المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النبي العربي والروم.  
  
473   01:40 صباحاً   التاريخ: 2023-10-18
المؤلف : أسد رستم
الكتاب أو المصدر : الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم، وثقافتهم، وصلاتهم بالعرب.
الجزء والصفحة : ص 213 ــ 217.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-12-2016 1644
التاريخ: 5-12-2016 1926
التاريخ: 5-12-2016 1933
التاريخ: 24-7-2019 1723

ولما اشتدت الحرب بين الفرس والروم وبلغت أنباؤها إلى العرب، كان النبي والمسلمون منحازين بعاطفتهم إلى الروم؛ لأنهم كانوا — في نظرهم — أهل كتاب مثلهم، فأما كفار العرب فكانوا يَميلون بعاطفتهم إلى الفرس؛ لأنهم مثلهم أميون، ولا أَدَلَّ على ذلك من أن أبا بكر الصديق، وهو طليعة المسلمين، قد راهن أُبيَّ بن خلف، وهو من وجوه الكفار، على مائة بعير؛ أن الروم سينتصرون. وكان الرسولُ قد استطاع أن يجمع حول رسالته عددًا مِنْ أَهَمِّ قبائل العرب، وكان قد استقرَّ في يثرب واتخذها قاعدةَ عمله، ولكنه كان يسعى سعيًا حثيثًا لفتح مكة قاعدة العرب الدينية، وكان اليهودُ قد ناصبوه العداء، وأظهروا له الشر وقاتلوه، فانهزموا وخرجوا من يثرب شمالًا إلى حُدُود الروم، وبعضهم وصل إلى أذرعات «درعة» في حوران، وكانوا يتصلون بالمشركين العرب فيحرِّضونهم على المسلمين، فعاد النبيُّ إلى قتال اليهود، فضربهم ضربة شديدة في خيبر، ولما طلبوا الصلح فيها بعث إلى أهل فدَك يخيِّرهم بين أن يُسلموا أو يسلِّموا أموالهم، فصالحوه على نصف أموالهم من غير قتال. وتجهَّز الرسول للعودة إلى المدينة عن طريق وادي القرى، فتَجَهَّزَ يهودُها لقتال المسلمين وقاتلوهم، ولكنهم اضطروا للصلح، ففعلوا، وقبل يهود تيماء دفع الجزية بدون حرب، أما يهود واحات الجرباء ومَقْنا وأذرح؛ فإنهم كانوا أَبْعَدَ إلى الشمال، وكان النبيُّ لا يزال يستعد لفتح مكة وفرض سلطته عليها، فرأى — فيما يظهر — أَنْ لا بد مِنْ جولة ثانية في الشمال يُرهب بها اليهود هناك ويؤمِّن مؤخرتَه قبل الزحف على مكة مطمح أنظاره. ويؤخذ من بعض النصوص أن النبي أرسل بعد صلح الحديبية خمسة عشر رجلًا إلى ذات الطَّلْح على حُدُود الشام، يدعون إلى الإسلام في منطقة هؤلاء اليهود الشماليين، فكان جزاؤهم القتل ولم ينجُ منهم إلا رئيسُهُم (1). وجاءَ في بعض المراجع العربية أيضًا أن الرسول أَوفد بعد الحديبية إلى هرقل وكسرى والنجاشي، وإلى المقوقس، والحارث الغساني، والحارث الحِمْيَري، رُسُلًا ورسائلَ يدعوهم بها إلى الإسلام، وأنه صنع لنفسه خاتمًا من فضة نقش عليه: «محمد رسول الله.» وختم به رسائله، وأنه كتب في رسالته إلى هرقل ما يلي: «بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد بن عبد الله إلى هرقل عظيم الروم، سلامٌ على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أَسْلِمْ تسلمْ، يؤتك الله أجرك مرتين، فإنْ توليت فإنما عليك إثم الأريسيين «. وتذكر هذه المراجع نفسها أن النبي دفع برسالته هذه إلى دِحْيَة بن خليفة الكلبي، وأن دحية هذا سافر إلى هرقل، فالتقاه في حمص في طريقه إلى المدينة المقدسة، وأن هرقل لم يغضب ولم تَثُرْ ثائرتُهُ، وأنه ردَّ على الرسالة ردًّا حسنًا. وجاءَ في هذه المصادر العربية أيضًا: «أن الحارث الغساني بعث إلى هرقل يُخبرُهُ أَنَّ رسولًا جاءَه من محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) بكتاب يدعوه فيه إلى الإسلام، وأَنَّ الحارث استأذن سيدَه بأنْ يقوم على رأس جيشٍ لمحاربة صاحب هذه الدعوة، وأن هرقل أجاب الحارث بِأَنْ يوافيَه إلى المدينة المقدسة «. ومما جاءَ في المصادر العربية أيضًا أن شرحبيل بن عمرو الغساني قتل الحارث بن عمير الأزدي رسولَ النبي إلى صاحب بُصرى في حوران، وأن النبي أَنْفَذَ حملةً إلى حُدُود الروم؛ ليقتصَّ ممن جَرُؤَ على قتل رسوله. ومما تَشتملُ عليه المصادر العربيةُ أيضًا أن المقوقس حاكم مصر بعث إلى النبي في الرد على