعاطيان الشعوذة، ولأنه كان يقرأ أشعار الشعراء وقت الخدمة، ولأنه أيضًا ثار على الفسيلفس السابق، ولم يحر البطريرك جوابًا عن شيء من هذا، وقام في النهاية وسامح الفسيلفس والقضاة، ودعا للشعب ولأعدائه، وسقط ميتًا وهو يقول: «السلام لجميعكم.» مشيرًا بيده اليُمنى إشارة البركة، فأمر الفسيلفس بدفنه بحفاوة فائقة في دير الملائكة، واشترك بنفسه في تشييع الجثمان (6)، ورقي الكرسي المسكوني بعده قسطنطين الثالث «ليخوذي»، ومرض الفسيلفس فاستقال فبدل الأرجوان بثوب الرهبنة وأقام في الدير الاستودي (7).

.....................................
1- Cedrenus, G., Synopsis Historion, II, 353.

2- Sabatier, Monnaies Byzantines, II, 162; Ostrogorski, G., Gesch. des Byz. Staates, 238-239.

3- Dolger, F., Regesten, 938, Sept., 1, 1057; Cedrenus, G., Synopsis Historion, II, 353.

4- Cedrenus, G., Op. Cit., II, 372; Bréhier, L. Schisme Oriental, 276-277.

5- Bréhier, L., Byzance, 273-274; Cedrenus, G., Op. Cit., II, 372-373.

6- Bréhier, L., Byzance, 273-274; Cedrenus, G., Op. Cit., II, 372-373.

7- Psellus, M., Chronographia, II, 129–138.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).