رسالته يقول: إنه يعتقد أن نبيًّا سيظهر، ولكنه سيظهر في الشام، وتُضيف هذه المصادرُ أن المقوقس بعث إلى النبي جاريتين وبغلةً وحمارًا وكميةً من المال وبعض خيرات مصر، وأن النبي قَبِلَ هذه الهديةَ، وتَزَوَّجَ من إحدى الجاريتين ماريا، فولدتْ له إبراهيمَ، وأنه أهدى شيرين الجارية الثانية إلى شاعره حسان بن ثابت، وأنه أسمى البغلة الفريدة في بياضها دلدل، والحمار عُفيرًا أو يعفورًا. ويختلف علماء الفرنجة من رجال الاختصاص في تاريخ الروم والعرب في أمر هذه الرسائل؛ ففريقٌ يراها صحيحةً وآخرُ يشك في صحتها، وفي طليعة الفريق الأول بتلر صاحب كتاب فتح مصر، وبيوري صاحب التآليف العديدة في تاريخ الروم (2)، وبين الفريق الآخر كايتاني وديل (3)، والحجة الرئيسية لمن يعترض على صحة هذه الرسائل أن ابن إسحاق أقدم من كَتب في السيرة لا يذكرها (4).  ولكن لا يخفى أن سكوت المصادر لا يُتخذ حجة إلا بشروط معينة أَبَنَّاها في كتابنا المصطلح (5)، والبحثُ في صحة هذه الرسائل يَستوجبُ الرجوعَ إلى القرآن نفسه؛ لنرى إذا كان المرادُ به رسالة للعالمين أو رسالة خاصة بالعرب، وهو — في نظرنا — رسالةٌ للعالمين دونما ريب، والنبيُّ الذي حمل هذه الرسالة — بادئ ذي بدء — إلى أفرادٍ قلائلَ من أقربائه أرادها في النهاية قوةً تسيطر على العالم أجمع (6).  أما قول غريمَّه وكايتاني في أن القرآن أُريد رسالةً للعرب دون سواهم فإنه قولٌ ضعيفٌ لا يُركن إليه (7).  ومهما يكن من أمر هذه الرسائل التي صدرت عن النبي إلى هرقل وغيره؛ فإن المراجع الأولية — العربية واليونانية — تُجمع على أن النبي قد أنفذ في السنة 629 حملةً مؤلفةً من ثلاثة آلاف مقاتل إلى حُدُود الروم، إلى قرية المشارف، وأن المسلمين وصلوا إليها ثم انحازوا عنها إلى قريةِ مؤتة ليتحصنوا بها، وأن معركةً حاميةً دارتْ رحاها في مؤتة وأسفرتْ عن مَقْتَل عدد كبير من المسلمين، بينهم قائد الحملة زيد بن حارثة ربيب النبي، وجعفر بن أبي طالب، وأن خالد بن الوليد «دافع بالقوم وحاشى ثم انحاز وتحيز حتى انصرف بالناس (8) «. وأيًّا كانت الخاتمة التي لقيتها هذه الحملة، فإن نتائجها وآثارها كانت بعيدة المدى، فبينما رأى الروم فيها غارةً كتلك التي اعتاد البدوُ أن يشنوها للسلب والنهب؛ كانت حملة ربيب النبي من نوعٍ جديدٍ ولم يقدِّر الروم أهميتها، فهي غارة منظمة قامت لتؤدي مهمة خاصة، وغدا انهزامها وقتل قائدها باعثًا جعل المسلمين يتطلعون بأعينٍ واسعةٍ إلى الشام، كذلك أضحى تحرُّق المسلمين للأخذ بثأرهم قوةً دفعتْ الأداةَ الحربية الإسلامية في انطلاقها السريع تطوي تلك البلاد (9).  «ولما أُصيب جعفر ذهب محمدٌ إلى منزله ودخل على زوجه أسماء بنت عميس، وكانت قد عجنت عجينها وغسلت بنيها ودهنتهم ونظفتهم، فقال لها: ائتيني ببني جعفر، فلما أتته بهم تشممهم وذرفت عيناه الدمع، ورأى ابنة مولاه زيد قادمة فربَّت على كتفيها وبكى (10) «.  فلما كان العام التالي؛ أي السنة 630، قام الرسول بنفسه إلى حُدُود الروم في ظروفٍ قاسيةٍ حرجة «في زمن عسرة من الناس وجدب من البلاد، وحين طابت الثمار وأُحبَّت الظلال (11) «. فوصل بجمعه إلى تبوك، ولم تشتبكْ رجالُهُ مع أي قوة رومية، ولكنه صالح أهل جرباء وأذرح ومقنا، وصالح يوحنا بن رؤبة صاحب أيلة في خليج العقبة: «بسم الله الرحمن الرحيم، هذه أمنة من الله ومحمد النبي رسول الله ليوحنة بن رؤبة وأهل أيلة سفنهم وسياراتهم في البرِّ والبحر، لهم ذمة الله ومحمد النبي ومن كان معهم من أهل الشام وأهل اليمن وأهل البحر، فمن أحدث منهم حدثًا فإنه لا يحول ماله دون نفسه، وإنه طيِّبٌ لمحمد أخذه من الناس، وإنه لا يحل أن يمنعوا ماءً يردونه ولا طريقًا يردونه من برٍّ أو بحرٍ.» ودفع يوحنا مقابل هذا ثلاثمائة دينار جزية في كل عام. وصالح النبي أكيدر بن عبد الملك ملك دومة — وكان نصرانيًّا أيضًا — وذلك على جزية يدفعها كل عام (12)، واكتفى النبيُّ بهذا، وعاد إلى المدينة بعد أَنْ أقام في تبوك أُسبوعين من الزمن.

.......................................
1- الكامل لابن الأثير، ج1، ص283.

2- Butler, M., Arab Conquest of Egypt, 139ff; Bury, J. B., Const. of Later Roman Empire, II, 261

3- Caetani, L., Annali d’ell Islam, I, 731–734; Diehl et Marçais, Monde Oriental, 174

4- Becker, K., Cam. Med. Hist., II, 337

5- مصطلح التاريخ، ص190–192.

6- اطلبْ تفصيل هذا في بحث شائق للمستشرق المستعرب غولدزير: Goldziher, I., Die Religion des Islam, Die Religionen des Orients, III, 106.

7- Grimme, H., Mohammed, I, 123; Caetani, L., Studi di Storia Orientale, III, 236, 257

8- الطبري، ج1، ص1610 وما يليها، ابن هشام (الطبعة الأوروبية)، ص791 وما يليها، الطبقات لابن سعد، ج2، ص92.

Theophanes, Chronographia, 333–335.

9- الإمبراطورية البيزنطية والدولة الإسلامية للدكتور إبراهيم أحمد العدوي، ص37.

10- حياة محمد للدكتور حسين هيكل، ص378.

11- الطبري، ج1، ص1693.

12- فُتُوح البلدان للبلاذري، ص59، راجعْ أيضًا السيرة لابن هشام، ص902، وما يليها.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف